الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:30 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائده القمح الكامل

الصباح العربي

يعتبر القمح من أكثر الحبوب الغذائية استهلاكا في العالم كله، ومن الصعب الاستغناء عنه، ويدخل في تحضير وصناعة العديد من الوصفات مثل الخبز والكيك والمعجنات والمكرونة ويدخل أيضا كعامل مهم في وجبات بعض الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.

كما أن للقمح العديد من الفوائد الصحية المذهلة، وخاصةً عند تناول منتجات القمح المصنوعة من الحبوب الكاملة، نظرا لاحتوائه علي العناصر الغذائية المهمة واللازمة لبناء الجسم.

والحبوب الكاملة هي بذور النباتات المزروعة لاستخدامها في الأطعمة وتتنوع أشكال الحبوب والحبوب الكاملة وأحجامها تنوعًا كبيرًا، فتبدأ بحبات الذرة الكبيرة حتى بذور الكينوا الصغيرة.

وتستخدم تلك الحبوب بشكلها الكامل أو مطحونة إلى دقيق مع الاحتفاظ بكل أجزاء البذرة (النخالة والجنين والسويداء)، ومقارنة بالأنواع الأخرى من الحبوب، تعدّ الحبوب الكاملة مصادر أفضل للألياف وغيرها من العناصر الغذائية مثل فيتامين B والحديد وحمض الفوليك والسيلينيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم.
يتم تناول الحبوب الكاملة إما كأطعمة في حد ذاتها مثل الأرز البني والذرة الصفراء، وإما كمكونات في منتجات مثل الحنطة السوداء في الفطائر أو دقيق القمح الكامل في الخبز.

القيمة الغذائية للقمح
فوائد القمح نتجت من القيمة الغذائية العالية له، حيث يحتوي كل 100 غرام من القمح على:

السعرات الحرارية
198 سعراً حرارياً

الماء
47.75 غرام

الألياف
1.1 غرام

الحديد
2.14 ملليغرام

الكالسيوم
28 ملليغرام

الفسفور
200 ملليغرام

المغنيسيوم
82 ملليغرام

الصوديوم
16 ملليغرام

البوتاسيوم
169 ملليغرام

فيتامين ب6
0.27 ملليغرام

الزنك
1.65 ملليغرام

حمض الفوليك
38 ميكروغرام

فيتامين ج
2.6 ملليغرام

كما يحتوي القمح على كميات جيدة من البروتينات، والأملاح، والمنغنيز، واليود، والنحاس، وفيتامين هـ (Vitamin E).

فوائد القمح
له دور كبير في مكافحة سرطان القولون:
سرطان القولون (أحد أمراض القولون الشائعة) هو النوع الأكثر شيوعاً من السرطان في الجهاز الهضمي، وقد رصدت الدراسات وجود علاقة بين استهلاك الحبوب الكاملة بما في ذلك القمح وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.

ولقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنه يمكن التقليل من خطر سرطان القولون بنسبة 40% من خلال تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، ومن ثم يتضح لنا أن تناول حبوب القمح الكامل والتي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية قد يساعد على منع سرطان القولون.

القمح مصدر غني بفيتامين ب
حيث تحتوي حبوب القمح الكامل على جميع أنواع فيتامينات (ب) بما في ذلك الثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، والتي تعتبر مفيدة للغاية في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

ومن المعروف أن هناك نوعاً آخر من فيتامينات (ب) يعرف باسم الفولات أو حمض الفوليك، والذي يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تعتبر ضرورية لمنع بعض العيوب الخلقية الشائعة لدى الأطفال.

زيادة طاقة وحيوية الجسم
تعد حبوب القمح الكاملة مصدرًا جيدًا لفيتامينات المجموعة ب (Vitamins B complex)، والتي تساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم، وتحسين وظائف الدماغ.

كما أن غنى حبوب القمح بالكربوهيدرات يجعلها مصدرًا جيدًا للطاقة التي يحتاجها الجسم لممارسة الأنشطة اليومية.

خفض ضغط الدم
من المعروف أيضا قدرة خبز القمح الكامل على خفض ضغط الدم، والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، وقد كشفت دراسة أن الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من خبز القمح الكامل في وجبة الإفطار يقل لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 19%.

وفي دراسة أخرى أجريت على النساء تقول أن تناول خبز القمح الكامل وغيرها من المنتجات الغذائية للحبوب الكاملة يقلل بشكل كبير من نسبة الكوليسترول في الدم، ومستوى الإنسولين وضغط الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

خفض مستوى الكولسترول
حيث تعمل حبوب القمح الكامل على منع الجسم من امتصاص الكوليسترول الضار وتعمل أيضا على خفض الدهون الثلاثية والتي قد تؤدي إلى أمراض القلب، كما أنه من المعروف أن الأغذية المصنوعة من حبوب القمح الكامل تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووفقا لدراسة استقصائية فإن النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من أغذية الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل يقل خطر إصابتهم بأمراض القلب أو الموت بسبب أزمة قلبية بنسبة 30 في المائة بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون كميات أقل من حبوب القمح الكامل.

خفض احتمالية الإصابة بمرض السكري
من فوائد القمح الهامة أنه غني بالمغنيسيوم الذي يدخل في تكوين عدد كبير من الأنزيمات في الجسم، والتي تساعد على التحكم بعمليات إنتاج الغلوكوز والأنسولين.

قد وجد أن للقمح دوراً كبيراً في السيطرة على مستويات سكر الدم عمومًا، والحفاظ عليها في حدود صحية، الأمر الذي يجعله مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري.

فوائد القمح لنضارة البشرة
حيث يحتوي السيلينيوم الذي يوجد في القمح على خصائص مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة وأية أضرار أخرى، كما يعمل السيلينيوم على مكافحة أعراض الشيخوخة وترطيب ومرونة الجلد، إلى جانب أنه يقوم بحماية الجسم من سرطان الجلد.

فوائد القمح للشعر
حيث يساعد الزنك الموجود في القمح على تعزيز نمو الشعر وإعطائه مظهر لامع وجذاب، كما يعمل أيضاً على حماية شعرك من الأضرار البيئية.

بالإضافة إلى أن القمح يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات المختلفة، ومن ثم فهو يساعد على إمداد الشعر وفروة الرأس بالعناصر الغذائية الضرورية، وبالتالي فإن تناولك كميات كبيرة من الأطعمة المصنوعة من القمح يضمن لك شعر صحي وقوي.

فوائد القمح لصحة العين
حيث يعمل فيتامين E والنياسين والزنك الموجود في القمح الكامل على التقليل من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، كما تساعد هذه العناصر في إبطاء فقدان الرؤية، وهذه أحد الفوائد المذهلة المعروفة عن القمح.

فوائد القمح لتقليل خطر الربو
حيث يساعد تناول القمح وغيره من الحبوب الكاملة على الوقاية من الربو وأمراض الحساسية الأخرى، ووجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تم تغذيتهم بالحبوب الكاملة كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الربو أو التهابات الأنف بالمقارنة مع أقرانهم.

وبالتالي فإن الحفاظ على وجود القمح في النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على الوقاية من الربو.

فوائد القمح في مكافحة سرطان الثدي
ووفقا للكثير من البحوث فإن تناول كميات كبيرة من الألياف يساعد النساء على حماية أنفسهن من سرطان الثدي، حيث تعمل الأطعمة المصنوعة من القمح على تعزيز مناعة النساء قبل انقطاع الطمث.

وهذا بدوره سيساعد على مكافحة السرطان وجميع أنواع الأمراض، لذلك ينصح دائما بتناول الأطعمة الغنية بالقمح.

فوائد القمح الكامل للرجيم
تتسم الحبوب الكاملة بأنها غنية بالألياف التي تزيد معدّل الأيض وحرق السعرات الحرارية في الجسم خلال فترات الراحة، فضلاً عن دور الألياف في فقد كميةٍ أكبر من البراز بالمقارنة في الحالات التي يتمّ فيها تناول الحبوب المكررة.

وبالتالي فهي مفيدة في عند اتباع نظام غذائي خاص لفقدان الوزن (رجيم).

فالأشخاص الذين يتناولون الكمية الموصى بها يوميًا من الألياف، يمكن أن يخسروا ما يُقارِب 100 سعرة حرارية في اليوم مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون الحبوب المكررة، والتي تُعادِل نصف ساعةٍ من المشي السريع.

محاذير وأضرار القمح
مع أن فوائد القمح لا تحصى ولا تعد إلا أن تناوله لا يخلو من بعض المحاذير والأضرار التي يجب إدراكها، فالقمح قد يؤدي إلى

إصابة البعض برد فعل تحسسي، الأمر الذي قد يسبب ظهور أعراض، مثل: الحكة، والإكزيما، والطفح الجلدي.
التسبب بمشكلات صحية، مثل: حصى الكلى، والنقرس.
تقليل امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل: الزنك والحديد.
كما يجب الحذر من تناول القمح من قبل الفئات الآتية:
المصابين بالداء الزلاقي.
الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.
المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

فوائده القمح الكامل االمذهلة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq