الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 12:19 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

علاج الالتهاب الرئوي بالأعشاب

الصباح العربي

الالتهاب الرئوي هو اضطراب التهابي يصيب الرئتين بسبب التهاب الشعب الهوائية، وهي حالة صحية خطيرة، لن تفي بعلاجها الأعشاب، إنما تساعد في التخفيف من حدَّة الأعراض.

ويمكن أن يكون الالتهاب الرئوي مهدِّداً للحياة؛ لذلك المساعدة الطبية ضرورية، وسيحتاج الكثير من الناس لقضاء بعض الوقت في المستشفى، كما قد يستغرق التعافي عدة أسابيع أو شهور.

وعلى الرغم من أن العلاج الطبي ضروري؛ فإن العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد مريض الالتهاب الرئوي في إدارة الأعراض وتحسين مستويات راحته عندما لا يكون في المستشفى.

أسباب وأعراض الالتهاب الرئوي

تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، ما يلي:

- أن يكون عمركِ أقل من 5 سنوات أو أكثر من 65 عاماً.

- التعرُّض لدخان التبغ وتلوث الهواء.

- الإصابة بالربو.

- وجود جهاز مناعي ضعيف.

- الإصابة ببعض الأمراض مثل فيروس كورونا.

وأيضاً يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي لأسباب مختلفة، على سبيل المثال، غالباً ما يتطور بسبب مرض أو عدوى أخرى مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الإنفلونزا أو فيروس كورونا.

وعندما يكون الجهاز المناعي للشخص سليماً، يمكن لجسمه في كثير من الأحيان أن يمنع العدوى الشديدة. ومع ذلك، إذا طغت البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات على جهاز المناعة؛ فقد ينتج عن ذلك مرض أكثر خطورة. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً للالتهاب الرئوي ما يلي:

- السعال

- ضيق في التنفس

- ألم الصدر

- الحمى

- القشعريرة

- التعب وآلام العضلات

- الصداع بسبب السعال المستمر.

العلاجات المنزلية تخفف أعراض الالتهاب الرئوي

اعتماداً على سبب الالتهاب الرئوي، سيصف الطبيب دواءً لعلاج العدوى، وفي أثناء الشفاء قد يوصي الطبيب أيضاً بما يلي:

- الحصول على قسطٍ وافرٍ من الراحة

- تناول الأطعمة المغذية

- شرب الكثير من السوائل خصوصاً العشبية منها، مثل:

1- شاي النعناع والكافور

يمكن أن تساعد العديد من أنواع شاي الأعشاب الدافئة في تهدئة حكة الحلق، لكن الأعشاب قد تكون أكثر فائدة.

وجدت دراسة أُجريت عام 2011 أن الأعشاب، بما في ذلك النعناع والأوكالبتوس، لها تأثير مهدئ في حلق الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، وقد تساعد هذه الأعشاب على تفتيت المخاط وتخفيف الألم والالتهاب الناجم عن الالتهاب الرئوي. وقد تساعد زيوت الأوكالبتوس وشجرة الشاي أيضاً في تخفيف السعال.

2- الكافيين والشاي الأخضر

قد يساعد شرب كمية صغيرة من الكافيين، مثل فنجان من القهوة أو الشاي الأسود أو الأخضر، في فتح المسالك الهوائية في الرئتين؛ ما يساعد المريض على التنفس بسهولة أكبر.

تابعي المزيد: أعراض نقص الأكسجين في الجسم خطيرة.. تتطلب العناية الفورية

3- الهواء الدافئ والرطب

قد يؤدي استنشاق الهواء الدافئ الرطب إلى تسهيل التنفس ومنع جفاف الحلق، وقد يساعد استنشاق البخار الناتج عن الاستحمام أو استنشاق كوب من الشاي الدافئ أيضاً.

4- شاي الزنجبيل أو الكركم

يساعد شرب الشاي الدافئ المصنوع من الزنجبيل الكركم في تقليل ألم الصدر

يمكن أن يؤدي السعال المستمر إلى ألم في الصدر، وانزعاج الصدر هو عرض شائع للالتهاب الرئوي وقد يساعد شرب الشاي الدافئ المصنوع من الزنجبيل الطازج أو جذر الكركم في تقليل هذا الألم؛ إذ يمكن أن يكون لجذور هاتين النبتتين تأثير طبيعي مضاد للالتهابات في الجسم.

ولتحضير شاي الكركم أو الزنجبيل؛ اقطعي قطعة بحجم الإبهام من أي جذر واغليها في نصف لتر أو نحو ذلك من الماء، فإذا كان المريض يفضل الشاي القوي؛ فيمكنه غليه لفترة أطول أو إضافة المزيد من الجذر. وإذا كانت النكهة حادة جداً؛ يمكن إضافة ملعقة من العسل.

5- شاي الحلبة

قد يُصاب الشخص المصاب بالالتهاب الرئوي بالحمى أيضاً، ولطالما كانت الحمى خفيفة، قد يرغب الشخص في استخدام العلاجات الطبيعية لإدارتها، وتشير دراسة أُجريت عام 2018، إلى أن صنع الشاي من بذور الحلبة قد يشجع الشخص على التعرُّق؛ ما قد يقلل من درجة حرارة جسمه. كما أن بذور الحلبة قد تساعد في تكسير المخاط؛ ما يخفف من السعال المستمر.

مركَّبات طبيعية إضافية

يحتوي عدد من الأطعمة على مركَّبات طبيعية إضافية قد تساعد في تعزيز عملية الشفاء من الالتهاب الرئوي، ومن بينها:

- الثوم

- العسل الأبيض الصافي

- الفلفل الحار

- زيت شجرة الشاي.

متى تجب زيارة الطبيب؟

يجب على أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس طلب المساعدة الطبية للتشخيص والعلاج، ومن الضروري اتباع أي خطة علاجية يوصي بها الطبيب وطلب مساعدة إضافية إذا ساءت الأعراض أو لم تتحسن بعد أيام قليلة. ويمكن للطبيب أيضاً تقديم المشورة بشأن بعض الطرق لمنع تطور الالتهاب الرئوي مرة أخرى.

علاج الالتهاب الرئوي بالأعشاب

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq