الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 09:16 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق الحصول على ابتسامة صحية ومشرقة

الصباح العربي

طرق الحصول على ابتسامة صحية ومشرقة

الابتسامة الجميلة باتت مطلب الجميع في هذا العصر، الذي يعتمد كثيراً على الصورة وعلى المظهر الخارجي.. لكن للحصول عليها، لا بد من بعض الإجراءات الطبية والتجميلية في عيادة طبيب الأسنان

الابتسامة الصحية ليست بالضرورة "ناصعة البياض"

استهلّ الدكتور فاخوري حديثه قائلاً: "الابتسامة الصحية لا تعني ابتسامة ناصعة البياض، إنما أسنان نظيفة مع مظهر هادئ ورزين.. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن 40-50% من فئة الشباب بين سن الـ20-50 عاماً، يفضلون هذه الابتسامة، وللحصول عليها لا نلجأ إلى السيراميك؛ بل نكتفي بتبييض الأسنان وتلميعها؛ علماً بأن نوعية الأسنان وسلامتها تلعب دوراً أساسياً في الحصول على هذه الابتسامة".

علاج أمراض اللثة ومشاكل الأسنان قبل أي شيء

ويتابع الطبيب الاختصاصي في طب وتجميل الأسنان؛ قائلاً: "لا يمكن للطبيب الماهر أن يقبل بأن يغادر المريض عيادته من دون حصوله على ابتسامة صحية، ولتنفيذ ذلك، قد يحتاج أولاً إلى علاج مشاكل الأسنان وأمراض اللثة إن وُجدت.. حيث قد يأتي المريض ولديه بعض المشاكل، مثل: اهتراء في الأسنان، والتهاب في اللثة، وفراغات أو كسور تتطلب بعض التعويضات، ولمجرد علاج هذه المشاكل، يحصل على ابتسامة صحية".

عوامل يجب أخذها في الاعتبار

قد تحصلين على ابتسامة جميلة بعد تبييض خفيف باللايزر

ويؤكد الدكتور أنطوني فاخوري، على أنه للبحث عن ابتسامة صحية وجميلة، توجد عدة عوامل يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل:

- سن المريض/ة؛ فإذا كان على سبيل المثال في العشرينيات وما دون، لا يمكن أن نلجأ إلى تطبيق الفينيرز، إلا في حال وجود مشكلة كبيرة في الأسنان، مثل: عدم اكتمال المينا Amelogenesis imperfecta (وهي حالة نادرة لا تتخطى نسبتها 1-3 %) التي تفرض على الطبيب اللجوء إلى علاجات متقدمة.. فيما عدا ذلك، نلجأ إلى إجراء تنظيف للأسنان، مع تبييض بالليزر، أو إلى الأقواس Braces إذا دعت الحاجة لتقويم الأسنان.

أما بعد هذه المرحلة العمرية؛ فقد نلجأ إلى تطبيق الفينيرز إذا كان الأمر ضرورياً.. مع العلم بأن طبيب الأسنان يبذل قصارى جهده ليحافظ على أسنان المريض الطبيعية لأطول فترة ممكنة، واستخدام كافة الطرق لمنحه مظهراً جميلاً.

- المشاكل الصحية التي يعاني منها المريض/ة، مثل: وجود مرض السكري، أو مرض الربو، أو سيلان الدم، أو في مرحلة الحمل.. يجب أن تؤخذ جميعها بعين الاعتبار قبل تقرير العلاج الملائم، بالتشاور مع المريض؛ لأنَّ رأيه أساسي.. من هنا تأتي أهمية المعاينة لدرس حالة المريض ومعرفة توقعاته قبل البدء بأيّ إجراء طبي.

- تطلعات المريض/ة، إذا كان يسعى للحصول على أسنان صحية فقط مع ابتسامة جميلة، أو يريد ابتسامة ناصعة البياض تتطلب تركيب الفينيرز على الأسنان، وهذا القرار باللجوء إلى الفينيرز يكون نهائياً.

- الحالة الاجتماعية ونوع عمل المريض/ة، تفرض التوجه إلى نوع الإجراء الطبي؛ فالفنان أو الإعلامي أو الشخصية العامة على سبيل المثال، يحتاج إلى ابتسامة كاملة ناصعة البياض، فيما الآخرون قد يحتاجون إلى ابتسامة صحية وجميلة فقط.. من دون أن ننسى الأخذ بعين الاعتبار القدرة المادية للمريض أيضاً؛ كون العلاجات المتقدمة مكلفة مادياً.

طرق الحصول ابتسامة صحية ومشرقة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq