الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 05:38 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير الاتصالات يشهد توقيع مذكرة تفاهم بشأن إنشاء ”500 مكتب عالمي” في مصر يدير مركز الابتكار في الجيزة

الصباح العربي

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) و500 عالميا.

تهدف الاتفاقية إلى إنشاء 500 مكتب عالمي في مصر، وهو الأول على الإطلاق في أفريقيا. سيدير مكتب الشركة في مصر مركز الابتكار Creativa في الجيزة، ليعمل كمركز عالمي نابض بالحياة ومجهز بشكل عالي لتنمية قدرات الشركات الناشئة وتعزيز الابتكار الرقمي وريادة الأعمال بين الشباب.

تم توقيع الاتفاقية من قبل نائب رئيس الاتحاد الدولي للاتحاد الدولي للاتحاد الدولي لتجارة المعلومات حسام عثمان وكبير موظفي التشغيل والشريك الإداري في 500 جلوبال كورتني باول.

بموجب اتفاقية الثلاث سنوات، ستقوم 500 جلوبال بإنشاء مكتب في مصر، وتدعم ما يقرب من 200 شركة ناشئة، وتنشئ صندوق استثماري للشركات الناشئة في مصر.

تعليقاً على الاتفاق، قال طلعت إن الشراكة تأتي في إطار حرص الوزارة على إقامة تعاون مع اللاعبين العالميين الرئيسيين لبناء شبكة شاملة وقوية من الخبراء والمستثمرين، بهدف تسريع نمو قطاع الشركات الناشئة المحلي وتعزيز ريادة الأعمال القائمة على الابتكار.

أضاف وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أن MCIT حريص على الاستفادة الأمثل من جميع إمكانياتها والاستفادة من الخبرات العالمية لخلق بيئة تمكينية تدعم نمو الشركات الناشئة وتجتذب الاستثمارات الأجنبية وتعزز التفكير الإبداعي فيما بين الشباب.

أضاف طلعت أن MCIT تقوم بإنشاء مراكز ابتكار Creativa في مختلف المحافظات لتنمية قدرات الشركات الناشئة وتعزيز ريادة الأعمال. الوزارة تستهدف إنشاء 30 محوراً على مستوى الوطن باستثمارات تقرب من خمسة مليارات جنيه

وبموجب الاتفاق سيتم تنفيذ ثلاثة برامج: معسكر تدريبي لـ 25 شركة من مراحل البذور، وبرنامج مقياس لـ 15 شركة ما قبل السلسلة أ، ومعسكر تدريبي ل 60 مدير مسرع. كما سيتم عقد سلسلة من الفعاليات الدورية لشبكة الشركات الناشئة محليا وإقليميا ودوليا وإنشاء صندوق استثماري للشركات الناشئة في مصر.

من جانبها، قالت باول، "نحن سعداء بالشراكة مع ITIDA لجلب 500 برنامج عالمي المستوى، الذي أنتج ثمانية من أصل 49 وحيد القرن، وبرنامج تعليم المشروع مصمم خصيصا لمديري المسرعات. وأضافت "بصفتنا مستثمرين منذ فترة طويلة في البلاد، لدينا ثقة كبيرة في إمكانات السوق المصرية ونتطلع إلى أن نكون الممكِّن الرئيسي لنظامها البيئي السريع النمو".

500 جلوبال هي شركة عالمية لرأس المال الاستثماري التي تستثمر في الشركات الناشئة حول العالم، وخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA). تقع الشركة في وادي السيليكون، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، لديها مكاتب في 27 دولة.

استثمرت 500 جلوبال في أكثر من 60 شركة مصرية ناشئة، بما في ذلك MaxAB و Homzmart و Breadfast. لديها نموذج تجاري فريد مقارنة بشركات رأس المال المجازف الأخرى، من حيث تقديم خدمات متكاملة مهمة لتطوير النظام البيئي لبدء التشغيل.

من جانبه، قال عثمان إن إيتيدا تسعى من خلال الاتفاق إلى تمكين مجتمع رجال الأعمال المحليين وتشجيعهم على إطلاق مشاريعهم وشركاتهم الناشئة المبتكرة بالتعاون مع شركة رأس المال المجازف المشهورة عالميا مثل هذه ك500 جلوبال. وأضاف أن مكتب 500 العالمي سيكون مقره في مركز الابتكار في الجيزة كريتيفا الذي يحتضن أحدث بيئة أعمال وأعلى معايير إطلاق الشركات الناشئة الناجحة.

كجزء من استراتيجيتها التوسعية، عينت 500 جلوبال أمل عنان كشريكة، مقرها في القاهرة، للإشراف على الأنشطة المتعلقة بالصفقات في البلاد. استثمر عنان في الشركات المصرية الناشئة على مدار السنوات الثماني الماضية، ويساعدها على التوسع. وتشمل تجربتها أدوارًا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جلوبال فينتشرز، وصندوق الشركات المصري الأمريكي، ووزارة المالية، و EFG هيرميس، ومؤسسة المالية الدولية (IFC).

صرحت إينان أن شراكة 500 العالمية مع ITIDA تخدم في تعزيز التزام الشركة تجاه مؤسسي الشركات الناشئة ورجال الأعمال المصريين مع نضجهم. قالت إنها سعيدة بالانضمام إلى 500 جلوبال وأن تكون جزءاً من مهمتهم للنهوض بالناس والاقتصادات من خلال ريادة الأعمال.

الجدير بالذكر أن MCIT توقع بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة لتجديد مبنى تاريخي تملكه الجامعة بالجيزة وتحويله إلى مركز ابتكار كرياتيفا. والوزارة تنفذ عمليات تطوير لود سلسلة من أعمال البناء التقنية والتكنولوجية الضرورية و إجراءات بالإضافة إلى الجوانب المعمارية للاحتفاظ بالقيمة التراثية للمبنى ليصبح مركز للإبداع وريادة الأعمال لطلاب وخريجي جامعة القاهرة والجامعات المصرية الأخرى. هذا بالإضافة إلى دعم المبدعين الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال الإشراف الفني والعلمي المتخصص.

يأتي ذلك في ضوء تنفيذ MCIT لمشروع لإنشاء محاور الابتكار في جميع أنحاء البلاد. تم إنشاء ثمانية محاور وسيتم افتتاح 10 محاور أخرى قريبًا، بما في ذلك مركز الابتكار الإبداعي في الجيزة. سيتم إكمال جميع المحاور الأخرى للوصول إلى 30 مركزا على مستوى البلاد.

سيضم مركز ابتكار كرياتيفا بالجيزة مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات وقاعات تدريب ومساحات لتعزيز الإبداع الرقمي بما في ذلك معسكرات العصف الذهني وحاضنات الأعمال ومسرعات الشركات الناشئة، جنبا إلى جنب مع التدريب الضروري للمسؤولين عن تلك الشركات الناشئة وأحداث التواصل الشبكي لجلب الشركات الناشئة مع المستثمرين.

وزير الاتصالات يشهد توقيع مذكرة تفاهم بشأن إنشاء 500 مكتب عالمي في مصر يدير مركز الابتكار في الجيزة

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq