الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:37 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

أسعار النفط تقفز 2% بعد قرار ”أوبك+” الإبقاء على سياسة الإنتاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قفزت أسعار النفط 2%، اليوم الأثنين، بعد أن أبقت دول أوبك+ على أهدافها المتعلقة بالإنتاج قبل حظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي ووضع سقف له والذي يسري اعتبارا من اليوم حسبما ذكر موقع قناة العربية.

في الوقت نفسه وفي إشارة إيجابية للطلب على الوقود، خففت المزيد من المدن الصينية قيود مكافحة كوفيد-19 خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.84 دولار أو 2.2% إلى 41.87 دولار للبرميل عند الساعة 01:42 بتوقيت جرينتش، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.64 دولار أو 2% إلى 62.81 دولار للبرميل.

 واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء من بينهم روسيا، الذين يُطلق عليهم مجموعة "أوبك+"، أمس الأحد على التمسك بالاتفاق الذي توصلت إليه في أكتوبر والمتمثل في خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا بداية من نوفمبر وحتى نهاية عام 2023.

وأفاد المحللون، بأن قرار "أوبك+"، كان متوقعا مع انتظار كبار المنتجين لمعرفة تأثير حظر الاتحاد الأوروبي على الواردات وقرار مجموعة الدول السبع الصناعية وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل، مع تهديد روسيا بقطع الإمدادات عن أي دولة تلتزم بهذا الحد الأقصى.

وقال محللون من "إيه.إن.زد ريسيرش" في مذكرة للعملاء، إن "القرار يشير إلى عدم القدرة على التنبؤ بحالة العرض والطلب في الأشهر المقبلة".

وقالت نائبة رئيس شركة وود ماكينزي، آن لويز هيتل، في مذكرة، إنه سيتعين على الاتحاد الأوروبي أن يستعيض عن الخام الروسي بشراء نفط من الشرق الأوسط وغرب أفريقيا والولايات المتحدة، الأمر الذي يجب أن يضع حدا أدنى لأسعار النفط على المدى القريب على الأقل.

أوبك+ لخام غرب تكساس قفزت أسعار النفط قيود مكافحة كوفيد 19

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq