الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 04:44 مـ
الصباح العربي

الأخبار

ما هو الفرق بين المضاربة وشراء الأسهم؟

الصباح العربي

سوق التداول على الأسهم هو من أشهر الأسواق الاستثمارية في عصرنا الحالي، فالجميع يبحث عن طريقة شراء أسهم حلال تسمح له بتحقيق أرباح استثمارية مميزة في هذا المجال.

لكن على الجانب الآخر، قبل أن تبدأ في مجال التداول على الأسهم يجب أن تفهم جيدًا أن التداول لا يتم بآلية واحدة فقط، وإنما هناك آليتين لذلك، حيث يمكنك إما المضاربة على الأسهم، أو شراء الأسهم بشكل فعلي.

في التقرير التالي سنوضح لكم ما هو الفرق بين المضاربة وشراء الأسهم؟ كما سنتعرف على طريقة شراء أسهم بشكل صحيح،، فتابعونا.

ما هو الفرق بين المضاربة وشراء الأسهم؟

التداول في البورصة على الأسهم يمكن أن يتم من خلال المضاربة على تلك الأسهم، أو شرائها بشكل فعلي، وكل طريقة من هاتين الطريقتين لديها آلية تنفيذ معينة، وهي كالتالي.

المضاربة على الأسهم

في هذه الحالة من التداول الاستثماري لا يمتلك المتداول الأسهم بشكل فعلي، وإنما يمكنه فتح مراكز بيع، وشراء على سعر السهم فقط من خلال منصات تداول الأسهم، وبهذا يمكنه تحقيق الأرباح، أو الخسائر عن طريق تحركات الأسعار وفقًا لتوقعاته.

لنجاح تلك الآلية الاستثمارية، يجب أن يكون المتداول على دراية كافية بتحديد أوامر البيع، والشراء بشكل دقيق، وصحيح، وهذا لكي يتخذ قرارات المضاربة الخاصة به في الوقت المناسب، والاتجاه المناسب.

هذا النوع من الاستثمار سريع، ويمكنه أن يحقق الكثير من الأرباح إذا كانت توقعات المتداول، وقراراته الاستثمارية أتت في محلها، والعكس صحيح.

شراء الأسهم

هذا النوع من الاستثمار هو استثمار طويل الأجل، فيه يقوم المتداول بالبورصة بشراء الأسهم التابعة للشركة التي يريد الاستثمار فيها بشكل فعلي، بشرط أن تكون الشركة نفسها طرحت أسهمها داخل البورصة للشراء، وهنا يقوم المتداول بشراء بعض من أسهم تلك الشركة المطروحة في البورصة وفقًا لما يتناسب مع ميزانيته المالية.

هذا النوع من الاستثمار طويل الأجل، وسيكون على المستثمر الانتظار لوقت طويل حتى يقوم بتحقيق أرباح تذكر، وهذا يعتمد في الواقع على الطبيعة المستقبلية التي ستكون عليها الشركة التي قام المستثمر بشراء أسهمها، فإذا حققت المزيد من التألق يمكنه بيع الأسهم بعد فترة لا بأس بها من الوقت، وتحقيق الأرباح من فارق سعر الشراء، والبيع، والعكس صحيح.

طريقة شراء أسهم

عند البحث عن طريقة شراء أسهم، ففي البداية، وقبل أن تخطو خطوة في هذا الخصوص، ينبغي عليك الاعتماد على منصة تداول جيدة تابعة لشركة تداول موثوقة، وهناك مجموعة من افضل شركات ومنصات تداول الأسهم التي يمكنك الاعتماد عليها في هذا الأمر، ولدى تلك الشركات منصات تداول ممتازة، وسريعة التجاوب مع أوامر البيع، والشراء.

أفضل شركات التداول هذه هي شركة اكس تي بي XTB حيث تقدم منصة تداول متطورة للغاية تنافس منصات ميتاتريدر 4 (MT4) و ميتاتريدر 5 (MT5).

أما بالنسبة إلى طريقة شراء اسهم بشكل صحيح، فهي كالتالي.

  • ينبغي عليك في البداية فتح حساب استثماري على منصة تداول تابعة لشركة تداول أسهم مرخصة، وموثوقة.

  • بعدها يجب توثيق الحساب الذي تم فتحه بشكل كامل، وهذا عن طريق ملئ البيانات، ورفع المستندات المطلوبة لإتمام فتح الحساب.

  • بعد ذلك يجب شحن الحساب الخاص بك بمبلغ مالي، وهو المبلغ الذي من خلاله ستتمكن من شراء الأسهم، أو المضاربة عليها، وقد يتراوح هذا المبلغ المالي ما بين 500$ إلى 1000$.

  • بعد إتمام كل الخطوات السابقة يمكنك من خلال حسابك على منصة التداول تلك شراء العدد الذي تريده من الأسهم التي تريد التداول عليها، أو فتح مراكز البيع، والشراء الخاصة بالمضاربة على الأسهم.

طريقة شراء أسهم حلال

أغلب المتداولين العرب، خصوصًا المسلمين يبحثون عن طريقة شراء أسهم حلال، وهذا حتى يبعدون عن شبهة الحرمانية، وهذا بسبب الفوائد الربوية التي يتم فرضها على بعض التعاملات في منصات التداول، ولكي يتمكن المتداول من شراء أسهم حلال ينبغي عليه القيام بالتالي.

فتح حساب إسلامي، وهناك الكثير من شركات التداول العالمية التي توفر حسابات إسلامية على متنها، وهذا حتى يتمكن المتداولين المسلمين من الاشتراك فيها تلك الحسابات تمتاز بالتالي.

  • عدم وجود أي فوائد ربوية، أو عمولات تبييت.

  • عدم وجود أي روافع مالية مقترنة بقروض من شركات التداول.

  • لا تحتوي تلك الحسابات على أي أصول حرام متاحة للتداول عليها كالتداول على أسهم الخمرة، والمخدرات مثلًا.

  • الاستعانة بفلتر أسهم مثل، فلتر يقين الشرعي لمعرفة شرعية الأسهم.

بهذا نكون قد تعرفنا على طريقة شراء اسهم بشكل صحيح، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا أيضًا على الفرق بين المضاربة، وشراء الأسهم.

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq