الصباح العربي
الثلاثاء، 31 يناير 2023 02:15 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

5 أنشطة يومية تحفز إفراز هرمون الدوبامين في الجسم

الصباح العربي

يلعب الدوبامين، الذي يُعرف أيضاً بهرمون "السعادة"، وهو مادة كيميائية ينتجها دماغنا، دوراً في تنظيم الحالة المزاجية، ويحفز عواطفنا.

دوره أساسي في الجسم، من خلال تنظيم كلٍّ من الإدراك، والتنسيق الصحيح لحركاتنا، وكذلك الانتباه، والعواطف، والتعلُّم أو التحفيز.

إليكِ 5 أنشطة يومية تحفز إفراز هرمون السعادة في الجسم:

- استمتعي بطعامك

نظراً إلى أن الطعام ضروري للبقاء؛ فإنَّ تناوله يمكن أن ينشّط نظام المكافأة في الدماغ، وبالتالي يطلق الدوبامين.. الأطعمة الغنية بالتيروزين مثل:

الموز والشوكولاتة والأفوكادو أو حتى الجبن، تحفز إنتاج الدوبامين بشكل أكبر.

أظهرت دراسة نُشرت عام 2018 في مجلة Cell Press، أن الدماغ يكافئ مرتين خلال الوجبة: مرة عند تناول الطعام، ومرة ثانية عندما يصل إلى المعدة.

- لا ترفضي دعوة الزوج لإقامة علاقة بحجة التعب

ممارسة العلاقة الزوجية تطلق بعض الإندورفين؛ فإنه يمكن أيضاً أن يطلق الدوبامين.

يمكن تحفيز هرمون الرغبة، الدوبامين عن طريق المتعة، كما أنه يساهم في الحفاظ على هذه المتعة، ويمكن أن يحفز على إقامة علاقة زوجية.

- افعلي أشياء تستحق المجاملة

تلقي المديح يجعلك سعيدة

ارتبط الدوبامين ارتباطاً وثيقاً بالمتعة؛ حيث يؤدي تلقي المجاملات إلى تنشيط هذه المنطقة من الدماغ؛ مما يجعلنا نشعر بالراحة.. وكلما كان الإطراء أفضل، كان نشاط هذه المنطقة من الدماغ أكثر كثافة.

يُنظر إلى المجاملة بطريقةٍ ما، على أنها شكل من أشكال المكافأة، والأفضل من ذلك: إن تلقي المديح بعد تجربة مهارة جديدة مثل الطهي أو العزف على آلة موسيقية، من شأنه أن يساعد الدماغ على تذكُّر هذه المهارة وتكرارها بشكل أفضل؛ وفقاً لدراسة أجريت عام 2012 في مجلة Plos One.

- مارسي الرياضة

إن الانخراط في الأنشطة التي تحسّن صحتك مثل: اليوجا والتمارين والهوايات والألعاب.. يمكن أن يساعد في إطلاق الدوبامين في الدماغ، وتحسين إحساسك بالصحة.

أيضاً أثناء التمرين، يتم إفراز الدوبامين أو بعد؛ مما يمنحك شعوراً فورياً بالراحة.

- اشربي المزيد من الماء

يمكن أن يؤدي شرب كوب كبير من الماء إلى تحفيز إفراز الدوبامين؛ خاصة عند الشعور بالعطش، أو بعد التمرين، أو في أيام الصيف الحارة.

في الواقع، في هذه اللحظات يرى الدماغ الشراب كمكافأة على الجُهد المبذول.

5 أنشطة يومية تحفز إفراز هرمون الدوبامين الجسم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey flat & villa flat & villa flat & villa ahly الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي