الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 12:37 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزارة التموين تتلقى 7 عروض دولية لإنشاء مجمعات الزيوت

الصباح العربي

تلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية 7 عروض من شركات محلية وأجنبية للحصول على شراكة في 3 فرص استثمارية، والتي طرحتها الوزارة لإنشاء مجمعات للزيوت في كلا من منطقة برج العرب على مساحة137 ألف متر مربع، تتضمن مصنع استخلاص، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت ،ومصنع إنتاج المسلي.
ومجمع منطقة سوهاج على مساحة 120 ألف متر مربع بالإضافة إلى المجمع الصناعي في منطقة العامرية لإنتاج المنظفات الصناعية، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية لتطوير صناعة وإنتاج الزيوت كسلعة استراتيجية ضرورية للمواطن.
وأوضح اللواء أحمد حسانين، رئيس القابضة الغذائية، خلال تصريحات صحفية، أنه جاري دراسة العروض المقدمة من قبل لجنة استشارية متخصصة، وسيتم عرضها على الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، متوقعا اعلان نتيجة الترسية خلال شهر، لافتا الى أن نسبة المشاركة مع القطاع الخاص قد تصل الى 76%.
وقال حسانين إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تستهدف تطوير محطة زيت عملاقة في ميناء الاسكندرية وذلك لزيادة السعة التخزينية لها من 72 ألف طن إلى 250ألف طن، لافتاً إلى أنه جاري عمل دراسات الجدوى للمشروع من خلال مكتب استشاري متوقعا انتهاء الدراسة خلال شهرين وبدء التنفيذ في فبراير المقبل.
وأضاف أنه في إطار التنسيق مع كافة الجهات فقد قامت وزارة النقل بتوفير أرض في الميناء وذلك حتى تستوعب الخزانات الجديدة .
وأوضح أن المحطة التى ستزود بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة ستتيح للشركات العاملة في القطاع الخاص امكانية الحصول على احتياجاتها من الزيت الخام.

وحول استراتيجية القابضة للصناعات الغذائية لتطوير شركاتها التابعة، ورفع كفاءتها أوضح أنه تم دمج الشركات التى تحقق خسائر في شركات اخرى لخلق كيانات جديدة كبيرة تساعد على تحقيق أرباح .

حيث تم دمج شركة "الأهرام للمجمعات" مع شركة "النيل للمجمعات" ،كما تم دمج "الشركة المصرية للنشا والخميرة والمنظفات" مع شركة "الاسكندرية للزيوت والصابون"،وشركة "المصرية للحوم الدواجن" مع شركة "المصرية لتسويق الأسماك"، مشيراً إلى أن الكيانات الجديدة لن تقل نسبة التصدير فيها عن 30% من حجم الانتاج.

وفي سياق متصل لفت حسانين الى أنه تم الاستعانة بمكتب استشاري لدراسة تطوير شركة مخابز القاهرة الكبرى التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية مشيرا إلى أن الشركة لديها أصول كثيرة ومنشرة في كافة أنحاء مصر.

وفيما يتعلق بانشاء مجمع قها وادفينا الصناعي بمدينة السادات أوضح حسانين انه حجم تكلفة المشروع ستبلغ 9مليارات جنيه وقد تم البدء في تنفيذ المراحل الانشائية ،وسيتم انشاء مصنع للزيوت في المنطقة الصناعية بمدينة السادات.

وعن استعدادت القابضة للصناعات الغذائية لتوفير الاحتياطي استراتيجي من السلع الأساسية مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، قال إن الشركة لديها استراتيجية منذ جائحة كورونا وحتى الآن تعتمد على تكوين احتياطي يتراوح من 4 إلى 6 اشهر الأمر الذي ساهم في توفير المعروض ولم يحدث أي نقص في السلع .

تجدر الإشارة إلى أن حجم استهلاك مصر من الزيوت يبلغ نحو 2.4 مليون طن سنويا وتستورد مصر نحو 97% من احتياجاتها.

وزارة التموين تتلقى 7 عروض دولية لإنشاء مجمعات الزيوت

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq