الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 05:35 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

صفات الرجل النرجسي في الحب.. اكتشفيها

الصباح العربي

اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة صحية عقلية، يكون يشعر فيها المريض بإحساس غير معقول بأهميته الخاصة؛ فالنرجسيون يحتاجون ويسعون إلى الكثير من الاهتمام ويريدون أن يُظهر الناس الإعجاب بهم على الدوام، وقد يفتقر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى القدرة على فهم مشاعر الآخرين أو الاهتمام بهم، لكن وراء هذا القناع من الثقة المفرطة، لا يكون النرجسيون متأكدين من تقديرهم لذواتهم ويمكن أن ينزعجوا بسهولة من أدنى انتقاد يوجّه إليهم.

صفات الشخصية النرجسية عموماً

صفات الرجل النرجسي في الحب عديدة
يظهر اضطراب الشخصية النرجسية لدى كل من الرجال والنساء مع علامات متشابهة، ولكن يمكن أن تختلف بعض سلوكيات النرجسيين بين الذكور والإناث، إذ يميل النرجسيون الذكور إلى عدم احترام النساء والسيطرة عليهم وفرض آرائهم والتحكم بهم على نحو مبالغ فيه. ومن السمات الأكثر شيوعاً لاضطراب الشخصية النرجسية والتي يشترك بها كل من الرجال والنساء على حد سواء، الآتي:
-إخفاء قلة احترام الذات؛
-تقديم نسخة مضخمة عن النفس؛
-الأنانية؛
-الاعتقاد بأنهم أفضل من غيرهم ويعاملون الآخرين بازدراء؛
-الحرمان العاطفي؛
-الرغبة في الحصول على الاهتمام والإعجاب.
والنرجسيون ليسوا عنيفين في الغالب، فهم جيدون في التحكم في عواطفهم والتلاعب بالآخرين، وتسليط الضوء على عيوب الطرف الآخر حتى وإن لم تكن موجودة. وقد يصبح الأشخاص النرجسيون غير سعداء بشكل عام ويصابون بخيبة أمل عندما لا يحصلون على ما يريدون.
صفات الرجل النرجسي حين الوقوع في علاقة حب
يميل الرجل النرجسي إلى إهانة وعدم احترام المرأة عمداً
يميل الرجل النرجسي إلى إهانة وعدم احترام المرأة عمداً، مما يجعلها تشعر بأنها أقل قوة، وبأنها مسلوبة الشخصية.
ويسعى الرجل النرجسي إلى الحصول على الاهتمام التام والمستمر من المرأة، مع التلاعب بعقلها ومشاعرها إذا حاولت الشكوى أو إبداء التذمر من تصرفاته؛ فهو يُتقن تسليط الضوء على مساوئ الآخرين أو اختلاقها حتى وإن لم تكن موجودة، لتعزيز موقفه ودعم قوته في أوقات الخلاف.
ويشعر الرجل النرجسي بالإهانة وسوء المعاملة والاستنزاف والغضب عندما يتم تجاهله من الشريكة، لذلك فالتجاهل هو زر اشتعال صفات النرجسي السيئة.
ويتسم الرجل النرجسي بعدم التعاطف، فهو لن يشعر بالشفقة عليكِ إذا مررتِ بتجربة صعبة، أو يتفهم احتياجاتكِ العاطفية مهما حاولتِ التحدث عنها أو إلقاء الضوء عليها.
ويميل الرجل النرجسي إلى الغيرة الشديدة والتي تصل في بعض الأحيان إلى حدّ التحكم الزائد في المرأة، فهو يتعامل معها وكأنها شيء يمتلكه ولا يحق للآخرين الحصول عليه أو التعامل معه على الإطلاق.
ومن أصعب صفات الرجل النرجسي في الحب هو اللوم الدائم للمرأة، فهو يستمتع بأنَّ ينقل إليكِ شعور التقصير طوال الوقت، وبأنكِ تستحقين المعاملة السيئة نتيجة سلوككِ أو صفاتكِ التي أدت بكِ إلى هذه النتيجة.

صفات الرجل النرجسي الحب اكتشفيها

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq