الصباح العربي
الأربعاء، 17 أبريل 2024 12:41 صـ
الصباح العربي

فن وثقافة

متحف التمساح بأسوان يحتفل بالذكرى 12 على إفتتاحه

الصباح العربي

أحتفل متحف التمساح بمحافظة أسوان، بذكرى مرور 12 عام على افتتاحه، والذي يوافق يوم 31 يناير من كل عام.

وقال الاستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن متحف التمساح يُعد أحد أهم المتاحف النوعية بالمحافظة، وهو يقع بجوار معبد كوم أمبو في الجهة الشرقية لنهر النيل ليسلط الضوء على المعبود سوبك أحد معبودات مدينة كوم أمبو.

وأوضح الاستاذ سعد زغلول مدير عام المتحف، أن الاحتفالية تضمنت تنظيم ندوة علمية للتعريف بالمتحف وأهم مقتنياته، وكذلك ورشة رسم للأطفال، بالإضافة إلى تنظيم جولات إرشادية تعريفية للزائرين، وتكريم العاملين المميزين بالمتحف.

جدير بالذكر أن متحف التمساح يعرض عددًا من مظاهر عبادة المعبود سوبك الذي يتخذ هيئة التمساح وما أرتبط بها من تحنيط التماسيح وغيرها من الطقوس، ويضم نموذجًا لمقبرة تماسيح وعددًا كبيرًا من مومياوات التماسيح أكبرها مومياء يبلغ طولها 4.30 م، بينما يبلغ طول أصغرها 2 م، بالإضافة إلى مجموعة من أجِنة التماسيح، ونماذج للأعين والأسنان الذهبية والعاجية للتماسيح المحنطة.

كما يحتوي المتحف على تماثيل بأحجام مختلفة للمعبود سوبك وبعض اللوحات النذرية، ونموذج مقبرة يحاكي ما تم اكتشافه في جبانة الشطب، التي توضح طرق الدفن، وتعرض التوابيت الفخارية التي احتوت على مومياء هذا الحيوان المقدس.

3eb33c962213.jpg
6c0ab711f2a6.jpg
b0234e6ccb81.jpg
متحف التمساح بأسوان يحتفل بالذكرى 12 إفتتاحه

فن وثقافة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq