الصباح العربي
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:42 مـ
الصباح العربي

الأخبار

الجامعات في طرابزون تركيا

الصباح العربي

تتمتع جمهورية تركيا بعدد كبير من الجامعات المتميزة والتي توفر العديد من البرامج التعليمية المختلفة. ويبلغ عدد الجامعات في تركيا أكثر من 200 جامعة تشمل الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة وتوفر العديد من الخدمات والبرامج التعليمية المتنوعة التي تنال إقبال كبير من الطلاب، التي تشمل الهندسة وتخصصاتها والعلوم الطبية وتخصصاتها ومجال إدارة الأعمال وتخصص العلوم الاجتماعية والصحة. في حين تتوفر في الجامعات الحكومية التركية العديد من المؤهلات التي تميزها عن باقي الجامعات في العالم، كذلك يتوفر في الجامعات الخاصة في تركيا الخدمات التعليمية المتنوعة، وتعد الجامعات في تركيا من الجامعات دائمة التطور في كافة مجالات الجامعة، فتوفر الجامعات قاعات دراسية متطورة، ومختبرات علمية مجهزة بأحدث الأجهزة، ومكتبات كبيرة تضم عدد من الكتب الورقية والإلكترونية التي تفيد الطلاب في مجال البحث والدراسة.

جودة التعليم في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في تركيا:

بغض النظر عن الجامعات القوية الحاصلة على ترتيبات عالمية في تركيا، فسوف نجد الاختلافات في جودة التعليم بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة ملموسة ومعروفة على الصعيد العام. تتمتع الجامعات الحكومية بمؤشرات عالمية أعلى نظراً لمنافسة الطلاب الجدد ولعدد الطلاب الذي تحتويه الجامعة وعدد الأبحاث الذي تقدمه الجامعة سنويا، ومن جانب آخر تتميز الجامعات الخاصة بتطورها التكنولوجي المستمر، وتحديث المناهج الدراسية بشكل دوري، تطوير معايير التدريس الخاصة بها، يختلف مميزات الجامعات الخاصة من جامعة لأخرى. ونجد أن كل جامعة لها مميزاتها وعيوبها، ولها أهمية في تحقيق تطور التعليم وتطور مجال البحث العلمي.

ومن الجامعات الحكومية المميزة في تركيا:

  1. جامعة أنقرة: تأسست جامعة أنقرة في العاصمة أنقرة على يد مؤسس الدولة التركية مصطفى كمال أتاتورك عام 1946م، وتعد أول منشأة للتعليم العالي التي تم تأسيسها بعد اقامة الجمهورية التركية. تعتبر جامعة أنقرة من الجامعات الحكومية المتميزة في تركيا، حيث حصلت على مراكز متقدمة بين أفضل الجامعات في تركيا وأيضا بين أفضل الجامعات في العالم. وتضم الجامعة 17 كلية و120 برنامج تعليمي لدرجة البكالوريوس، و110 برنامج تعليمي خاص لدرجة الماجستير، كما تعتمد اللغة الانجليزية كلغة تعليم أساسية في دراسة التخصصات.

  2. جامعة حجي تبه: جامعة حجي تبة هي جامعة حكومية تأسست في عام 1967 في العاصمة أنقرة، وهي من أكبر وأفضل الجامعات في تركيا. يبلغ عدد الطلاب فيها حوالي 30 الف طالب، وتضم الجامعة 15 كلية و 15 مدرسة و معهد دراسات عليا و مدرستان تطبيقيتان و4 مدارس مهنية و 98 مركز للبحوث والتطبيق. هنالك 111 تخصص بكالوريوس، 200 تخصص للماجستير و حوالي 160 تخصص دكتوراه. يتم تدريس المواد في جامعة حجي تبة باللغات التركية و الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

  3. جامعة الشرق الاوسط التقنية: تأسست جامعة الشرق الأوسط في العاصمة التركية أنقرة عام 1956م، وتعد جامعة حكومية من أفضل الجامعات التقنية في تركيا. لديها حرم جامعي ضخم وفرع في قبرص. تحتوي الجامعة على 5 كليات تقنية و40 برنامج تعليمي لدرجة البكالوريوس و100 برنامج تعليمي لدرجة الماجستير و66 برنامج تعليمي لدرجة الدكتوراه. بالإضافة إلى ذلك، يوجد 5 معاهد للدراسات العليا ومدرسة لتعليم اللغات الأجنبية، يستطيع الطلاب بالجامعة اختيار لغة الدراسة التي يرغبون بها، بحيث يمكنهم الدراسة باللغة التركية أو اللغة الإنجليزية.

  4. جامعة يلدرم بيازيد: تأسست جامعة يلدرم بيازيد في العاصمة أنقرة عام 2010، وتعد من الجامعات الحديثة والمتطورة في تركيا، وتضم الجامعة حوالي 900 أستاذ أكاديمي أوربيين وأتراك أصحاب خبرات عالية، وتحتوي الجامعة على 15 كلية، و5 معاهد، وحوالي 24 مركز للأبحاث والعلوم.

ومن الجامعات الخاصة المميزة في تركيا:

  1. جامعة أتيليم: تأسست عام 1997م، تقع في العاصمة التركية أنقرة، وتتميز الجامعة مساحة خضراء كبيرة، وتعد من الجامعات المميزة في مجال الكتابة والأبحاث، وحصلت الجامعة على المركز الرابع بين أفضل الجامعات التركية، ورتبت الجامعة ضمن أفضل الجامعات في العالم،وتضم الجامعة 8 كليات، و وأكثر من 36 برنامج دراسي، ومعهدين، و14 مركز للأبحاث والتطبيق، و10 مختبرات متطورة.

  2. جامعة باشكنت: تأسست جامعة باشكنت في العاصمة التركية أنقرة، عام 1994م، وهي من أهم مؤسسات التعليم العالي في تركيا، حيث تضم 11 كلية، و7 معاهد ، و6 مدارس مهنية، ومدرسة لتعليم اللغات الاجنبية، و 13 مركز للأبحاث والعلوم، وتقوم الجامعة بتدريب الطلاب حتى يكتسبوا المهارات اللازمة في مجال العمل الخاص بهم، وتعد جامعة باشكنت من الجامعات التي تهتم بمجال الأبحاث والعلوم.

  3. جامعة بيلكنت: وتأسست جامعة بيلكنت عام 1984م، تقع في العاصمة التركية أنقرة، وتعد من أفضل منشآت التعليم العالي في تركيا، وتتميز الجامعة باللون الأخضر والطبيعة الخلابة، وحصلت الجامعة على المركز 18 بين أفضل الجامعات في تركيا، وتضم الجامعة 11 كلية، بالاضافة الى عدد كبير من التخصصات الدراسية المهمة، وتضم اكثر من 45 تخصص دراسي، ومعاهد للدراسات العليا، وتعتمد الجامعة اللغة الانجليزية في دراسة تخصصاتها.

  4. جامعة تيد: تأسست جامعة تيد في العاصمة التركية انقرة، عام 2009م، وتتميز الجامعة بانها تطبق معايير تعليمية ذات جودة عالية، وتقدم للطلاب دورات تدريبية وأكاديمية وأنشطة مختلفة تزيد من خبرة الطالب في مجال دراسته، وتضم الجامعة 5 كليات، وما يقارب 21 تخصص دراسي، ومعاهد للدراسات العليا، ومدارس لتعليم اللغات الاجنبية.

نسبة قبول الطلاب الأجانب في الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا:

نسبة قبول الطلاب في الجامعات الحكومية التي تقع خارج مدينة اسطنبول أعلى من الجامعات داخل مدينة اسطنبول والجامعات الحاصل على ترتيب ضمن أفضل جامعات العالم، بسبب المنافسة الشديدة بين الطلاب على الدراسة في اسطنبول.

تعد نسبة قبول الطلاب في الجامعات الخاصة التي تقع في اسطنبول والجامعات التي تقع خارج اسطنبول عالي ويتم التسجيل بكل سهولة.

الكثير من الطلاب يسعى للدراسة في الخارج، لما فيها من تطور وتقدم، ومن أكثر الدول التي يسعى الطلاب للتسجيل بالجامعات فيها، هي تركيا. وتعد تركيا هي بلاد مثالية للطلاب المهتمين بالنجاح في التعليم العالي. يقدم فيها الجامعات الحكومية والخاصة العديد من البرامج الدراسية المتنوعة المخصصة للطلاب وتطبيق الدراسات والمهارات التي يتعلمها والبحث العلمي. تعتبر الجامعات في تركيا من الجامعات المتطورة، فتقوم الجامعات في تركيا باستخدام التكنولوجيا الحديثة لإنشاء بيئة تعليمية متطورة لتحقيق النجاح. كما توفر الجامعات عدداً من البرامج الدراسية والتدريبية والمهنية للطلاب، وبلغ عدد الجامعات في تركيا حوالي 200 جامعة ما بين جامعات حكومية وخاصة.

ما يميز مدينة طرابزون:

تعد مدينة طرابزون من أهم المدن في تركيا، وتهتم المدينة بشكل كبير في مجال التعليم العالي، ومن أهم المميزات،

  1. مناخ مدينة طرابزون: يعتبر مناخ مدينة طرابزون مناخ بارد خلال فصل الشتاء، حيث تتساقط الثلوج بكثافة، بخلاف الفصول الثلاثة الأخرى الصيف، والخريف، والربيع، التي يكون فيها الطقس ماطر بحيث تتساقط الامطار على المدينة بشكل دائم، مع درجة حرارة معتدلة ورطوبة ما بين المتوسطة والمرتفعة. يشكل الخريف الأواخر ذروة الأمطار، ويكون الطقس يوماً بارداً ويوماً دافئاً.

  2. تكاليف المعيشة: تعد مدينة طرابزون من المدن متوسطة التكاليف، مقارنة بالمدن الأخرى في تركيا.

  3. .المواصلات: تعتمد مدينة طرابزون على وسائل النقل العام الحكومية، مثل الحافلات التي تقل الناس في جميع اماكن المدينة.

  4. السياحة في طرابزون: تعد مدينة طرابزون من أكثر المدن السياحية في تركيا، وتحتوي على العديد من الأماكن التي تحتوي على طبيعة خلابة مثل بحيرة أوزنجول، وقرية اوزنجول الذي يتميز باللون الأخضر،و و مرتفعات السلطان مراد، ومنتجع حيدر نبي، و بحيرة سيرا جول، ومغارة تشال، بالاضافة الى أنها تتميز بالأماكن التاريخية والأثرية.

الجامعات في طرابزون:

  1. جامعة طرابزون: هي جامعة حكومية، تأسست عام 2018م، في مدينة طرابزون، وتعتبر الجامعة وجهة للطلاب الدوليين، وتضم جامعة طرابزون 7 كليات، و32 برنامج تعليمي أكاديمي، بالاضافة الى العديد من البرامج الدراسية الخاصة بالدراسات العليا الماجستير والدكتوراه، وقد حصلت الجامعة على ترتيبات محلية ودولية فقد حصلت على ترتيب رقم 163 بين أفضل الجامعات في تركيا، وحصلت على ترتيب 9173 ضمن أفضل الجامعات في العالم، وتعد التكاليف الدراسية في جامعة طرابزون منخفضة مقارنة بالجامعات الأخرى، ومن أفضل التخصصات التي تلقى اهتمام كبير في الجامعة كلية الحقوق وكلية الاقتصاد والعلوم الادارية، ومن مميزات الجامعة انها تقبل الطلاب بدون شرط اجتياز اختبار اليوس، أو اختبار السات الأمريكي.

  2. جامعة كارادينيز التقنية: وهي جامعة حكومية تأسست عام 1955م، في مدينة طرابزون، وتعد أول منشأة تعليم أنشئت في مدينة طرابزون، ورابع أقدم منشأة تعليم عالي في تركيا، وتعد جامعة كارادينيز من أهم الجامعات في تركيا، وهناك إقبال كبير من الطلاب الدوليين على الجامعة، وتصنف تكاليف الدراسة في جامعة كارادينيز بين المتوسطة والرخيصة، ومن أفضل التخصصات في مدينة في الجامعة التخصصات الهندسية، والطب البشري، وتكنولوجيا المعلومات، وتضم جامعة كارادينيز التقنية 15 كلية، و 49 برنامج تعليمي لدرجة البكالوريوس، و92 برنامج تعليمي لدرجة الماجستير، و61 برنامج تعليمي لدرجة الدكتوراه، و 13 معهد تعليم عالي، و7 معاهد وحصلت الجامعة على ترتيبات بين أفضل الجامعات محليا وعالميا، فقد حصلت على ترتيب رقم 20 بين أفضل الجامعات في تركيا، وترتيب رقم 1446 بين أفضل الجامعات في العالم، تعد لغة الدراسة في جامعة كارادينيز التقنية هي اللغة التركية.

  3. جامعة أوراسيا: وهي جامعة خاصة تأسست عام 2010م، وتقع في مدينة طرابزون، وتعتبر من أفضل الجامعات في تركيا، فهي تضم عددا من المدرسين المتميزين والمرموقين في تركيا، وتضم جامعة أوراسيا 5 كليات، بها أكثر من 26 برنامج دراسي خاص لدرجة البكالوريوس، و 14 برنامج دراسي خاص بالدراسات العليا، ومن أهم التخصصات في كلية الهندسة وكلية الاقتصاد والعلوم الادارية، وتوفر الجامعة التعليم بأكثر من لغة، وهي اللغة التركية، و اللغة الانجليزية، واللغة الروسية، واللغة الايطالية واللغة الكورية، وتضم الجامعة معهد لتعليم اللغات.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية:

تطلب الجامعة من الطلاب الراغبين في التسجيل ما يلي:

  1. صور شخصية بخلفية بيضاء للطالب المتقدم.

  2. صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

  3. نسخة عن شهادة الثانوية العامة، مصدق عليها من وزارة التربية والتعليم ومترجمة للغة الانجليزية.

  4. نسخة عن كشف درجات الطالب في الثانوية العامة، ومصدق عليها من وزارة الخارجية ومعدلة من السفارة التركية في بلد إقامتك مترجمة للغة الإنجليزية.

  5. بعض الجامعات تطلب من المتقدم شهادة اجتياز اختبار القبول الجامعي اليوس، أو شهادة السات الأمريكي

  6. بعض الجامعات تطلب شهادة اجتياز اللغة الانجليزية.

مواعيد فتح باب القبول والتسجيل في الجامعات التركية للطلاب الجدد:

تختلف مواعيد التسجيل في الجامعات التركية الخاصة عن الجامعات الحكومية،

مواعيد التسجيل في الجامعات الحكومية:

تفتح الجامعات الحكومية التسجيل للطلاب الجدد في في شهر أبريل من العام الدراسي.

وينتهي التسجيل في الجامعات بامتلاء المقاعد، أو يكون موعد انتهاء التسجيل في شهر سبتمبر من العام الدراسي.

مواعيد التسجيل في الجامعات الخاصة:

يبدأ التقديم والتسجيل في الجامعات الخاصة في شهر مارس من العام الدراسي وينتهي التسجيل باكتمال العدد المطلوب أو يمون موعد انتهاء التسجيل في شهر أكتوبر من العام الدراسي.

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq