الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 05:01 مـ
الصباح العربي

الرياضة

” الشباب والرياضة ” تواصل فعاليات مبادرة قيمنا من تراثنا بمحافظة الفيوم

الصباح العربي

واصلت وزارة الشباب والرياضة ( الإدارة المركزية لتنمية النشء ) من خلال الإدارة العامة لرعاية الموهوبين والمبدعين ، فعاليات المبادرة القومية " قيمنا من تراثنا " للتوعية الدينية والأخلاقية ، في نسختها السادسة، بمركزى شباب ( قحافة – الشواشنة ) بمحافظة الفيوم ، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ، وبمشاركة 300 من طلائع المحافظة .

وأوضحت الأستاذة جيهان حنفى وكيل الوزارة – رئيس الإدارة المركزية لتنمية النشء أن المبادرة تهدف لتصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة ، والتعرف على القيم والأخلاق لدى النشء والشباب والأسر المصرية ، بالإضافة إلى تعديل السلوكيات الخاطئة ، وعرض بعض الظواهر الحياتية والعمل على تعديلها .

تنوعت الفعاليات وتضمنت مجموعة من الورش الحوارية بحضور الدكتور عبدالله محيى الدين ممثل الوزارة ، والدكتور إبراهيم محمد من علماء الأزهر ، والقس يعقوب ممثلا عن كنيسة الفيوم ، الدكتور عماد مهدى عضو اتحاد الأثريين ، الدكتورة علا رجب أستاذ علم النفس الإجتماعى .

تضمنت الورشة الأولى تعريف الحضور بطبيعة القيم والأخلاق، احترام الآخر ، وعدم التنمر، قيمة حسن معاملة الكبار وبرهم ، حث النشء على قيمة العلم ، حتمية الأخلاق، هل يمكن تغيير الأخلاق السيئة؟ وكيفية تغييرها، قيمة الصدق ، قيمة الأمانة ، عدم التقليد الاعمى، الأخلاق الواردة في سورة لقمان من أخلاق مع الله وأخلاق مع النفس وأخلاق مع الناس ، غرس العديد من القيم لدى النشء مثل الولاء والانتماء وغيرها .

بينما تضمنت الورشة الثانية توضيح سماحة الأديان السماوية للنشء والشباب ، حث النشء على مراقبة الله عز وجل ، بالإضافة إلى التأكيد على أن جميع الأديان السماوية جاءت لتنادى بالقيم والأخلاق، حب الآخرين حتى يحبك الله ، علاوة على الحث على التعايش الحقيقى مع كل الناس .

وتضمنت الورشة الثالثة محور الهوية الوطنية والانتماء في مصر القديمة من خلال عرض لنماذج للحضارة المصرية القديمة من محافظة الفيوم ، توضيح بعض النماذج التى تبرز أننا نحمل نفس الجينات الوراثية لاجدادنا المصريين القدماء، عرض بعض النماذج من تعاليم حكماء مصر القديمة فى آداب الطعام والأخلاق ، وبر الوالدين والعلم ، عرض لبعض الصور والنماذج لإبداعات واختراعات المصرى القديم .

وتضمنت فعاليات الورشة الرابعة الحديث عن مفهوم الذات ، والتفكير خارج الصندوق ، عرض العديد من الحلول التطبيقية لمشكلات وقضايا تناسب النشء ،وكيفية حل المشكلات والأزمات بطريقة صحيحة ، كيفية مواجهة الشائعات ، عدم التقليد الاعمى، ورش عملية تفاعلية عن أهمية العلم والعمل .

واختتمت الفعاليات بالرد على الأسئلة الشائعة والاستفسارات التى ترد فى أذهان النشء والشباب والأسر المصرية من جانب الحضور ، وتقسيم النشء لعمل جلسات حوارية عن تلخيص ماتم فى الفعاليات ، وأعربوا جميعا عن سعادتهم واستفادتهم من فعاليات المبادرة .

الشباب والرياضة تواصل فعاليات مبادرة قيمنا من تراثنا بمحافظة الفيوم

الرياضة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq