الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:59 مـ
الصباح العربي

الرياضة

9 أندية ضمنت مشاركتها في كأس العالم للأندية 2025 منها 3 أندية عربية

الصباح العربي

حجزت 9 أندية من قارات العالم المختلفة مكانها للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 2025. هذه النسخة ستكون الأولى للنظام الجديد للبطولة والذي أقره الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بمشاركة 32 فريقًا. فلقد قررت الفيفا في الاجتماع السابق للمكتب التنفيذي زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة سعيًا في إعطاء الفرصة لأكثر من فريق للمشاركة ورفع مستوى الإقبال على متابعة البطولة. يأتي ذلك بعد الانتقادات التي نالت الفيفا والتي أشارت إلى أن الاتحاد الدولي يمهد الطريق لبطل دوري أبطال أوروبا لحصد اللقب حيث يشارك من الدور النصف النهائي فقط. النظام الجديد للبطولة يعطي تنافس أكبر بين الأندية نحو تحقيق اللقب.

كأس العالم للأندية الجديد ومقاعد القارات

يأتي مونديال العالم لكرة القدم تتويجًا للدوريات الأبطال القارية حيث يشارك بطل الدوري في كل قارة في هذه السابقة إلى جانب بطل الدوري المحلي في البلد المضيف بمجموع 7 فرق. قررت الفيفا إعطاء الفرصة لمزيد من الأندية للمشاركة في هذه المسابقة من أجل رفع التنافس بين الأندية.

فالبطولة في حد ذاتها تضم أبطال القارات المختلفة وبطل الدوري المحلي مما يجعلها بالفعل بطولة قوية لها شعبية كبيرة. تتابع أوروبا مثلًا مباريات بطل دوري أبطال أوروبا في مونديال الأندية، وكذلك لأمر تتابع أفريقيا بطل دوري ابطال أفريقيا وينطبق الأمر على أبطال القارات الأخرى.

المشجعين العرب يتابعون البطولة ويستمتعون بالأداء القوي الذي تقدمه الأندية المختلفة إلى جانب تشجيع الأندية التي تمثلها والتي من أبرزها النادي الأهلي المصري. يشاهد مشجعي كرة القدم ومحبيها من جميع البلدان العربية والأوروبية المباريات المختلفة ويضعون توقعاتهم لنتائج المباريات. توفر لك اشهر مواقع مراهنات كرة القدم طريقة سهلة وبسيطة لوضع توقعاتك لنتائج مباريات كرة القدم بصفة عامة، وتقدم لك جوائز مالية حقيقية إذا توقعت النتيجة الصحيحة للمباراة أو حتى الفريق الفائز وما إلى ذلك من احتمالات نتائج المباريات. هذا إلى جانب مكافآت مالية مجانية ووسائل تعامل مالي تسهل عليك سحب الجوائز. هذه طريقة مميزة تساعد على الاستمتاع أكثر بكرة القدم.

بعد أن قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم للأندية ليصل إلى 32 فريقًا مع بداية نسخة 2025 من البطولة، حدد أيضًا عدد الأندية التي تشارك من كل قارة وطريقة تأهل هذه الأندية للبطولة.

فلقد حددت الفيفا عدد المقاعد لكل قارة حيث يتأهل من قارة أوروبا 12 فريقًا، ومن قارة أفريقيا 4 فرق، ومن قارة آسيا 4 فرق، ومن قارة أمريكا الجنوبية 6 فرق، ومن قارة أمريكا الشمالية 4 فرق، ومن أوقيانوسيا فريق وحيد إلى جانب بطل الدوري المحلي في البلد المضيف.

طريقة تحديد الأندية التي تتأهل لكأس العالم 2025

إلى جانب تحديد عدد المقاعد التي تشارك بها كل قارة في مونديال الأندية 2025، حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم طريقة تأهل الأندية للبطولة أو كيفية اختيار الأندية المشاركة.

ففي القارات التي يشارك منها أكثر من 4 فرق، وهي قارة أوروبا وأمريكا الجنوبية، يصعد منها بطل دوري الأبطال في النسخ الأربعة الأخيرة بداية من 2021 وحتى نسخة 2024 من دوري الأبطال. بهذا يصبح هناك 4 أندية أو أقل حيث قد يتمكن نادٍ واحد من الفوز بدوري الأبطال في أكثر من نسخة خلال هذه الأعوام. في هذه الحالة، سيتم اللجوء إلى تصنيف الأندية في الفترة نفسها وفقًا للاتحاد القاري.

في القارات الأخرى التي شارك منها 4 أندية فقط، وهي أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية، سيتأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية الفرق التي حصدت لقب دوري الأبطال في النسخ من 2012 وحتى 2024. إذا كان هناك نادٍ واحد حصد لقب الدوري أكثر من مرة، سيتم اللجوء أيضًا إلى تحديد تصنيف الأندية حسب الاتحاد القاري.

9 أندية ضمنت مقعدها في كأس العالم 2025

وفق عدد الأندية التي سمحت بها فيفا للمشاركة من كل قارة، وحسب طريقة التأهل للبطولة، يصبح هناك 8 أندية مختلفة حسمت مشاركتها في النظام الجديد من كأس العالم للأندية الذي ينطلق في 2025، ومنها 3 أندية عربية.

فمن قارة أفريقيا، حسم النادي الأهلي المصري مشاركته في مونديال الأندية بصفته بطل دوري أبطال أفريقيا 2021، ونادي الوداد المغربي بصفته بطل دوري أبطال أفريقيا نسخة 2022.

من قارة آسيا، حسم نادي الهلال السعودي مشاركته في المونديال أيضًا بصفته حامل لقب دوري أبطال آسيا نسخة 2021.

بهذا، يصبح هناك 3 أندية عربية حسمت مشاركتها بالفعل في النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية.

إلى جانب ذلك، حسمت 5 أندية أخرى مصيرها من التأهل وهي كالتالي:

قارة أوروبا: نادي ريال مدريد الإسباني بصفته حامل لقب دوري أبطال أوروبا نسخة 2022، ونادي تشيلسي الإنجليزي بصفته حامل لقب دوري أبطال أوروبا نسخة 2021.

قارة أمريكا اللاتينة: نادي بالميراس ونادي فلامنجو

كونكاف: نادي مونتيري ونادي سياتل

الرياضة

click here click here click here altreeq altreeq