الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 11:32 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزيرة التضامن تستقبل وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر

الصباح العربي

القباج: الزيارة تأتي في إطار بروتوكول التعاون بين الدولتين في المجالات الاجتماعية والاقتصادية وحماية الفئات الأولى بالرعاية.. ونعمل على تعزيز التنسيق العربي المشترك لتحقيق التنمية العادلة والمستدامة.

- تقديم الخدمات العلاجية لـ 160 ألف مريض إدمان ومتردد سنويا مجانا وفى سرية تامة ووفقا للمعايير الدولية من خلال 28 مركز علاجي في 17 محافظة .

وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة القطرية تشيد بما رآته من أنشطة وبرامج الوزارة في مكافحة التعاطي والإدمان وخدمات تأهيل الاضطرابات الذهنية والحركية وأصحاب طيف التوحد

استقبلت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر والوفد المرافق لها في إطار زيارتها التي تقوم بها لجمهورية مصر العربية، وذلك بحضور الوزير المفوض طارق النابلسي مسؤول الأمانة الفنيّة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بجامعة الدول العربية.

ورحبت وزيرة التضامن الاجتماعي بالوزيرة القطرية والوفد المرافق لها، حيث اصطحبتها والوفد المرافق لها في جولة تفقدية لعدد من القطاعات والمراكز التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية.

وقد قامت الوزيرتان بزيارة مجمع خدمات ذوي الإعاقة الشامل بعين شمس، وكان في استقبالهما اللواء عبد الحكيم حمودة المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، حيث قدم شرحًا لما يتضمنه المجمع من مؤسسة التثقيف الفكري ومركز رعاية وتأهيل أصحاب طيف التوحد، وحالات الشلل الدماغي، بالإضافة إلى الحضانة الدامجة، ومركز العلاج الطبيعي، ومركز القياس السمعي والبصري والذهني.

كما أجرت الوزيرتان جولة تفقدية أخري بزيارة أحد المراكز العلاجية النموذجية التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بحضور الدكتور ‏‎عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وقد قام الدكتور عمرو باستعراض أنشطة الصندوق التوعوية في المدارس والجامعات ومراكز الشباب والمناطق المطورة البديلة وقرى حياة كريمة، بالاضافة إلى الأنشطة الوقائية التي تشمل الاكتشاف المبكر والتدخل المبكر، كما تم استعراض خدمات مركز التعافي محل الزيارة.

ويضم المركز قاعات للتقييم النفسي ودراسة الحالة، وقاعات لسحب السموم، وخدمات للتأهيل النفسى، والأنشطة الرياضية والفنية، ومجموعات المساندة للمتعافين والدمج في الأسرة والمجتمع، بالإضافة إلى التمكين الاقتصادي لكسب العيش والدمج النشط في سوق العمل، وقد تم إعداد جميع الخدمات وفق المعايير الدولية في مجال علاج وتأهيل مرضى الإدمان.

كما يتضمن المركز مساحات خضراء وملعب كرة قدم "خماسي"وتنس طاولة وبلياردو وصالات جيم للرجال وأيضا للسيدات ومسرح ومكتبة ومطعم وورش تدريب مهني " للرجال والسيدات.

ومن جانبها أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن زيارة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر تأتي في إطار التعاون بين الدولتين في المجالات الاجتماعية والإنسانية وقضايا التمكين الاقتصادي وحماية الأسرة، حيث تعرفت سعادة السيدة مريم المسند على جانب من أنشطة ومجالات الوزارة، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين، حيث يدعم هذا البروتوكول التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الوزارتين، وكذلك الكيانات التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية أو الأخرى التي تشرف عليها.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الزيارة تأتي أيضا في إطار توثيق العلاقات بين الدول الأعضاء في مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العربية، وتعزيز العمل في المجالات المهمة، التي تمثل أولوية للعمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، بما يخدم المواطن العربي.

وأفادت القباج أن مركز علاج الإدمان الذي بصدد زيارته جارى الإعداد لافتتاحه رسميا من قبل القيادة السياسية، ويعد أول مركز على مستوى الشرق الأوسط يقدم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان من ذوى الهمم، كما يتضمن المركز أقساما متخصصة لعلاج الإناث من مرضى الإدمان، وكذلك الشباب والمراهقين وأيضا قسم للتشخيص المزدوج " نفسى وإدمان "، لافتة إلى أنه يتم تقديم الخدمات العلاجية لما يقرب من 160 ألف مريض إدمان ومتردد سنويا "جدد ومتابعة "مجانا وفى سرية تامة ، داخل 28 مركز علاجي تابع للصندوق أو الجهات الشريكة مع الخط الساخن "16023" في 17 محافظة حتى الآن ،بعدما كانت عدد المراكز العلاجية لا تتجاوز 12 مركزا في عام 2014.

ويعمل صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي على الوقاية الأولية من خلال شبكة من المتطوعين قوامها 32 ألف متطوع علي مستوى الجمهورية وينفذ برامج الوقاية سنويا في ما يقرب من 5000 مدرسة و 50 جامعة حكومية وخاصة وأهلية و800 مركز شباب هذا بالإضافة إلي سلسلة من الحملات الإعلامية التي ينفذها تحت شعار" أنت أقوي من المخدرات" بمشاركة رموز رياضية وفنية ومنهم النجم العالمي كابتن محمد صلاح سفير الصندوق في هذا المجال.

ومن جانبها أشادت السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر بجهود الدولة المصرية في مجالات دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان، معربة عن أمنياتها بالمزيد من التوفيق لجهود وزارة التضامن الاجتماعي.

في حين أكد الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي أن جميع أعمال الأثاث من نجارة وموبيليا الخاصة بالمركز الجديد المقرر افتتاحه رسميا خلال الفترة المقبلة، تمت بسواعد المتعافين من الإدمان داخل ورش التدريب بمراكز العزيمة التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان ، وأن المركز يتضمن 6 عيادات خارجية وحجز داخلي للمرضى بعدد 243 سريرا، حيث يعد أكبر مركز لعلاج مرضى الإدمان من حيث الحجز الداخلي .

وأشار الدكتور عمرو عثمان الى الدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان حيث يتم تدريبهم علي حرف يحتاجها سوق العمل ،كما يشاركون في تأثيث وتجهيز مراكز علاج الإدمان الجديدة " ضمن مبادرة "بإيدينا " ،بالإضافة إلى توفير قروض للمتعافين لدعم مشروعاتهم الصغيرة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي كذلك تنفيذ أنشطة اجتماعية ورياضية بشكل مستمر تساعد في رفع الوصمة عنهم.

1470d27211a3.jpg
2c321baafa1e.jpg
363bdaf6287c.jpg
516316afbe27.jpg
611d4b0a10b0.jpg
80495c9f0559.jpg
89c5f686190c.jpg
9900f491c284.jpg
b3263da21864.jpg
b721ac08bbe9.jpg
bac1529928e3.jpg
c3f80969f5db.jpg
fb13cb6aab3d.jpg
fec875075471.jpg
وزيرة التضامن تستقبل وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة بدولة قطر

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq