الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 01:35 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

المفتي: مال الدول لا تجب عليه الزكاة لأنه على حكم الوقف

  الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية: إن زكاة المال يجب أن تخرج حال وصولها لنصاب محدد؛ لأنها واجبة فرضًا على كل مسلم، مفرقًا بينها وبين الضرائب بأن الزكاة عبادة لله، لكن الضرائب تدخل في الإطار الشرعي أيضًا في إطار طاعة ولي الأمر، ولا يغني أحدهما عن الآخر، والضرائب لا يجوز التهرب منها.

المفتي: لا تجب الزكاة على الوقف الذي يخدم المجتمع

ونوه المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج كل يوم فتوى، المذاع على قناة صدى البلد اليوم، أنه لا تجب الزكاة على الوقف الذي يخدم المجتمع، لكن الزكاة واجبة على الملك الخاص بالإنسان، فمال الدول لا تجب عليه الزكاة لأنه على حكم الوقف.

وتابع المفتي: من يملك أسهما في شركة لو بتمثل عروض تجارة (بيع - شراء) ثابت لا عليه زكاة، لكن المتغير الذي له أرباح تجب عليه الزكاة.

على جانب آخر، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية: إن مصطلح الوطن من أكثر المصطلحات التى تتردد لاسيما فى مؤسستنا التعليمية ومنابرنا الدعوية والثقافية، لافتا إلى أن الوطن فى شريعتنا هو تلك الأرض التي تحتضن مجموعة من الناس، تجمعهم وحدة الأرض ومصالحهم المشتركة، وعلى هذا يجمعهم الانتماء إلى الوطن.

وتابع المفتى: الانتماء للوطن، لم يكن عبارة عن تنظيرات فى كتب الفقهاء، فالنبى صلى الله عليه وسلم، بين قيمة الوطن، عندما تملكه ما تملكه من الحزن عندما أجبر على مغادرة مكة، فرغم كل ما لقاه إلا أنه لا يزال يشعر بقيمة الوطن ولا يقدر على فراقه.

النبي أسس مبادئ الأخوة بين الناس ومفهوم المواطنة

واستكمل المفتي: النبى أسس مبادئ الأخوة بين الناس ومفهوم المواطنة عندما وضع وثيقة المدينة، وأن يعمل الجميع فى الوطن بسلام، وهذا ما يمكن أن نزرعه فى عقول أبنائنا لحمايته من بعض المخربين فكريا، الذين يعتبرون الانتماء للأوطان شركا، ويحاولون قصر مفهوم الوطن، يذهبون إلى أن قيم الالتزام بالمواطنة، ويتخبطون فى أن المواطنة ليست فكرة إسلامية، قضية حب الوطن من الأمور الفطرية التى لا تحتاج إلى تعليم، وجبل الانسان أيضا على فداء الوطن بالروح والمال مهما كلفه هذا الأمر.

المفتى الزكاة الوقف الخيري مسلم الإنتماء للوطن

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq