الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 03:46 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

رويترز: تفشي حمى الضنك في السودان وتفاقمها بسبب نقص التمويل الصحي

حمى الضنك
حمى الضنك

أفاد مسؤولون بانتشار حمى الضنك في العاصمة السودانية لأول مرة على الإطلاق، حيث تواجه البلاد أكبر انتشار للمرض في تاريخها، الذي تفاقم بسبب نقص التمويل الصحي، وفقًا لـ وكالة رويترز للأنباء.

وبحسب تقرير وزارة الصحة هذا الأسبوع، توفي نحو 45 شخصًا على الأقل من بين 2576 حالة، سجلت منذ يوليو في 12 ولاية من ولايات البلاد، والبالغ عددها 18 ولاية.

أعراض حمى الضنك

وتتضمن أعراض حمى الضنك، آلام العضلات والغثيان والطفح الجلدي والحمى، لكنها تميل إلى أن تكون أكثر حدة وأحيانًا قاتلة عند تكرار العدوى، ما يجعل احتواءها مصدر قلق، ويظل طويل الأجل.

وقال الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان: ما نراه في المرافق الصحية هو حالات حمى الضنك الشديدة، أي أن ما نراه هو مجرد غيض من فيض.

وأضاف عابد: أن معظم الناس لا يذهبون إلى الطبيب، نظرًا لأن الأعراض ليست شديدة بما يكفي أو لأنهم لا يدركون أنهم مصابون بحمى الضنك.

وبحسب الوكالة، فإنه على الرغم من أن حمى الضنك متوطنة في السودان، ولكن الانتشار كان يتركز في السابق في المقاطعات الطرفية، ولم ينتشر في جميع أنحاء البلاد.

وتفشي حمى الضنك، يأتي في الوقت الذي يعاني فيه النظام الصحي السوداني من نقص التمويل لفترة طويلة، لكن الدكتورة ليلى هامادلنيل المسؤولة بوزارة الصحة، قالت إنه بمساعدة الأمم المتحدة والجمعيات الخيرية، تمكنت وزارة الصحة من توفير فحوصات تشخيصية ومرافق رعاية للمساعدة في مكافحة مرض حمى الضنك.

حمى الضنك أعراض حمى الضنك السودان الطفح الجلدي الحمى

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq