الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 07:55 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

«التجارة»: فتح قنوات تواصل بين المصدرين المصريين والمستوردين الأستراليين

المصدرين
المصدرين

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن مصر وأستراليا ترتبطان بعلاقات تجارية واستثمارية متميزة، تسهم فى تنمية الاقتصادين المصرى والأسترالى على حد سواء.

والتقى وزير التجارة والصناعة، سفير أستراليا بالقاهرة، الدكتور أكسل وابنهورست؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتطورات الوضع الاقتصادى العالمى، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد «سمير»، خلال اللقاء، الدور الأساسى للقطاع الخاص فى عملية التصدير، ودور الوزارة فى تنظيم التجارة الخارجية، وتطبيق الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية حول العالم.

وأضاف أن اللقاء تناول بحث سبل تعزيز الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية، وأهمها الفواكه والخضروات الطازجة، إلى السوق الأسترالية، وتيسير إجراءات الحجر الزراعى على الصادرات الزراعية المصرية، بجانب تيسير استيراد الحيوانات الحية من أستراليا.

ولفت إلى أنه سيتم التنسيق مع الجانب الأسترالى والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية لتشبيك المصدرين المصريين بنظرائهم الأستراليين المهتمين بالاستيراد من السوق المصرية.

وأشار إلى رغبة الجانب المصرى فى الاستفادة من الخبرات الاستشارية الأسترالية فى مجال التعدين، لا سيما فيما يتعلق بإعداد دراسات الجدوى وتقدير الكميات لمواقع استكشاف عدد من المواد الخام.

وأضاف أن مصر تسعى خلال المرحلة الحالية لإقامة صناعات حقيقية ذات قيمة مضافة لهذه المواد، حيث يجرى التعاون مع عدد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا بهذا الصدد.

كما أكد حرص الجانبين على تكثيف الجهود المشتركة لزيادة معدلات التجارة البينية لترقى لمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجارى بينهما بلغ نحو ٧٠٣ ملايين دولار خلال عام ٢٠٢٢.

من جانبه، أكد السفير الأسترالى حرص بلاده على تعزيز التعاون التجارى والاستثمارى المشترك مع مصر، باعتبارها إحدى أهم الأسواق فى منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، موضحًا اهتمام المصدرين والمستوردين الأستراليين بمجال المنتجات الغذائية بالسوق المصرية.

وقال إن هناك فرصًا متميزة لتصدير المنتجات والحاصلات الزراعية إلى السوق الأسترالية، لا سيما التمور والموالح، باعتبار أن مصر من الدول الرائدة فى مجال زراعة وتصدير هذين المنتجين.

 

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq