الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 10:40 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

اسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس

الصباح العربي

القيلولة :

يمكن أن تسبب القيلولة عدم القدرة على النوم رغم الشعور بالنعاس على الرغم من أنها لها العديد من الفوائد الصحية، ومن الأفضل أن تكون القيلولة لمدة عشرين أو ثلاثين دقيقة فقط وأن تكون في نفس الوقت كل يوم.

القلق :

من الأعراض التشخيصية للقلق الأرق واضطرابات النوم فلا يشعر الشخص بالهدوء وبالتالي لا يستطيع النوم.

الاكتئاب :

وفقاً لدراسة أجريت في عام 2009 على 90% من الأشخاص المصابين بالاكتئاب وجدوا أنهم يعانون أيضاً من عدم القدرة على النوم رغم النعاس، والعلاقة بين الاكتئاب واضطراب النوم معقدة فهو يغير في الساعة البيولوجية للإنسان، ويغير في المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ.

الكافيين :

تؤكد الدراسات أن تناول 200 ملليجرام من الكافيين أو القهوة قبل النوم بستة عشر ساعة يسبب عدم القدرة على النوم.

استخدام الجوال قبل النوم :

إن الضوء الأزرق الذي ينبعث من الجوال وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وشاشة التلفزيون يقلل من إنتاج الميلاتونين المسؤول عن النوم، ولذا يوصى بمنع استخدام الجوال أو أي جهاز إلكتروني قبل النوم بساعتين.[1]

الامراض التي تسبب عدم القدرة على النوم

مرض السكري :

وهو من الأمراض المزمنة التي تنتج من زيادة مستويات السكر في الدم وذلك يحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج الأنسولين، ويعاني مريض السكري من اضطرابات النوم وكثرة التبول، كما أنه يسبب آلاماً في الساقين عندما يؤثر على الأعصاب.

قصور القلب :

وهو ناتج عن عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كافٍ مما يسبب تراكم السوائل في الأنسجة والرئتين ويعاني المريض من اضطرابات النوم نتيجة صعوبة التنفس أثناء الليل، وينصح الأطباء باستخدام أدوية تساعد على النوم مثل البنزوديازيبين أو رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام وسائد.

التهاب المفاصل :

يمكن التهاب المفاصل أن يجعل النوم أمراً صعباً ولذا ينصح الأطباء بتناول مضاد الالتهاب أو الأسبرين قبل النوم وذلك لتخفيف الألم وتورم المفاصل أثناء الليل، كما أن مرض الفيبروميالجيا (ألم في الأوتار والأربطة) يسبب صعوبة في النوم.

أمراض الكُلى :

هو تلف في الكليتين ينتج عنه عدم قدرة الجسم على تصفية السوائل والتخلص من الفضلات الموجودة بالجسم وعدم التوازن بين الإلكتروليت، مما يؤدي إلى الأرق وألم في الساقين.

التبول الليلي :

وهو الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل للتبول مما يسبب اضطرابات في النوم وخاصةً لدى كبار السن، حيث قد يستيقظ الشخص أكثر من ست مرات، ومن أسبابه الشائعة تقدم العمر، ومرض السكري، وقصور القلب، وتضخم البروستاتا، وأمراض الكُلى، وفشل الكبد، والإفراط في شرب السوائل قبل النوم، وتناول بعض الأدوية مثل مدرات البول.

فرط نشاط الغدة الدرقية :

يمكن أن يسبب اضطرابات في النوم وذلك نتيجة زيادة نشاط الجهاز العصبي كما أن من أعراض قصور الغدة الدرقية الشعور الدائم بالنعاس والبرد، فالغدة الدرقية تؤثر على جميع أعضاء الجسم.

علاج عدم القدرة على النوم

التغيير البسيط في نمط الحياة يمكن أن يقلل من اضطرابات النوم وأيضاً تجنب تناول الكافيين لبضع ساعات على الأقل قبل النوم، وجعل القيلولة نصف ساعة فقط أو منعها وأن تنام في غرفة مظلمة وتقليل النشاط البدني قبل النوم، كما أن الاستحمام بالماء الساخن والاستماع إلى الموسيقى الهادئة يحفز على النوم.

كما يمكن أيضاً استشارة الطبيب فقد يكون اضطراب النوم بسبب الاكتئاب أو القلق فسيقوم الطبيب بوصف علاج للاكتئاب والقلق، ويمكن أيضاً تناول الأدوية التي تساعد على النوم بدون وصفة طبية ولكن لا يفضل استخدامها بشكل يومي فإن لها الكثير من الأعراض الجانبية، ويجب قراءة التعليمات قبل تناول الدواء.

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب عدم القدرة على النوم

فيتامين ب 12 :

على الرغم من عدم وجود دليل علمي يؤكد أن فيتامين ب 12 يسبب اضطرابات في النوم ولكن الكثير من الأبحاث أثبتت فعاليته في علاج اضطراب النوم، كما أن نقص فيتامين ب 12 يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والذي هو من أحد أسباب اضطراب النوم، كما أن فيتامين ب 12 يدخل في إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي يساعد في الوقاية من فقر الدم وعدم الشعور بالتعب مما يؤدي إلى النوم العميق.

دال :

أثبتت الأبحاث العلاقة بين نقص فيتامين دال واضطرابات النوم ولكن يمكن أيضاً تناول جرعات عالية من فيتامين دال أن يسبب خفض مستوى الملاتونين وهو المتحكم في القدرة على النوم.

سي :

هناك علاقة بين الحصول على قسط كافٍ من النوم والجسم به كمية كافية من فيتامين سي حيث يؤدي نقص فيتامين سي إلى قلة الشعور بالراحة وبالتالي الصعوبة في النوم، كما أثبتت الدراسة التي أجريت في جامعة بنسلفانيا أن الشخص الذي لديه كمية قليلة من فيتامين سي يكون لديه أيضاً كمية قليلة من فيتامين دال في جسمه مما يجعله ينام لأقل من أربع ساعات يومياً.

ب 6 :

أكدت العديد من الدراسات العلاقة بين النوم وفيتامين ب 6 كما أن له فوائد أخرى فهو يؤثر في القدرة على الإدراك والمناعة، ولا بد من استشارة الطبيب حيث أن زيادة فيتامين ب 6 في الجسم يسبب الكثير من المشاكل الصحية أيضاً.

هاء :

فيتامين هاء له العديد من الفوائد فهو مهم للحصول على نوم عميق ومضاد أكسدة فعال كما أنه نقصه يمكن أن يسبب فقدان الذاكرة، ويحسن من وظائف وصحة الدماغ، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هاء السبانخ واللوز والفلفل الأحمر، كما أن اضطرابات النوم تؤثر على إفراز هرمون التستوستيرون.

اضرار قلة النوم

تشكل قلة النوم خطراً كبيراً على السلامة العامة على الطريق.

عدم القدرة على التركيز.

أمراض خطيرة.

الاكتئاب.

الظهور المبكر لأعراض الشيخوخة.

تشكل قلة النوم خطراً كبيراً على السلامة العامة على الطريق :

إن قلة النوم تمثل أحد الأسباب الكبرى للكوارث فقد كانت سبباً للتسرب النفطي لشركة إكسون وكانت سبباً في الانفجار النووي في جزيرة ثري مايل عام 1979، كما أنها تؤثر على السلامة العامة على الطريق حيث أنها تسبب إبطاء في رد الفعل أثناء القيادة، كما أن الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة نشرن أن التعب وقلة النوم سبباً في 10000 حادثة سيارة و1550 حالة وفاة نتيجة حوادث اصطدام.

عدم القدرة على التركيز :

يمثل النوم دوراً هاماً في القدرة على التفكير والتركيز وحل المشكلات، كما أن قلة النوم تجعل التعليم أكثر صعوبة.

أمراض خطيرة :

مثل السكتة القلبية، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية.

الاكتئاب :

يمكن أن تسبب قلة النوم ظهور أعراض الاكتئاب حيث بعض الدراسات أثبتت أن الأشخاص الأكثر عرضة للاكتئاب والقلق هما الذين ينامون أقل من ست ساعات في اليوم.

الظهور المبكر لأعراض الشيخوخة :

حيث أن قلة النوم تسبب شحوب البشرة وانتفاخ في العين وظهور الخطوط الدقيقة والهالات تحت العين، كما يزيد إفراز الجسم لهرمون التوتر والذي يعمل على تكسير الكولاجين في الجسم، والكولاجين هو المسؤول عن نعومة ومرونة البشرة.

اسباب عدم القدرة النوم رغم النعاس

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq