الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:24 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

الجمارك: الإفراج عن بضائع بـ15 مليار دولار بالربع الأول من 2023

الصباح العربي

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية إنه تم الإفراج عن بضائع بقيمة 15 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2023.

وأكد "غتوري" اليوم الأحد، أنه يتم الإفراج شهريًا عن بضائع تتراوح قيمتها بين 4 الى 5 مليارات دولار، الجاري، وفقا لبلومبرج.

قانون الجمارك

يستهدف قانون الجمارك زيادة حوكمة إجراءات الرقابة الجمركية وتطويرها، بما يحقق الحفاظ على الأمن القومي، باستحداث منظومة المعلومات المسبقة للبضائع الواردة للبلاد بمد الرقابة لتبدأ من الميناء الأجنبي والتنبؤ بالمخاطر قبل ورود البضائع للبلاد.

إعفاءات من الضريبة الجمركية

ونصت المادة (20) من قانون الجمارك على أن تعفي من الضريبة الجمركية وبشرط المعـــاينة وفقًا للشـــروط والضـــوابط والحـــدود التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون ما يأتي:

- الهدايا والهبات والعينات والبضائع الممولة من المنح الواردة لمجلس الوزراء والوزارات ومصالحها ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة الحكومية والجهات والهيئات القضائية ومجلس النواب، اللازمة لمزاولة نشاطها.

- الأمتعة الشخصية الخاصة بالمسافرين من سياح وعابرين ومقيمين في البلاد عند القـدوم والمغـادرة.

- الأشياء الشخصية المجردة من أي صفة تجارية كالنياشين والميداليات والجوائز الرياضيـة والعلميـة.

- الأثاث والأدوات والأمتعة الشخصية والسيارات التي سبق تصديرها للخارج بصفة مؤقتة والخاصة بأشخاص يعتبر محل إقامتهم الأصلي في جمهورية مصر العربية بشرط التحقق من عينيتها.

- البضائع التي ترد من الخارج دون قيمة (بدل تالف أو ناقص) عن بضائع سبق توريدها أو رفض قبولها وحصلت الضـــريبة الجمـــركية عليها، على أن يكــون الإعفـــاء في حدود الضريبة المسددة.

مصلحة الجمارك المصرية

- البضائع التي تصدر للخارج ثم يعاد استيرادها بذاتها.

- المؤن ومواد الوقود والمهمات والمعدات والأجهزة وقطع الغيار اللازمة لسفن أعالي البحار والطائرات وما يلزم لاستعمال ركابها وملاحيها في رحلاتها الخارجية.

- الأمتعة والأدوات الشخصية والأثاث المنزلي والسيارات الخاصة بأعضاء البعثات الدراسية والدارسين تحت الإشـــراف العلمي للبعثـــات الحــاصلين على شــهــادة الدكتوراه أو ما يعادلها، سواء كان إيفاد العضو علي نفقة الدولة أو بمنح أجنبية أو على نفقته، وذلك عند عودته النهائية بعد انتهاء دراسته أو عند عودة أسرته في حالة وفاته.

رسوم استيراد الدواجن

يتساءل البعض عن رسوم استيراد الدواجن وشروط الاستيراد وذلك بعد إعلان الغرفة التجارية بالقاهرة عن أسعار الفراخ البرازيلي في المعارض، والتي تسجل 75 جنيهًا وزن 1200 جرام تقريبًا.

ونستعرض خلال السطور الآتية رسوم استيراد الدواجن الحية وضريبة القيمة المضافة حسب موقع الجمارك المصرية.

رسوم استيراد الدواجن وضريبة القيمة المضافة

وجاءت رسوم استيراد الدواجن الحية وضريبة القيمة المضافة حسب الموقع الرسمي لمصلحة الجمارك المصرية كالآتي:

دواجن من فصيلة Gallus Domesticus حية من الأنواع الأليفة، بوزن لا يزيد على 185 

ضريبة قيمة مضافة: صفر

ديوك ودجاجات رومية حية من الأنواع الأليفة، بوزن لا يزيد على 185 جم

ضريبة الوارد: 5%

بط حي من الأنواع الأليفة، بوزن لا يزيد على 185 جم

ضريبة الوارد: 5%

الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية مصلحة الجمارك المصرية الشحات غتوري رسوم استيراد الدواجن رسوم استيراد الدواجن الحية قانون الجمارك

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq