الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:24 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

البحوث الفلكية : عيد الفطر 2023 الجمعة .. هلال شوال يولد صباح يوم الخميس ويظل في الأفق مدة زمنية طويلة

الصباح العربي

أصبح موعد عيد الفطر المبارك 2023 - 1444هـ، هو الشغل الشاغل لكثير من المصريين وهل هو يوم الجمعة 21 أبريل أم السبت 22 أبريل؟ وهذا السؤال الذي يدور في جميع منصات التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا.

يستعد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة، لإستطلاع هلال عيد الفطر ٢٠٢٣، يوم الخميس 20 أبريل من مقر المعهد بمرصد حلوان.

وقال الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، (مرصد حلوان) إن المعهد سوف يقوم بـ استطلاع هلال عيد الفطر 2023 من داخل مرصد حلوان يوم الخميس القادم، وايضآ من خلال لجان المعهد المتواجدة خارج القاهرة.

موعد عيد الفطر المبارك 2023 - 1444هـ

وصرح عبد الهادي،  أن استطلاع هلال عيد الفطر 2023، يأتي بالتنسيق مع دار الإفتاء وتعلن «الإفتاء» عن مدى تحقق رؤية هلال شهر شوال 1444هـ، وإعلان موعد أول ايام عيد الفطر المبارك من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية.

واضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أماكن استطلاع هلال عيد الفطر المبارك 2023 تكون بعيدة عن أضواء وإضاءة المدن، وأن الرصد سوف يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التلسكوبات والعين المجردة.

وتضم كل لجنة أعضاء من المعهد القومي للبحوث الفلكية ودار الإفتاء وهيئة المساحة والمحافظة ومشايخ من الأوقاف والأزهر بالمحافظة التى يتم فيها الرصد، ويستعد المعهد القومى للبحوث الفلكية، لرصد هلال شهر شوال لتحديد مواعيد أول ايام عيد الفطر 2023 في مصر، بالتنسيق مع دار الإفتاء وهيئة المساحة

اكد الدكتور ياسر عبد الهادي، أن القمر بكل تأكيد سوف يولد في يوم الرؤية الشرعية وسيستمر فى الأفق فترات زمنية ليست بالقليلة أن تلك الفترة هي فترة المكث وهي فترة الزمنية التي يبقاها القمر في السماء فوق الأفق من لحظة غروب الشمس.

وأوضح عبد الهادي، أن هلال عيد الفطر سوف يولد في تمام الساعة السادسة والربع من صباح يوم الخميس 20 ابريل 29 رمضان، وان هذا أمر مؤكد وفقاً للحسابات الفلكية القطعية السليمة، ويتبقي رؤيته في السماء حتي يتاخذ المفتي قراره سواء بانقضاء رمضان ام إتمامه.

وأشار استاذ الفلك الي أن الهلال في يوم مولده يكون رقيق للغاية يشبه الشعرة، ولكن تبقي طريقة الرؤية، فإذا توفرة المعدات الظروف الجوية فيمكن رؤيته ولكن يصعب بكل تأكيد رؤيته عن طريق الرؤية البصرية بالعين المجردة إلا إذا كان في ظروف استثنائية وأماكن تبعد بشكل كبير عن مصادر النور والإضاءة، وان تحديد ادوات الرؤية وطرق الرصد متروك لأهل الفلك الشرعي.

ومن جانبه قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، أن القمر يوم الخميس القادم 20 أبريل 29 رمضان لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل، وفي هذا اليوم نشهد ولادة هلال شهر شوال حيث يعرف القمر في ذلك بأنه الجديد (محاق شهر شوال).

وأوضح تادرس، أن القمر لن يكون مرئيا في السماء طوال ليل يوم الخميس القادم لأنه سوف يشرق مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض، ولذلك فلن نستطيع أن نراه في السماء.

وأشار أستاذ الفلك أن هذه الليلة تعتبر هي أفضل الليالي خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

ولفت إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقتران القمر مع الكوكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية ، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ونوه الدكتور أشرف تادرس إلى أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

بينما أكد الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقة، عن أن معهد الفلك مستعد لرصد هلال شهر رمضان وان الهلال سوف يكون قد ولد متواجد في السماء في يوم الرؤية الشرعية التي تقوم لتحديد تمام كمال الشهر من عدمه، مؤكداً علي أن الحساب الفلكي قطعي.

وشدد القاضي علي أن هلال شهر شوال سيولد وسيستمر فى الأفق فترات زمينة ليست بالقليلة، ومن ليس لدية امكانيات للرؤية، ففضلا يمتنع عن احاث بلبلة لدى المجتمع العربى.

وأشار إلي أنه تأكيدا على دقة الحسابات، ونفيا لمايدور من تخبط على المواقع الاعلامية التى تستقى الغريب من الأخبار، فكسوف الشمس المنتظر حدوثه يوم الخميس 29 رمضان،20 ابريل، دليل واضح على ميلاد هلال شهر شوال، لأنه يتم دوما حدوث الكسوف مع ميلاد الهلال الجديد.

الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك

ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل إذا إعلنت دار الإفتاء أن نتيجة استطلاع هلال شهر شوال في يوم 29 رمضان، بعد غروب الشمس وتمت مشاهدة الهلال بالرؤية البصرية، فمن خلالها فقط سيتم التبين ما إذا كانت عدة رمضان 29 يومًا أم 30 يومًا، وما إذا كان موعد عيد الفطر 2023 في مصر فلكيًا ستؤكده الرؤية أم تنفيه.

عيد الفطر موعد عيد الفطر المبارك هلال عيد الفطر 2023 عيد الفطر 2023 موعد أول أيام عيد الفطر المبارك هلال شهر شــــوال هلال شهر شوال لتحديد مواعيد أول ايام عيد الفطر 2023 في مصر

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq