الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 08:22 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

7 نصائح للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي

الصباح العربي

تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي مشكلة كبير للكثيرين خاصًة مع عدم الالتزام بأنظمة غذائية صحية، ما يؤدي إلى التعرض لمضاعفات خطيرة على المدى البعيد.

أبزر النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتجنب التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي.

قال الدكتور باسم عيسى، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إنه يجب اتباع العديد من الإرشادات منها نظام غذائي صحي والبعد عن المأكولات والمشروبات التي تثير الجهاز الهضمي ومن ضمن الارشادات التي يجب اتباعها:

1-تناول وجبات صغيرة لإتاحة فرصة للهضم بشكل جيد دون حدوث أي اضطرابات بالجهاز الهضمي.

2-المضغ الجيد للطعام.

3-شرب كميات مناسبة من المياه للحفاظ على نشاط الجسم وتجنب الكسل والخمول.

4-عدم الإفراط في تناول الحلويات والدهون الحيوانية.

5-تجنب الإفراط في شرب المياه الغازية، لأنها تسبب العديد من المشكلات في الجهاز الهضمي.

6-تناول الزبادي بشكل مستمر، لـنها يحتوي على البكتريا النافعة "البروبيوتيك".

7-ممارسة الرياضة المناسبة لحالتك الصحية، مثل المشي أو غيرها من الرياضات.

وأوضح عيسى، أن أهم اضطرابات الجهاز الهضمي هي الإصابة بالقولون العصبي وهي حالة صحية شائعة تصيب الأمعاء الغليظة وتسبب تقلصات وانتفاخًا في البطن، بالإضافة لتغير في نمط حركة التجويف المعوي، والتي من أسبابها تضخم في البكتيريا الطبيعية الموجودة في الأمعاء، وحساسية الطعام والعامل الوراثي وبعض المشكلات النفسية، مثل القلق والاكتئاب.

وأضاف عيسى، أنه من أعراض هذه الاضطراب تقلصات وآلام في البطن، وفقدان الشهية، والشعور بالتخمة، وغازات في البطن، ويجب زيارة الطبيب في حالة وجود آلام مستمرة ومتزايدة تحدث في الليل أو وقت النوم، وفقدان الوزن غير الطبيعي.

وأشار استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إلى أن علاج هذا الاضطراب يتم من خلال أدوية علاج الأعراض لعدم وجود سبب واضح للإصابة بالقولون ومن ثم يتم إعطاء المريض أدوية، مثل مكملات الألياف ومضادات للإسهال ومضادات لتقلصات البطن ومضادات حيوية.

ونصح عيسى، بتجنب المشروبات والأطعمة التي تسبب تهيج القولون مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة، والسكريات، والمشروبات الغازية، والمحليات الصناعية، والأطعمة مرتفعة الدهون، كما نص بتجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، والأطعمة التي تزيد الغازات مثل القرنبيط، والإكثار من شرب السوائل خاصًة الماء، مع ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم.

7 نصائح للتخلص اضطرابات الجهاز الهضمي

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq