الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:29 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

بشأن قضية المختطفين اليابانيين..

رئيس وزراء اليابان يرغب فى مفاوضات مع زعيم كوريا الشمالية

فوميو كيشيدا
فوميو كيشيدا

قال رئيس الوزراء اليابانى، فوميو كيشيدا، يوم /السبت/ إنه يريد إجراء مفاوضات رفيعة المستوى بين اليابان وكوريا الشمالية فى محاولة لترتيب قمة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في موعد مبكر لبحث قضية عودة المختطفين اليابانيين.

وفي تصريحات أمام تجمع في طوكيو يسعى إلى عودة المواطنين اليابانيين الذين اختطفتهم كوريا الشمالية في السبعينيات والثمانينيات، كرر كيشيدا أنه ملتزم بتحقيق محادثات غير مشروطة مع كيم "في أقرب فرصة ممكنة" -وفق ما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية.

وأضاف كيشيدا أن حكومته ستهدف إلى ترتيب مفاوضات مع بيونج يانج "على مستوى عال تحت إدارته بشكل مباشر" لتمهيد الطريق لإجراء محادثات مع الزعيم الكوري الشمالى .

وحددت الحكومة اليابانية رسمياً أن 17 من مواطنيها قد اختطفتهم كوريا الشمالية، وتشتبه في تورط بيونج يانج في العديد من حالات الاختفاء الأخرى.. وعلى الرغم من إعادة خمسة أشخاص في عام 2002 ، فإن الـ 12 الآخرين لا يزالون في عداد المفقودين.

وقال كيشيدا إن إقامة علاقات مثمرة مع بيونج يانج ستكون "في مصلحة الجانبين وستكون مساهمة هائلة في الاستقرار والسلام الإقليميين".

يذكر أنه مع تقدم العديد من عائلات المفقودين في السن الآن، أصبحت القضية ملحة بشكل متزايد في ظل رئاسة وزراء كيشيدا، الذي أصبح رئيسًا للوزراء في عام 2021.

 

 

فوميو كيشيدا اليابان طوكيو كوريا الشمالية

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq