الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:35 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

الصومال: انتخاب الرئيس ومسؤولين آخرين بالاقتراع المباشر بداية من العام المقبل

الصباح العربي

أعلنت الحكومة الصومالية، اليوم الأحد، أن البلاد ستنتخب الرئيس ومسؤولين آخرين عبر الاقتراع المباشر اعتبارا من العام المقبل، منهية بذلك نظام التصويت غير المباشر في الدولة التي تشهد صراعات واشتباكات قبلية منذ 3 عقود.

ونظرا لانعدام الأمن على نطاق واسع، كان انتخاب الرئيس يتم في السنوات الماضية عبر تصويت النواب، بينما ينتخب زعماء القبائل والأعيان أعضاء البرلمان الاتحادي والمجالس الإقليمية.

وكان من المقرر في البداية أن تنتقل البلاد إلى نظام الاقتراع العام في عام 2020، لكن الخلافات بين السياسيين واستمرار انعدام الأمن في عموم البلاد أجبر الحكومة على الإبقاء على نظام الاقتراع غير المباشر.

ووفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا)، سيتم العمل بداية من العام المقبل بنظام “الانتخابات الفردية” وبالتصويت المباشر كل 5 سنوات.

كما سيتم إلغاء منصب رئيس الوزراء.

وأضاف البيان أنه سيتم تعديل الهيكل الحكومي للدولة و”إلغاء منصب رئيس الوزراء ووضع نظام رئاسي يتم فيه انتخاب الرئيس ونائب الرئيس بالاقتراع المباشر من الشعب على بطاقة واحدة”.

وجاء القرار بعد اجتماع استمر 4 أيام في العاصمة مقديشو برئاسة الرئيس حسن شيخ محمود.

وأوضح البيان أنه جرى الاتفاق على إنشاء حزبين سياسيين.

وذكر البيان أن انتخابات المقاطعات والأقاليم الاتحادية على مستوى البلاد، وهي أول انتخابات تتم وفقا للنظام الجديد، ستجرى في يونيو/ حزيران من العام المقبل، بينما سيجرى التصويت لانتخاب رؤساء الحكومات الإقليمية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024.

وانتخب النواب الرئيس محمود لولاية مدتها 5 سنوات في مايو/ أيار من العام الماضي.

الصومال انتخاب الرئيس مسؤولين آخرين بالاقتراع المباشر بداية من العام المقبل

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq