الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 07:07 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

مستشار الأمن القومى الأمريكى السابق: القوات الروسية أداؤها كان ضعيفا فى الـ15 شهرا الماضية

مستشار الأمن القومى الأمريكى السابق
مستشار الأمن القومى الأمريكى السابق

قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، اليوم الأربعاء، إن كييف لديها ما يكفي من الموارد لتحقيق النصر، ولكن في هذه اللحظة الأمر يبدو مستحيلًا، موضحا أن العدوان الروسي على الأراضي الأوكرانية غير مبرر من جانب موسكو، كما أنه غير مقبول لدى المجتمع الدولى.

وأضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية، أنه عندما تكون هناك حالة حرب وعندما يكون هناك تسليح لدى أحد الأطراف بشكل أكبر من الطرف الآخر، الأمر يكون صعبًا بالنسبة للدول الصغيرة تحقيق النصر في وقت وجيز، ولاسيما أن أوكرانيا هي ضحية هذا العدوان.

ولفت جون بولتون إلى أن القوات الروسية على مدار الـ 15 شهرًا الماضية كان أداؤها ضعيفًا، وبالتالي أعتقد أن أوكرانيا يمكنها النصر، ولكن هذا سيتحقق بعد كفاح طويل، لافتا إلى أن العقوبات الاقتصادية التي فرضت على روسيا من قبل الناتو ودول الغرب، جاءت بهدف إجبار روسيا على التراجع حيث إن تلك العقوبات لها تداعيات اقتصادية على موسكو.

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ضرورة أن يمتلك الناتو الفكر والتخطيط الاستراتيجي بشكل كبير؛ لتقديم الدعم لأوكرانيا، مؤكدًا أن العالم لم يبل بلاءً حسنًا حتى الآن ولم يصل لأوكرانيا الدعم اللازم، لافتا إلى أن الكفاح في أوكرانيا له تأثير عالمي، حيث إن في بكين على سبيل المثال يراقبون بكل اهتمام ما هو رد فعل الناتو، كما أن بعض الدول في منطقة الهادئ في آسيا قلقة حيال الدروس التي استفادت منها الصين من هذا العدوان.

وطالب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق بضرورة وقف العدوان الروسي قبل البدء في المفاوضات والانسحاب التام من الأراضي الأوكرانية، مستبعدًا جلوس الأطراف على طاولة التفاوض وأن هذا ليس خيارًا في الوقت الراهن، وإن كان على أوكرانيا تحقيق النصر العسكري.

مستشار الأمن القومى الأمريكى السابق القوات الروسية أداؤها كان ضعيفا الـ15 شهرا الماضية

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq