الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 10:14 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزيرا الاتصال و الثقافة يناقشون تطورات إطلاق مشروع منصة مصر للتراث الرقمي

الصباح العربي

عقد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت ووزيرة الثقافة نيفين الكيلاني اجتماعًا لمتابعة تطورات إطلاق مشروع منصة مصر للتراث الرقمي.

يتم تنفيذ المشروع من خلال التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) ووزارة الثقافة لإتاحة المحتوى الثقافي المصري لمستخدمي الإنترنت والحفاظ على الريادة الثقافية والتراث المصري ونشر ثقافة مصر في جميع أنحاء العالم.

تناول الاجتماع أبرز الإنجازات التي تحققت في المشاريع المنفذة بالتعاون بين الوزارتين. وتشمل هذه المشروعات الانتهاء من رقمنة المحتوى الورقي للمنظمة العامة للكتاب المصري (GEBO) بإجمالي 8,461 كتابا و625 مجلة، وتسليم نسخة رقمية كاملة من مخرجات عملية رقمنة GEBO. هذا بالإضافة إلى الانتهاء من رقمنة المحتوى الورقي المتوفر من أكاديمية الفنون بإجمالي 110 كتاب و 17 عدد من مجلة الفن المعاصر و 489 صورة و 1,710 أطروحة علمية و تقديم نسخة رقمية كاملة من مخرجات عملية رقمنة أعمال أكاديمية الفنون.

كما تم الانتهاء من استخراج البيانات الوصفية للمحتوى الرقمي للمكتبة الوطنية والمحفوظات، بما مجموعه 11300 كتاب. يتم حاليا رقمنة تسجيلات حفلات دار الأوبرا بالقاهرة، بما في ذلك الحفلات المسجلة بالصوت والفيديو وصالات العرض الخاصة بها في مكتبة الموسيقى. علاوة على ذلك، تم تحويل نحو 8000 ساعة من الصوت إلى رقمنة، وبالتالي فهي حاليا قيد المراجعة والتسليم.

أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال خلال الاجتماع أن MCIT ووزارة الثقافة ومختلف الأجهزة تتعاون في تنفيذ مشروع لتوثيق محتوى وشكل التراث السمعي والأدبي المصري الغني والمتنوع للحفاظ عليه وإتاحة الوصول إليه بالوسائل الرقمية للباحثين و المهتمين بالثقافة.

أشار طلعت إلى أن الجانبين ناقشا فتح آفاق جديدة للتعاون بين الوزارتين في عدة مجالات بهدف الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصال لخدمة مهام وزارة الثقافة والحفاظ على إرثها الثقافي، بما في ذلك مشروع توثيق الإرث الفني لوزارة الثقافة من حيث الرسم وجعلها متاحة للمهتمين بالفنون رقميا. هذا بالإضافة إلى الحفاظ على إرث المكتبة الوطنية والمحفوظات والاستفادة من مختلف التقنيات مثل الماسحات الضوئية أو التعرف على الشخصية البصرية (OCR).

وذكر طلعت أنه تمت أيضا مناقشة إنشاء قصر ثقافة افتراضي لتمكين الموهوبين والمهارات في مختلف الفنون من عرض مواهبهم عبر هذه المنصة على غرار القصور الثقافية. وقال إنه يتطلع إلى تعزيز المزيد من التعاون بين الوزارتين.

شكر الكيلاني طلعت على حرصه على تحويل إرث مصر الثقافي إلى رقمنة والمحافظة عليه مما يعكس التأثير الإيجابي للقوى الناعمة على مجتمعاتنا. وأبرزت أن وزارة الثقافة تسعى لتعزيز التعاون مع MCIT في الحفاظ على تراث مصر رقميًا، مما يساهم في جعل الإرث الثقافي متناول الجميع، ومواكبة العصر الرقمي، وتحقيق إمكانية الوصول على مستوى البلاد، باعتباره الركيزة الرئيسية لتحقيق العدالة الرقمية التي تستهدفها وزارة الثقافة.

أكدت وزيرة الثقافة أن التنسيق بين الوزارتين يساعد على تنفيذ بروتوكول التعاون المبرم بين الوزارتين في 2019 وتنفيذ الخطط المستقبلية التي لم تحدد في البروتوكول. هذه الخطط ستكون نواة رئيسية لبروكول تعاون جديد، يتماشى مع رؤية بناء الجمهورية الجديدة وجهود الدولة لتحقيق التحول الرقمي لمؤسساتنا الوطنية، بما في ذلك المؤسسات الثقافية.

جدير بالذكر أن MCIT ووزارة الثقافة وضعتا بروتوكول عام 2019 بشأن تنفيذ مشروع منصة المحتوى الثقافي الرقمي لمصر.

حضر الاجتماع مساعد وزيرة الإستراتيجية والتنفيذ شيرين الجيندي، ومستشارة وزير تكنولوجيا المعلومات والمواهب التكنولوجية هدى بركة، ورئيس قسم التراث الرقمي في MCIT هشام الديب.

وزيرا الاتصال الثقافة يناقشون تطورات إطلاق مشروع منصة مصر للتراث الرقمي

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq