الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 08:28 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

كيفية علاج التجاعيد بالزيوت

الصباح العربي

تساعد الزيوت العطرية في تقليل ظهور التجاعيد حول الفم و تحت العينين و زوايا العينين و الجبهة و الذقن و الرقبة. و فيما يلي كيفية عمل الزيوت العطرية لتقليل التجاعيد في البشرة.

توفير المزيد من مضادات الأكسدة : مضادات الأكسدة ضرورية في مكافحة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في البشرة. و الزيوت العطرية غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في التخلص من الجذور الحرة و تقليل الإجهاد التأكسدي الضار ببشرتك. هذا يساعد في الحفاظ على البشرة و يجعلها تبدو أكثر شبابًا.

ترطيب و تجديد خلايا البشرة : الترطيب هو عامل آخر يتحكم في التجاعيد و الخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة. مع التقدم في العمر، تنخفض مستويات الكولاجين في بشرتك و هذا يُفقد البشرة مرونتها. مما يؤدي في النهاية لظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة. لكن مع استخدام الزيوت العطرية موضعيًا، فإن هذا يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد، و يجعل البشرة تبدو أكثر إشراقًا.

ما هي أفضل الزيوت العطرية التي تساعد على علاج التجاعيد بالزيوت ؟

هناك العديد من الزيوت العطرية التي يمكن أن تساعدك في تقليل ظهور التجاعيد على البشرة، كما أنها تقلل ظهور الخطوط الدقيقة و علامات التقدم في العمر. و فيما يلي أفضل هذه الزيوت العطرية.

زيت الليمون العطري

يعتبر زيت الليمون العطري غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي، وذلك عن طريق التخلص من الجذور الحرة. كما أنه يحتوي على حمض الأسكوربيك، ألفا توكوفيرول ( مضاد طبيعي للشيخوخة ) و الجلوتاثيون الذي يعزز دفاع خلايا الجلد ضد أضرار أشعة الشمس. لذلك، فإن تطبيق زيت الليمون العطري على الجلد يعمل على تقوية دفاعات بشرتك و يمنع الشيخوخة المبكرة و ظهور علامات التجاعيد. كما أنه يساعد على توحيد لون البشرة.

زيت الروزماري العطري ( زيت إكليل الجبل )

يحتوي زيت إكليل الجبل على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، و التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد و الإكزيما و الوردية. كما أنه مفيد للحفاظ على الصحة العامة لبشرتك، و يمنع الإجهاد التأكسدي، و هو سبب آخر لشيخوخة الجلد. و بالإضافة لذلك، فإن مستخلصات إكليل الجبل لها أنشطة قوية مضادة للأكسدة، و التي تمنع فقدان الدهون الطبيعية الموجودة على سطح بشرتك، و تؤخر من عملية شيخوخة الجلد.

زيت خشب الصندل العطري

خشب الصندل هو واحد من الزيوت المستخدمة منذ قديم الأزل في طب الأيورفيدا. و خشب الصندل له خصائص مضادة للالتهابات، و مضادة للأكسدة. كما أنه لديه القدرة على إزالة الجذور الحرة، و التي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي و تحافظ على صحة البشرة. و قد وجدت نتائج التجارب السريرية، أن زيت خشب الصندل فعال في علاج البثور و الصدفية و حب الشباب و الإكزيما.

زيت الورد العطري

يعتبر زيت الورد العطري أحد أغلى الزيوت العطرية في العالم ( و السبب في ذاك أن كل 3000 جزء من الزهرة ينتج جزء واحد فقط من الزيت ). و يساعد زيت الورد في الحفاظ على صحة الجلد بشكل عام. حيث تحتوي مستخلصات الورد على خصائص مضادة للأكسدة، و مضادة للبكتيريا.

زيت الورد العطري هو منتج ثانوي لعلية تصنيع ماء الورد. و بالتالي، قد يساعد زيت الورد في الحفاظ على صحة و نضارة البشرة.

زيت كلاري ساج العطري

هذا الزيت يعمل كمضاد طبيعي للاكتئاب، و هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة التي تساعد على تقليل الآثار الضارة للجذور الحرة على الجلد. يمكن أن تتسبب الجذور الحرة في إتلاف الحمض النووي للجلد، و تسريع عملية الشيخوخة. لذلك، فإن استخدام زيت كلاري ساج العطري يمكن أن يؤدي إلى تقليل هذا الأمر، و الحفاظ على بشرتك و جعلها تبدو أكثر شبابًا.

زيت اللافندر العطري

يتم استخراج زيت اللافندر العطري من زهور اللاف ندر. هذا الزيت له خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للميكروبات و مضادة للأكسدة. و يمكن أن يساعد استخدام زيت اللافندر العطري في جعل بشرتك أكثر نعومة و تحميها من الالتهابات البكتيرية و الفطرية و تقليل الندبات و حروق الشمس. و يعتبر زيت اللافندر أيضًا رائعًا لتقليل التوتر نظرًا لخصائصه العلاجية. هذا أيضًا له دور و تأثير إيجابي على بشرتك.

زيت يلانج يلانج

يحتوي زيت يلانج يلانج العطري على بعض الخصائص المضادة للأكسدة و التي تحارب الجذور الحرة. هذا يعزز من عملية تجديد خلايا الجلد، و يساعد أيضًا في إعادة بناء بشرتك عن طريق الحد من آثار الجذور الحرة الضارة.

زيت الرمان العطري

زيت بذور الرمان هو واحد من مضادات الأكسدة القوية المفيدة للبشرة. و هو غني بالمكونات النشطة التي لها خصائص مضادة للالتهابات، و مضادة للسرطان و مضادة للميكروبات. و وفقًا لدراسة أجريت على بعض الأشخاص، فإنه يعزز تجديد طبقات البشرة ( الطبقة العليا من الجلد ) عن طريق تحفيز الخلايا الكيراتينية ( خلايا البشرة التي تقوم بإنتاج الكيراتين). كما أنه يعزز مرونة الجلد و البروتينات الرئيسية التي تحافظ على تماسكها.

حتى فاكهة الرمان بقطعها المختلفة مفيدة أيضًا لبشرتك. حيث يمكن أن تساعد قشور الرمان في الحفاظ على بشرتك و حمايتها من آثار تعرضها لأشعة الشمس لفترات طويلة.

زيت ثمرة الورد

زيت ثمرة الورد له تأثيرات مضادة للالتهابات على البشرة. حيث أنه يحتوي على حمض اللينوليك، و الكاروتينات، و التوكوفيرول ( فيتامين هـ الذي له فوائد مضادة للشيخوخة ) . يحتوي زيت بذور ثمرة الورد أيضًا على كميات عالية من حمض الفينول الذي يمنع الالتهاب و الإجهاد التأكسدي، و كلاهما يسرع من عملية شيخوخة الجلد.

زيت بذور الجزر

يشتهر زيت بذور الجزر بعامل الحماية من الشمس ) SPF ). مما يجعله يُستخدم على نطاق واسع في التركيبات التجميلية بفضل أنشطته المضادة للأكسدة. و قد وجدت دراسة أجريت في الهند أن المستحضرات التجميلية المعتمدة على زيت بذور الجزر يمكن أن تجدد الجلد عن طريق منع تكسير خلايا الجلد السليمة.

زيت اللبان العطري

يساعد هذا الزيت على تحسين آلية الدفاع الطبيعية لبشرتك ضد البكتيريا الضارة. كما أنه يلائم بشرتك و يحافظ على مرونتها. و قد أظهرت دراسة أن زيت اللبان له خصائص مضادة للالتهابات. كما أنه يعزز نمو الأنسجة و يمنع الإلتهابات الجلدية. و يمكن أن يعزز أيضًا عملية التئام الجروح عن طريق تقليل ظهور علامات التمدد و الندبات على الجلد. لذلك، فإنه سيساعد في تقليل ظهور تجاعيد البشرة.

زيت نبات إبرة الراعي

هذا الزيت العطري المميز له العديد من الفوائد الرائعة لبشرتك. حيث أن لديه قدرة قوية على تطهير الجروح و المساعدة على التئامها. كما أن زيت إبرة الراعي لا يسبب أي تهيج وليس له أي أعراض جانبية. و بالإضافة لذلك، فإنه قد يساعد في علاج مشاكل الجلد، مثل الإكزيما و التهاب الجلد، و يقلل من إنتاج الزهم الزائد على بشرتك. و له أيضًا خصائص مضادة للأكسدة، و التي تحافظ على صحة و نضارة بشرتك.

زيت النيرولي العطري

يتم استخراج زيت النيرولي العطري من أزهار شجرة البرتقال المر. إنه مكلف للغاية، لأنك تحتاج لحصاد 850 كيلو جرام من أزهار البرتقال المر لإنتاج 1 كيلو جرام من زيت النيرولي. لكنه له خصائص مضادة للميكروبات و خصائص مطهرة، و يساعد على الاسترخاء بشكل ملحوظ. و بالإضافة لذلك، فإنه يساعد على تجديد خلايا البشرة و إضافة توهج طبيعي إليها.

زيت هيليكريسوم العطري

تتم عملية استخراج زيت هيليكريسوم العطري من نبات هيليكريسوم، و هو نبات موجود في جنوب أوروبا و منطقة البحر الأبيض المتوسط. هذا الزيت العطري له العديد من الخصائص المضادة للميكروبات، و المضادة للالتهابات، و التي تجعله مفيد في علاج و إلتئام الجروح. و بالإضافة لذلك، فإنه غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة و علامات التقدم في العمر التي تظهر على البشرة. هذه الخصائص الرائعة لزيت هيليكريسوم العطري تجعل منه واحد من أفضل منتجات العناية بالبشرة و المضادة للشيخوخة، و التي تعالج العديد من مشاكل البشرة أيضًا.

زيت المر العطري

إذا كنت ترغب في الحصول على زيت المر العطري، فستحتاج إلى القيام بالتقطير بالبخار للراتنج الصمغي الناتج من شجرة المر الصغيرة. و وجدت دراسة صغيرة، أن زيت المر و زيت اللبان، عند استخدامهما معًا، فإنهما يساعدان في تحسين نفاذية الجلد و تدفق الدم عبر طبقات الجلد. هذا الأمر يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، و جعلها خالية من التجاعيد و علامات التقدم في العمر. يعتبر زيت المر العطري فعال أيضًا ضد العدوى الفطرية، و بالتالي ستتأكد من أن بشرتك خالية من العدوى.

زيت السرو العطري

تم استخدام زيت السرو العطري منذ العصور القديمة بفضل خصائصه الطبية المتنوعة. يتكون هذا الزيت العطري من مكون Cedrol، و الذي يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين من خلال تعزيز نشاط الخلايا الليفية. و هذا بدوره يساعد في تقليل ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة. كما أن زيت السرو أيضًا له خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للميكروبات، و هي مهمة للحفاظ على صحة و توهج البشرة.

زيت الباتشولي العطري

زيت الباتشولي العطري مشتق عن طريق التقطير بالبخار لأوراق نبات الباتشولي، و هو عشب عطري. و قد وجدت دراسة أحريت في الصين أن استخدام زيت الباتشولي العطري قد ساعد في تقليل تكون التجاعيد لدى فئران التجارب المعرضة للأشعة فوق البنفسجية. و بالتالي، فإنه يمنع عملية الشيخوخة الناتجة عن فرط التعرض للشمس. كما أن زيت الباتشولي العطري له خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للالتهابات، و التي تحافظ على نضارة و صحة بشرتك.

هذه الزيوت هي الأفضل في عملية الحفاظ على البشرة و تقليل ظهور التجاعيد، و التي تسببها العديد من العوامل أهمها التلوث، الأضرار الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، الجفاف، و فقدان الحاجز الطبيعي للجلد. يمكن لهذه الزيوت العطرية أن تبطئ عملية الشيخوخة الجلدية عن طريق تعزيز إصلاح خلايا الجلد. و مع ذلك، لا يمكنك استخدامها على بشرتك بشكل مباشر. بل لا بد من تخفيفها أولاً باستخدام أحد الزيوت الناقلة،و استخدامها فيما بعد للحفاظ على البشرة.

ما هي أفضل أنواع الزيوت الحاملة التي تستخدم مع الزيوت العطرية ؟

إذا كنت ترغب في الاعتماد على الزيوت العطرية لمحاربة علامات الشيخوخة على بشرتك، يجب عليك معرفة أهم أنواع الزيوت الحاملة المستخدمة مع هذه الزيوت.

زيت اللوز : تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت اللوز على تحسين صحة بشرتك، و ترطيبها و جعلها ناعمة. كما أنها تساعد على تقليل الندبات التي تظهر على البشرة.

زيت الأفوكادو : يؤدي تطبيق هذا الزيت إلى زيادة إنتاج الكولاجين و تجديد خلايا الجلد.

زيت الأركان : استخدام زيت الأركان يساعد على تحسين مرونة الجلد.

زيت الجوجوبا : يساعد في الحفاظ على الحاجز الطبيعي للبشرة.

زيت بذور العنب : يعمل كمصدر كبير لفيتامين ” هـ ” . و هذا يعني أنه يساعد على تحسين صحة بشرتك. كما أنه يحتوي على البرو أنثوسيانيدين، و هو مضاد قوي للأكسدة يحافظ على مرونة بشرتك.

كيفية استخدام الزيوت العطرية لعلاج الشيخوخة ؟

يجب عليك إتباع إرشادات و خطوات تخفيف الزيوت العطرية، و ذلك حتى تستطيع استخدام هذه الزيوت بأمان على بشرتك.

استخدم 15 قطرة من الزيت العطري لكل 6 ملاعق صغيرة من الزيت الحامل.

امزج الزيت الحامل و الزيت العطري معًا في زجاجة.

استخدم المزيج مرتين يوميًا على وجهك.

ما هي المخاطر المحتملة لاستخدام الزيوت العطرية ؟

على الرغم من أن الزيوت العطرية هي أنقى أشكال الزيوت المشتقة من النباتات، إلا أنها قد لا تكون خالية تمامًا من المخاطر و قد تسبب تفاعلات حساسية. لذلك، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الزيوت العطرية، فقد تواجه بعض الأعراض و التي تشمل :

الطفح الجلدي.

احمرار الجلد.

الحكة.

العطس و سيلان الأنف.

كيفية علاج التجاعيد بالزيوت

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq