الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 03:29 صـ
الصباح العربي

أساسيات تصميم مواقع الإنترنت مع شركة تسوق

الصباح العربي

ما هي أساسيات تصميم مواقع الإنترنت

يتكون أي موقع على الإنترنت من عناصر أساسية، وستعرض لكم شركة تسوق هذه العناصر في الجمل التالية، وتتمثل العناصر في..

١- اسم الموقع

٢- عنوان الموقع

٣- ويوضع الملفات الخاصة بالموقع على الخادم.

٤- ملفات الموقع نفسه التي تعرض للمستخدم

بالتالي، نجد أن أي تصميم لأي موقع يتطلب التعامل مع هذه العناصر الثلاث، حيث تكمل بعضها البعض لتظهر أخيرًا الموقع على الإنترنت.

مميزات تصميم مواقع الكترونية

إذا كنت تبحث عن معلومات حول كيفية تصميم مواقع الإنترنت بشكل محترف، فكل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال. ستقوم شركة تسوق لتقنية المعلومات بتعليمك خلال الخطوات التالية أن المواقع التي تحتوي على محتوى جيد ولكنها تفتقر إلى تصميم جيد أو لا تلبي معايير المستخدم، فهي غير فعالة للمستخدم. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت المواقع تتمتع بتصميم رائع ولكن لا تحتوي على محتوى جيد، فإنها لا تكون قيمة. من المهم أن يجتمع العنصران - التصميم الجيد والمحتوى الجيد - لكي يكون تصميم مواقع الإنترنت ناجحًا. لذلك، يجب أن يتميز تصميم مواقع الإنترنت بالميزات التالية:

أولاً: التصميم والمحتوى

في البداية، يجب أن يكون المحتوى سهلاً وواضحًا ليتم قراءته بسهولة، ويجب ألا يتلبس تصميم الخلفية تصميم المحتوى بأي طريقة.

ثانياً: سهولة التصفح

ومن أهم الخصائص التي يجب وجودها أيضاً في تصميم مواقع الإنترنت، هو أن يكون نظام التصفح مريح وواضح للمستخدم، بحيث لا يحتاج إلى بذل جهد للوصول إلى الصفحة المطلوبة. كما يجب أن تكون وصلات التصفح واضحة وموجودة في مكان واضح على الصفحة، وعليه أن يتعرف المستخدم على الصفحة التي يتواجد بها من خلال ظهور العنوان بشكل واضح أو تغيير لون وصلة الصفحة.

ثالثاً: التصميم المتجانس وسهولة التحميل

يجب أن تتوفر تصميم مواقع الإنترنت بأن يكون متجانسًا وأن يتم تحميله بسهولة. يجب أن تكون صفحات الموقع متجانسة حتى يتعرف المستخدم عليها كجزء من الموقع، حتى لو كانت الصفحات الداخلية تختلف بشكل كبير عن الصفحة الرئيسية. يجب أن تتحد الموقع بشكل يمكن للمستخدم التفريق بينهم، ويجب أن يتميز تصميم الموقع بسهولة التحميل. عادةً ما لا يكون لدى متصفح الإنترنت الصبر الكافي لانتظار تحميل الموقع لفترة طويلة، وإذا استغرق ذلك وقتًا أطول من المعتاد، فقد يترك الموقع ويبحث عن آخر. لذا يجب أن يتم العمل على فتح الموقع بسرعة.

انواع مواقع الويب

بسبب التقدم التكنولوجي الملحوظ بشكل دوري، ظهرت نوعين من مواقع الويب، وتلك الأنواع هي...

  • مواقع ذات المحتوى الثابت

النوع الأول من المواقع هو المتعلق بالمواقع ذات المحتوى الثابت، وقد ظهرت هذه المواقع بواسطة سير تيم بيرنرز لي الذي اخترع الإنترنت، حيث أنشأ لغة HTML لبناء أول موقع ثابت. الأهمية في هذا النوع من المواقع هو أن المحتوى لا يتغير بناءً على الزائر، بل يتم تغييره فقط من قِبل مالك الموقع أو مدير الشبكة. وتُستخدم في هذا النوع اللغات المتعارف عليها مثل.

HTML

CSS

XHTML

  • مواقع ذات محتوى تفاعلي

وهناك نوع ثانٍ من المواقع وهو مواقع المحتوى التفاعلي، حيث تُمكِّنُ المستخدمين من القيام بعمليات محددة على الموقع مثل التسجيل ونشر المنشورات والدفع الإلكتروني. تكون هذه المواقع في العادة تابعة لأصحابها لأغراض استثمارية.

تنقسم المواقع إلى نوعين، المواقع التفاعلية التي تنفذ في الخادم، وظهرت هذه التقنية بسبب الحاجة إلى تطوير الإنترنت لأنها لم تعد مجرد مقروءة ولكن تستخدم تطبيقات ذكية تلبي احتياجات المستخدم وتعزز قدراته، حيث تم تجربة أول موقع تفاعلي بلغة Perl، وتبعها اختراع لغة PHP المخصصة لتنفيذها على خوادم الإنترنت. أما النوع الثاني من المواقع فهو التفاعلية التي تنفذ عند المستخدم وتتضمن عدة تقنيات.

جافا سكريبت

جي كويري

في بي سكريبت

ادوبي فلاش

أنواع تصميم المواقع الالكترونية

  • المواقع التجارية (مواقع التجارة الإلكترونية) تُمكِّن المستخدمين من شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، وتشمل المتاجر الإلكترونية ومواقع الشركات والعمل التجاري.
  • المواقع الإعلامية، هي تلك المواقع التي تنشر المواد الإعلامية مثل الأخبار والمقالات والفيديوهات والصور والموسيقى. تشمل هذه المواقع المواقع الإخبارية والمجلات الإلكترونية ومواقع مشاركة الفيديو.
  • تشمل المواقع الحكومية تقديم المعلومات والخدمات الحكومية للمواطنين، وتتضمن مواقع الوزارات والمؤسسات الحكومية ومواقع الانتخابات.
  • المواقع التعليمية هي المواقع التي تسعى إلى تعليم المستخدمين من خلال وسائط إلكترونية، وتشمل المواقع المرتبطة بالجامعات والكليات والمدارس وغيرها من المواقع التعليمية.
  • تعتبر المنصات الاجتماعية من المواقع التي تسمح للأفراد بالتواصل والتفاعل مع بعضهم البعض، وتشمل أمثلة لهذه المنصات Facebook وTwitter وLinkedIn.
  • المواقع الشخصية: هي تلك المواقع التي تعبِّر عن الشخص نفسه أو عن مؤسسته الفردية، وتشمل مواقع البلوغرز والكتَّاب والفنانين، وكذلك المواقع التي تخص السيرة الذاتية والمحفظة الإلكترونية.

خطوات تصميم مواقع الإنترنت

هناك عدة خطوات لتصميم المواقع الإلكترونية في جميع الأنواع، سواء كانت تستهدف بيع المنتجات عبر الإنترنت أو تقديم معلومات وتفاصيل الاتصال للموقع التجاري. وكجزء من خدماتنا في شركة تسوق لتقنية المعلومات في الشرق الأوسط، نقدم لكم خطوات تصميم مواقع الإنترنت وهي كما يلي...

أولاً: تسجيل اسم المجال

في البداية، يتعين على جميع المصممين أن يقوموا بتسجيل اسم النطاق كخطوة أولى. يجب أن يعكس اسم النطاق المنتجات أو الخدمات المقدمة، حتى يتمكن العملاء من العثور عليه بسهولة عبر محرك البحث. من المفضل أن يكون هذا الاسم هو اسم النشاط التجاري المعروض. يجب الإشارة إلى أنه يتم استخدام اسم النطاق لإنشاء عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالنشاط التجاري. لتسجيل اسم النطاق، يتعين عليك العثور على مُسِجل قانوني معتمد ودفع الرسوم المطلوبة.

ثانياً: العثور على شركة مستضيفة للموقع

بالنسبة للخطوة الثانية، ينبغي على المصمم أن يعثر على شركة استضافة للموقع، مع العلم أن الرسوم الشهرية لخدمة استضافة المواقع قد تتفاوت حسب حجم الموقع الإلكتروني وعدد الزيارات التي يتلقاها.

ثالثاً: تحضير المحتوى الخاص بالموقع

الخطوة الثالثة تتعلق بإعداد محتوى الموقع، ويجب أن يكون المحتوى سهل ومفهوم وملائم لجميع المستخدمين الذين سيقومون بزيارته، كما يجب معرفة نوع المعلومات أو العمليات التي يرغب العملاء في الحصول عليها لضمان تنظيم الموقع بطريقة تسهل العثور على ما يحتاجه العملاء وتنفيذه.

رابعاً: بناء موقع الويب

في الخطوة الرابعة والأخيرة، يتم بناء موقع الويب. يمكن أن يتم بناؤه بشكل فردي أو يمكن الاعتماد على مطور ويب محترف ومتخصص في تصميم مواقع الإنترنت أو من خلال شركة تصميم مواقع متخصصة . يتم تزويد إرشادات حول تصميم الويب الناجح، ويجب تحديث الموقع وإجراء الصيانة له بشكل مستمر. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من أن تصميم الموقع مناسب للاستخدام السهل على الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq