الصباح العربي
الجمعة، 8 ديسمبر 2023 03:47 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

6 طرق للتخلص من حرقة المعدة ليلًا

الصباح العربي

حرقة المعدة أثناء الليل من أكثر المشاكل المزعجة التي يعاني منها العديد من الأشخاص نتيجة التعرض لبعض الأسباب الصحية التي غالبًا ما تتطلب استشارة الطبيب المختص.

طرق تساعد على التخلص من حرقة المعدة ليلاً

1- وضعية النوم

يساعد النوم عدد ساعات كافي بطريقة محددة على تقليل حرقة المعدة أثناء الليل حيث يفضل النوم والرأس مرتفعة قليلًا وتجنب الاستلقاء بشكل مستقيم أو رفع القدم، كما يفضل النوم على الجانب الأيسر، مما يساعد ذلك على تحسين عملية الهضم وتهدئة الارتجاع الحمضي.

2- تناول الطعام مبكرًا

يجب أن يحرص الأشخاص على تناول الطعام قبل فترة من الذهاب للنوم، وذلك لتقليل احتمالية حرقة المعدة حيث يضغط الطعام قبل النوم مباشرة على الصمام الموجود في الجزء العلوي من المعدة الذي يعمل على منع وصول حمض المعدة إلى المريْ، لذلك يفضل تناول الطعام قبل النوم بساعتين أو ثلاثة ساعات لسهولة إفراغ المعدة.

3- تجنب الشوكولاتة والقهوة

قد يؤدي تناول الشوكولاتة والقهوة بعد تناول وجبة العشاء في حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الليل بما في ذلك الفواكه الحمضية والبصل والمشروبات الغازية والأطعمة الدهنية أو الحارة ويفضل تناول الأطعمة الخفيفة.

4- متابعة وزن الجسم

أكدت نتائج بعض الدراسات، أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بحرقة المعدة أثناء الليل نتيجة المعاناة الدائمة بعسر الهضم، لذلك يجب الحرص دائمًا على متابعة وزن الجسم وتجنب الزيادة التي يمكن أن تحدث.

5- الابتعاد عن التدخين

التدخين أحد الأسباب الرئيسية وراء حرقة المعدة، حيث يتسبب التدخين في ضعف الصمام الموجود بين المريْ والمعدة، لذلك يجب الابتعاد عن هذه العادة والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص حول الأدوية أو الوسائل التي تساعد في التخلص من النيكوتين.

6- مضغ العلكة

يساهم مضغ العلكة بعد الوجبات في تقليل حرقة المعدة خاصًة تلك الخالية من السكر ويفضل أن يتم مضغها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة مما يساعد على طرد حمض المعدة من المريء والشعور بتحسن بنسبة كبيرة.

6 طرق للتخلص حرقة المعدة ليلًا

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq