الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 03:15 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

أمين الفتوى يوضح معنى البدعة الحسنة في الإسلام وصورها والفرق بينها وبين السيئة

 أمين الفتوى بدار الإفتاء
أمين الفتوى بدار الإفتاء

أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن معنى البدعة الحسنة في الإسلام، وحدد صورها والفرق بينها وبين السيئة.

معنى البدعة الحسنة في الإسلام

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال احتفالية خاصة بالمولد النبوي على قناة "الناس"،: إن البدعة الحسنة هي الابتداء بفعل شيء لم يسبق الاستناد إليه بدليل شرعي، وأما إذا لم يستند إلى دليل شرعي معتبر، فهو مبتدع، لأنه أحدث في الدين ما ليس منه ومن صورها؛ قول "صدق الله العظيم" فهي بدعة حسنة، لافتًا إلى أنه ليست كل بدعة محرمة.

وتابع أن البدعة يطلق عليها الأحكام الخمسة، فهناك بدعة واجبة وبدعة مندوبة وبدعة مكروه ومباحة ومحرمة فقول "صدق الله العظيم" من البدع المندوبة أو الحسنة، فالاحتفال بمولد سيدنا عيسى عليه السلام، ليس بدعة، فهو نبي عندنا، والاحتفال بمولده من الدين وهو بدعة حسنة.

ما هي البدعة المحرمة

وفي سياق متصل أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال سيدة حول إن ابنها عندما يودعها يقول لها "لا إله إلا الله"، وترد عليه بقول "محمد رسول الله"والبعض قالوا إن قول هذا أثناء التوديع يعتبر بدعة.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": "فى ناس كتير بتحاول إلصاق البدعة فى كل شيئ وهذا كره الناس فى العبادة، ما البدعة فى قول لا إله إلا الله محمد رسول الله، هل هذا لم يفعله سيدنا النبي وبالضرورة يبقى بدعة، بالعكس فى حاجات كتير فعلها الناس وسيدنا النبي محمد أثنى عليه".

وتابع: " كان النبي صلى الله عليه وسلم، يصلي فلما رفع رأسه من الركوع، وقال: سمع الله لمن حمده، قال: رجل وراءه ربنا لك الحمد حمدا طيبا كثيرًا مباركا فيه، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاته قال: من المتكلم آنفًا؟ قال: أنا يا رسول الله، فقال: صلى الله عليه وسلم: لقد رأيت بضعا وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أولا، لفضل هذه الكلمة ولم يقلها سيدنا النبى، وأًبحت سنة من سنن سيدنا النبي، وبالتالى ليس بالضرورة هناك طريقة لذكر الله ما دام أصل فى الدين أذكر الله كيفما تشاء".

 

 

دار الإفتاء البدعة الحسنة في الإسلام معنى البدعة الحسنة في الإسلام البدعة الحسنة ما هي البدعة المحرمة البدعة المحرمة معنى البدعة الحسنة

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq