الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 10:58 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الأمين العام للناتو: أوكرانيا تحرز تقدما تدريجيا ضد روسيا

الصباح العربي

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، خلال زيارته كييف، اليوم الخميس، إن أوكرانيا "تحرز تقدمًا تدريجيًا" في هجومها المضاد ضد روسيا.

وأضاف ستولتنبرج - في تصريحات أوردتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - أن الأوكرانيين يقاتلون من أجل أسرهم ومستقبلهم وحريتهم، وأن موسكو تقاتل من أجل الأوهام الإمبراطورية.

وتابع: "تضاءل دور روسيا على الساحة العالمية، وانقطعت عن الأسواق الدولية، وبقيت في الوطن لحضور مؤتمرات القمة الدولية، واقتصر دورها على طلب الأسلحة من أنظمة مثل إيران وكوريا الشمالية".
وخلال الزيارة، التقى ستولتنبرج بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي؛ لمناقشة وضع الحرب وحاجة البلاد للقوات.

ويأتي الاجتماع أيضًا بعد يوم واحد من اتهام روسيا لحلفاء أوكرانيا الغربيين بالمساعدة في تخطيط وتنفيذ الهجوم الصاروخي الذي وقع الأسبوع الماضي على مقر أسطولها في البحر الأسود.

وفي الأشهر الأخيرة، كثفت أوكرانيا هجماتها في روسيا، وتحديدًا في العاصمة موسكو حيث تسعى إلى زيادة الضغط الداخلي على الكرملين.

وقال زيلينسكي - في بيان - : "ناقشت أنا والأمين العام جميع قضايا الدفاع الرئيسية التي تتطلب الاهتمام: الوضع الحقيقي في ساحة المعركة واحتياجات المحاربين الأوكرانيين"، مضيفًا أنه "واثق" من قدرة أوكرانيا على جلب المزيد من المساعدة، والضغط على روسيا.

وقال بيان صادر عن مكتب زيلينسكي إن الزعيمين طرحا فكرة قيام الدول الأعضاء في الناتو بتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي إضافية. منذ بداية الحرب، طلبت أوكرانيا طائرات حربية متطورة لقواتها. وفي الشهر الماضي، وافقت الولايات المتحدة على نقل طائرات إف-16 إلى أوكرانيا من هولندا والدنمارك.

الناتو حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج روسيا أوكرانيا

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq