الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:59 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

خسائر قطاع أوكرانيا الزراعي تتجاوز 3.2 مليار دولار خلال 2023

الصباح العربي

قالت نقابات المزارعين، اليوم الخميس، إن خسائر قطاع محاصيل الحبوب والبذور الزيتية الأوكرانية، قد تتجاوز 3.2 مليار دولار في عام 2023، بسبب ارتفاع تكلفة الخدمات اللوجستية، وكذلك ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة، مما يهدد بتقليص المساحات المزروعة في السنوات المقبلة والمقبلة.

وتعد أوكرانيا، واحدة من أبرز منتجي ومصدري المواد الغذائية على مستوى العالم، وكان قطاعها الزراعي مربحًا تقليديًا، وقبل الغزو الروسي، كانت أوكرانيا تشحن الجزء الأكبر من صادراتها عبر موانئ المياه العميقة في البحر الأسود، والتي تم حظرها كليًا أو جزئيًا منذ فبراير 2022.

وأدت فرص التصدير المحدودة، التي تتركز الآن في الموانئ الصغيرة على نهر الدانوب والسكك الحديدية المؤدية إلى أوروبا الشرقية، إلى مضاعفة العنصر اللوجستي وبالتالي خفض الأسعار التي يمكن للتجار تقديمها للمزارعين، كما أدى إغلاق الموانئ إلى ارتفاع حاد في أسعار الوقود المستورد والبذور والأسمدة وقطع غيار الآلات الزراعية.

وقال المجلس الزراعي، أكبر مجموعة أعمال زراعية في أوكرانيا، إن تكلفة إنتاج القمح في عام 2023، تبلغ حوالي 146 دولارا للطن المتري، بمتوسط ​​سعر بيع 102 دولارا، وينفق المزارعون 149 دولارًا لزراعة الذرة ويمكنهم بيعها مقابل 94 دولارًا.

وأوضح المجلس الزراعي، أنه في عام 2023، حتى إنتاج عباد الشمس وبذور اللفت سيكون غير مربح، وفول الصويا فقط هو الذي سيعطي بعض الأرباح للمزارعين، وقال المنتجون إن الخسائر الكبيرة أدت بالفعل إلى انخفاض المزروعات لمحصول 2024.

الحبوب الزراعية البذور الزيتية المحاصيل الزراعية سعر القمح اليوم أوكرانيا الغزو الروسي الحرب الروسية سعر الذرة اليوم زيت عباد الشمس

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq