الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 09:23 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

في اليوم الـ20 للعدوان.. عشرات الشهداء والمصابين في غزة جراء القصف الإسرائيلي

الصباح العربي

في اليوم العشرين من الحرب على قطاع غزة، يواصل الطيران الحربي الإسرائيلي، اليوم الخميس، قصف منازل المدنيين، ما أدى إلى استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة آخرين بجراح مختلفة.

وفي مجزرة جديدة، استشهد 17 فلسطينيا وأصيب عدد آخر في قصف إسرائيلي على منزل لعائلة الأسطل في السطر الغربي بخانيونس جنوب قطاع غزة.

كما استشهد 5 مواطنين وأصيب عدد آخر في قصف لمنزل لعائلة عيد في الزوايدة وسط القطاع.

وفي بيت لاهيا، استشهد 5 على الأقل وأصيب 13 في قصف على منزل لعائلة غالية في بيت لاهيا شمال القطاع.

كما استشهد فلسطيني وأصيب آخرون في قصف على منزل لعائلة الرن في بيت لاهيا شمال القطاع.

وقصف الطيران الإسرائيلي شقة سكنية في برج الرزان قرب مستشفي كمال عدوان شمال قطاع غزة، ما أسفر عن وقوع شهداء وإصابات في المكان.

واستهدف القصف منزلين لعائلة أبوحصيرة وعبد اللطيف على رؤوس ساكنيها في شارع النفق وسط مدينة غزة ما أسفر عن وجود شهداء و إصابات.

وقالت وزارة الداخلية في غزة إن الاستهداف أدى لنشوب حريق كبير في مصنع للعصير ومخزن للإطارات، وعدد من المخازن والمحلات قرب المكان.

كما استشهدت الصحفية دعاء شرف وابنها عبيدة في قصف استهدف مبنى سكنيا في غزة. وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء من الصحفيين إلى 24 شخصا.

وتواصل مدفعية وطائرات الاحتلال قصف أنحاء متفرقة في القطاع.

ومساء الأربعاء، استشهد عدد من أفراد عائلة الصحفي وائل الدحدوح – بمن فيهم زوجته وابنه وابنته وحفيده- في غارة اسرائيلية استهدفت منزلا نزحوا إليه في مخيم النصيرات وسط القطاع المحاصر.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف إن تعمّد الاحتلال الإسرائيلي استهداف عائلة الصحفي الدحدوح وارتقاء زوجته وابنه وابنته جاء بعد تهديدات تعرض لها من قبل الاحتلال لإيقافه عن أداء رسالته الصحفية.

وأشار إلى ارتفاع عدد الشهداء 6546 منهم 2704 طفلاً و1584 سيدة وفتاة، و364 مسناً، يضاف إليهم 1600 شهيداً مفقوداً تحت الأنقاض منهم 900 طفلاً، فيما أصيب 17439 مواطناً

وقال معروف «الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أكثر من 688 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية، ارتقى خلالها نحو 4807 شهيداً منذ بدء العدوان الإسرائيلي النازي على قطاع غزة في 7 أكتوبر الجاري».

وأضاف «ادعاء الاحتلال الإسرائيلي بسرقة الوقود من مقرات أونروا تكذبه الوقائع حيث لم تتحدث عنها إدارة الوكالة، بل إنها أعلنت بشكل رسمي عن قرب إيقاف عملياتها في القطاع بسبب عدم إدخال الوقود للقطاع وقرب نفاده».

وتابع «إن أكاذيب الاحتلال حول كمية الوقود الموجودة في خزان معبر رفح من الجانب الفلسطيني، كذبتها جمعية أصحاب محطات الوقود ونؤكد مجدداً أنه لا يمكن استخراجها أو الاستفادة منها؛ لأنها معرضة للقصف من الاحتلال الذي هدد باستهداف أي شاحنة تتوجه لها».

وأوضح أن «أكثر من 183 ألف وحدة سكنية جرى حصرها قد تضررت بفعل العدوان المستمر، ونسبة 50% من الوحدات السكنية في القطاع، منها أكثر من 28500 وحدة سكنية هدمها الاحتلال بشكل كامل أو باتت غير صالحة للسكن».

وبين معروف أن 77 مقراً حكومياً وعشرات المرافق العامة والخدماتية دمرها الاحتلال وألحق فيها الضرر الكبير، فيما تعرّضت 188 مدرسة لأضرار متنوعة، منها 35 مدرسة خرجت عن الخدمة.

وأشار إلى استهداف شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي وتعطيلها، إضافة إلى استهداف الكنائس والمساجد، حيث تضرر كليا 35 مسجداً و3 كنائس.

في اليوم الـ20 للعدوان عشرات الشهداء والمصابين في غزة جراء القصف الإسرائيلي

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq