الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 03:14 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

للمرة التاسعة.. المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 35%

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023، رفع سعر الفائدة للمرة التاسعة هذا العام، وذلك بمقدار 500 نقطة أساس لتصل إلى 35% بدلا من 30%.

وقال البنك المركزي التركي أن اللجنة قررت مواصلة عملية التشديد النقدي من أجل تحديد مسار خفض التضخم في أقرب وقت ممكن، وتثبيت توقعات التضخم، والسيطرة على تدهور سلوك التسعير.

قرار المركزي التركي الأخير

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي في اجتماعها الأخير الشهر الماضي، رفع أسعار الفائدة إلى 35.00%، وهو ما توقعه الخبراء، وذلك بعد أن كانت الفائدة عند 30.00%، أي رفعها بـ 5.00%.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سابقًا ضرورة تبني سياسة نقدية متشددة لاحتواء التضخم، وهو تحول واضح في موقفه الذي كان يدعم بقوة تكاليف الاقتراض المنخفضة.

وقد أظهر استطلاع رأي أجرته رويترز لآراء اقتصاديين أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس هذا الأسبوع، مع استمراره في تشديد السياسة في مواجهة ارتفاع التضخم.

وبعد سنوات من اتباع سياسة فضفاضة، عكس البنك المركزي مساره بعد انتخابات مايو وبدأ في رفع أسعار الفائدة لخفض التضخم، الذي وصل إلى 61.5٪ في سبتمبر.

المركزي التركي البنك المركزي التركي قرار المركزي التركي سعر الفائدة التضخم

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq