الصباح العربي
الأربعاء، 1 مايو 2024 05:52 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الملوخية فى تقليل الالتهاب إلى الوقاية من هشاشة العظام

الصباح العربي

مشهورة منذ العصور القديمة، طعمها مرير وفوائدها عديدة، تعرف في هذا المقال على فوائد الملوخية الصحية، واكتشف مزاياها الغذائية، التي قد تدفعك لإدخالها في نظامك الغذائي.

من الخضار الورقية الخضراء، يتم استهلاكها على نطاق واسع في أنحاء مختلفة من العالم، تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات، التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض.

السعرات الحرارية في الملوخية

تحتوي الملوخية على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، تتمثل في 34 سعرة حرارية في كل 100 جرام.

فوائد الملوخية

للملوخية مجموعة من الفوائد الصحية، من أهمها:

غني بمضادات الأكسدة

الملوخية غنية بمضادة للأكسدة للفيتامينات A و C و E، التي تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة المسببة للسرطان، وتحد من انتشار الخلايا السرطانية والأورام. ليجعل بذلك المحتوى العالي من مضادات الأكسدة من أوراق الملوخية مضادة مثالية للسرطان.

الآثار المضادة للالتهابات

يمكن أن تكون الملوخية نظاما غذائيا مثاليا إذا كان الشخص يعاني من التهاب المفاصل أو النقرس أو غيرها من الأمراض الالتهابية، لاحتوائها على الفيتامين E النادر غذائيا.

الوقاية من هشاشة العظام

تحمي الملوخية من هشاشة العظام والتهاب المفاصل، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية المفيدة لصحة العظام، كالحديد والماغنسيوم والسيلينيوم والكالسيوم والزنك والفوسفور.

دعم الجهاز المناعي

تحتوي الملوخية على الفيتامينات ، A، E، C التي تشكل مزيجا مثاليا لتعزيز جهاز المناعة، حيث يحفز الفيتامين C وظيفة خلايا الدم البيضاء، في حين أن فيتامين A وE مضادان للأكسدة، يحميان كل شيء بدءا من الجلد والعينين وحتى الأجهزة العضوية، وبالتالي يمنعان تطور السرطان وأمراض القلب المزمنة، والضمور البقعي، وغيرها من الأمراض الناجمة عن نشاط الجذور الحرة.

تحسين عملية الهضم

تحتوي الملوخية مثل الخضروات الورقية الأخرى على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية، مما يساعد في تحسين عملية الهضم عن طريق القضاء على الإمساك وتقليل التشنج والانتفاخ وزيادة كفاءة امتصاص العناصر الغذائية.

الوقاية من فقر الدم

الملوخية غنية بفيتامين C الذي يساعد على تحسين امتصاص الحديد، كما أنها تحتوي على الحديد، مما يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي الوقاية من فقر الدم.

فوائد الملوخية للشعر

يمكن أن تساعد الملوخية في تعزيز نمو الشعر ومقاومة تساقطه، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر.

فوائد الملوخية للقلب

يساعد المحتوى العالي من الألياف في الملوخية، على تقليل نسبة الكوليسترول في مجرى الدم، وإزالة السيئ منه، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب .

فوائد الملوخية للرجال

بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والكاروتينات ومضادات الأكسدة، توفر الملوخية عدة فوائد للرجال، إذ يمكن أن يساعد استهلاكها في خفض مستويات ضغط الدم، وتحسين الدورة الدموية، وتحسين عملية الهضم، وخفض نسبة الكوليسترول، وتعزيز صحة المناعة، إضافة إلى الوقاية من السرطان، وحماية الكبد والكلى.

فوائد الملوخية للنساء

توفر الملوخية مجموعة من الفوائد للنساء أيضا، كالوقاية من هشاشة العظام وفقر الدم، وخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم، وتحسين الدورة الدموية، والوقاية من أمراض القلب، وتعزز صحة الجهاز المناعي، كما أنها يمكن أن تساعد في تحسين النوم، إضافة إلى تعزيز صحة الشعر والبشرة، ومحاربة آثار الشيخوخة.

فوائد الملوخية للبشرة

تحتوي الملوخية على الفيتامين A، الذي يمكن أن يحارب حب الشباب ويحسن صحة الجلد، ويساعد في التخلص الخطوط والتجاعيد في البشرة عن طريق إنتاج الكولاجين.

فوائد الملوخية لكمال الأجسام

يمكن أن تكون الملوخية مفيدة للأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، فحسب وزارة الزراعة الأمريكية، يتوفر 100 جرام من الملوخية على 4.56 جرام من البروتين، إضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات المهمة، كالمغنسيوم الذي يساعد في الحفاظ على سلامة العضلات أثناء بذل الجهد.

فوائد الملوخية للمعدة

تحسن الملوخية عملية الهضم وتساعد في التخلص من بعض مشاكل المعدة، فهي تحتوي على الألياف التي تسهل عملية انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

فوائد الملوخية للسكري

أشارت إحدى الدراسات، إلى أن أوراق الملوخية تقلل ارتفاع مستوى السكر في الدم، بفضل محتواها من الألياف القابلة للذوبان، والتي تؤخر امتصاص الجلوكوز في الغشاء المعوي في الجهاز الهضمي.

فوائد الملوخية للكبد

أشارت مراجعة الى أن مستخلص أوراق الملوخية له خصائص وقائية للكبد، ويمكن أن يحميه من الضرر التأكسدي الناجم عن مرض السكري، كما يمكنه تحسين أنشطة بعض أنظمة الإنزيمات المهمة المطلوبة لوظيفة الكبد الطبيعية.

هل الملوخية تزيد الوزن؟

لا، حيث أظهرت نتائج دراسة، أجريت لدراسة التأثير المضاد للسمنة للمركبات متعددة الفينول من أوراق الملوخية، في الفئات التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون، أنه يمكن أن يكون استهلاك أوراق الملوخية مفيدا في الوقاية من السمنة الناجمة عن النظام الغذائي.

هل الملوخية تسبب النعاس؟

يمكن أن تساعد الملوخية في القضاء على اضطرابات النوم، والحصول على نوم مريح وغير متقطع، بفضل محتواها الجيد من المغنيسيوم، الذي يعمل على إطلاق هرمونات معينة في الجسم تعمل على الإسترخاء وتهدئة الأعصاب.

هل الملوخية مفيدة للبروستاتا؟

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالملوخية، في محاربة الالتهابات والسرطانات بما في ذلك تلك المتعلقة بالبروستاتا، غير أنه لا يوجد العديد من الدراسات والأبحاث لتأكيد ذلك.

فوائد الملوخية تقليل الالتهاب الوقاية من هشاشة العظام

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq