الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 10:52 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

سعاد صالح: مكالمات الفيديو والواتساب بين الشاب والبنت أو الخاطب وخطيبته تؤدي للوقوع في الحرام

 الدكتور سعاد صالح
الدكتور سعاد صالح

أوضحت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حكم مكالمات الفيديو أو الواتساب بين الشاب والبنت أو الخاطب وخطيبته وماذا إذا كانت تعد خلوة محرمة أو لا؟.

وقال سعاج صالح في تصريحات تليفزيونية، إن هذا الأمر قد يؤدي إلى خلوة، ففي بداية الأمر يروا بعض عن طريق التليفون ثم تتحول الرؤية عن طريق التليفون إلى حقيقة، فتتم المقابلة في مكان وقد يكون عام في بداية الأمر ثم يتحول لخاص، يعني هيحدث سحب إلى الوقوع في الحرام.

وواصلت سعاد صالح: النبي قال إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ، مضيفة: من هنا اتخذ الفقهاء قاعدة إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام الحلال.

كما أوضحت سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حكم تجميد البويضات والحقن المجهري.

وأوضحت سعاد صالح، إلى ضرورة توفر الأمان في عملية تجميد البويضات والحقن المجهري، مضيفة: دا من حقك طالما دي بويضاتك ومعروف عليها اسمك، وبموافقة زوجك، أما لو بويضاتك لوحدها، وتوفي زوجك، وتأخذي مني من زوج آخر، فهذا زنا، وحرام قطعا.

واستطردت: لولي الأمر التدخل في تعديل الوسائل التي لا تضرر بالإنسان، متابعة: التعقيم عن طريق استئصال المبايض يعد حرامًا شرعًا، لافتة إلى أن هناك الكثير من الوسائل المشروعة لتأجيل الحمل أو تنظيم النسل.

سعاد صالح مكالمات الفيديو الواتساب الخاطب الحرام تجميد البويضات الحقن المجهري حكم تجميد البويضات

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq