الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 06:54 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

أسعار السجائر الجديدة بعد تطبيق ضريبية الجدول.. وشعبة الدخان: وقف البيع بالأسواق لإعلان الأسعار الجديدة

الصباح العربي

قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أوقفنا بيع السجائر اليوم بالأسواق حتى يعتمد مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان الأسعار الجديدة، وذلك عقب تصديق رئيس الجمهورية المشير عبدالفتاح السيسي على تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة؛ الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، والمعدل بالقانون رقم 177 لسنة 2023، الذي بموجبه يفرض زيادة ضريبة الجدول على منتجات السجائر بجميع أنواعها المحلية والمستوردة، ومنتجات التبغ المسخن والسائل، التي بدورها ستنعكس على زيادة أسعار السجائر.

اجتماع طارئ بشأن أسعار السجائر الجديدة

وأضاف أن الشركة الشرقية للدخان ستعقد اجتماع طارئ نهاية اليوم، وسيتم الإعلان عن الأسعار الجديدة مساء، وستكون هي الأكبر من حيث عدد المنتجات التي يشملها زيادة الضرائب وفقا لما تم إقراره بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح أنه بمجرد إعلام البورصة المصرية بذلك سيتم استئناف الإنتاج بالأسعار الجديدة، مشيرًا إلى أنه من المنتظر زيادة أسعار السجائر رسميًا من الشركات بمختلف شرائح أسعارها الرسمية خلال ساعات، متوقعا أن تصل الأسعار الرسمية لمنتجات الشركة الشرقية مثل كليوباترا والسوبر والبوكس للعبوة 20 سيجارة إلى بين 28 و30 جنيها، وذلك من أجل ترك مساحة لزيادة أخرى خلال الفترة المقبلة في حالة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، مع تحديد الحد الأقصى لشريحة هذه الأصناف من السجائر عند 31 جنيها.

وتضمنت التعديلات زيادة ضريبة القيمة المضافة الثابتة على منتجات السجائر بقيمة 50 قرشا للشرائح الثلاثة لتصبح كالتالي: 450 قرشا للعبوة من أصناف السجائر المنتجة من المصانع المحلية والتي لا يزيد سعر بيعها للمستهلك النهائي على 31 جنيها (بدلا من 24 جنيها)، و7 جنيهات للعبوة من الأصناف التي يزيد سعر بيعها عن 31 جنيها وحتى 45 جنيها (بدلا من 24 إلى 35 جنيها)، أو المستوردة التي لا يجاوز سعرها 45 جنيها (بدلا من 35 جنيها).

كما وصلت قيمة الضريبة الثابتة على أصناف السجائر المحلية والمستوردة التي يزيد سعر بيعها للمستهلك على 45 جنيها (بدلا من 35 جنيها) إلى 7.5 جنيه، وذلك بخلاف نسبة 50% تحسب كضريبة من سعر بيع المستهلك النهائي.

ومن جانبه، أكد إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن' أسعار السجائر لم تتغير منذ إقرار تعديلات ضريبة القيمة المضافة على السجائر، مضيفا: 'لكي نشهد تغيُّرات في الأسعار لابد من توزيع السجائر مباشرة على الأكشاك والسلاسل التجارية مما يساعد على القضاء على السوق الموازية للسجائر وتتراجع الأسعار'.

وأكد إبراهيم الإمبابي، أن سعر الفئة الدنيا مثل كليوباترا لن يزيد عن 30 جنيهًا، إذ ذكر القانون أن الحد الأقصى لها 31 جنيهًا.

وتابع: 'الشركات هتسيب جنيه لتقلبات السعر'، وأن سعر الفئة الوسطى 'LM وأمثالها' لن يزيد عن 43 جنيهًا، وسعر الفئة العليا 'مارلبورو وأمثالها' سيكون من 55 إلى 60 جنيهًا، وفقًا للزيادات الجديدة في قيمة الضريبة.

 

اتحاد الصناعات ارتفاع اسعار السجائر شعبة الدخان اسعار السجائر

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq