الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 08:03 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

علامات بجسمك تخبرك بضرورة تقوية مناعتك

الصباح العربي

تنخفض حرارة الطقس تدريجيًا خلال الأيام الحالية، لنستعد لبدء موسم الشتاء نهاية الشهر المقبل، وفي هذا الوقت تزداد فرص الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا لدى البعض بسبب ضعف المناعة.

وهناك بعض العلامات التي تظهر على الجسم لتنذر بضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة لتقوية المناعة، حسبما نشر موقع "Health line".

علامات تدل على ضرورة تقوية مناعتك

1- الإجهاد المستمر

من الطبيعي أن يشعر الشخص بالتعب والتوتر في بعض الأحيان، لكن إذا تم أخذ قسط من الراحة للاستمتاع والحصول على قدر جيد من النوم، ولم يشعر الشخص بالتحسن ولا يزال الإرهاق مستمرًا، فقد يكون ذلك علامة على ضعف المناعة.

2- عدم التئام الجروح بسهولة

من الشائع الإصابة بجرح على الجلد، لكن الوقت الذي يستغرقه الجسم لشفاء الجرح يعكس قوة الجهاز المناعي، فعادة ما يحتاج الجسم من 3 إلى 5 أيام لشفاء جرح الجلد، أما إذا كانت عملية الشفاء تستغرق وقتًا أطول وكان الجلد غير قادر على التجدد، فهذا يعني أن جهاز المناعة ضعيف.

3- المشكلات الجلدية

يعتبر الجلد الحاجز الأول للجسم، حيث تمنع الدهون الموجودة في أنسجة الجلد الجراثيم غير المرغوب فيها من الدخول إلى الجسم عبر الجلد، وتعتبر الالتهابات الجلدية مثل الطفح الجلدي وجفاف الجلد والدمامل والأكزيما وغيرها من علامات ضعف الجهاز المناعي.

4- العدوى المتكررة

في حال التعرض لعدوى بشكل متكرر، أي أكثر من مرتين خلال العام الواحد، فإن هذا يدل على ضرورة تقوية الجهاز المناعي.

5- أعراض مزعجة بالجهاز الهضمي

إذا كان الشخص يشعر باستمرار بمشكلات في البطن، مثل آلام المعدة والإسهال وغيرها، فهذا يعني أنه ليس لديه ما يكفي من البكتيريا الصحية في الأمعاء، ويمكن أن يكون علامة على ضعف جهاز المناعة.

علامات بجسمك تخبرك بضرورة تقوية مناعتك

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq