الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:07 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

تعرف على السورة التى يستجاب بها الدعاء بسرعة البرق

الصباح العربي

قال الداعية الإسلامي محمد أبو بكر إن هناك سورة فى القرآن الكريم تسمى سورة “الاستجابة”، وسميت كذلك لأنه بها يستجاب الدعاء كأنه البرق وهي سورة الأنبياء.

وأضاف محمد أبو بكر أن سورة الأنبياء هي السورة التى يلجأ إليها الإنسان حين تغلق الأبواب، لأنها السورة الوحيدة التى ورد فيها "فاستجبنا له" أكثر من مرة، وهذا اللفظ لم يرد في موضع آخر من القرآن مثلما ورد فى هذه السورة.

وأشار الداعية الإسلامي خلال برنامج “إني قريب” المذاع على فضائية النهار، أن سورة الأنبياء بها 4 مفاتيح لكل المشاكل التي تنغص على الإنسان حياته، وهي:

1- الأول يسمى مفتاح نوح للكرب “ونوحا إذ نادىٰ من قبل فاستجبنا له فنجيناه وأهله من الكرب العظيم”.

2- مفتاح الأيوب للمرض الشديد “وأيوب إذ نادىٰ ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين (83) فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر ۖ وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرىٰ للعابدين”.

3- مفتاح سيدنا يونس للغم والهم والحزن “فاستجبنا له ونجيناه من الغم ۚ وكذٰلك ننجي المؤمنين”.

4- مفتاح سيدنا زكريا للذرية والأمل والرجاء والطلب والأمنية “فاستجبنا له ووهبنا له يحيىٰ وأصلحنا له زوجه ۚ إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا ۖ وكانوا لنا خاشعين”.

وأكد الداعية الإسلامي أن هذا الكلام لكل من قرأ هذه السورة وليس للأنبياء فقط، والدليل على ذلك أن الجواب جاء فيها فى موضعين اثنين؛ الأول “رحمة من عندنا وذكرىٰ للعابدين”، والثاني “إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين”، فينبغى على كل من يعرف أن يقرأ القرآن قراءة سورة الأنبياء.

5 أمور بعد الصلاة واظب عليها تكن مستجاب الدعوة

قال الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم: إن إذا ما قرأ الإنسان بعد الصلاة آية الكرسي وسبح ربه 33 وحمده 33 وكبر 33 وختم ذلك بلا إله إلا الله ثم يدعو بما يشاء وأيضا يختم الدعاء بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله والصلاة فسيكون له دعوة مقبولة».

وأضاف «علام» في حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «كل يوم فتوى» المذاع على فضائية «صدى البلد»، أن آية الكرسي وردت روايات في فضلها وهذا يرجع إلى ما اشتملت عليه هذه الآية من تعظيم وتبجيل لله عز وجل وبيان الصفات المتعلقة به سبحانه وتعالى، منوها بأن "آية الكرسي كلها تتكلم عن الذات الإلهية وتصنفها وهذا مصدر أهميتها الشديدة في القرآن الكريم.

وواصل: «البداية والنهاية في حكم المقبول وهو يقبل ما بين المقبولين هذين وكثير من العلماء أن نبدأ أي دعاء بالصلاة على رسول الله من الأمور المحببة أن نبدأ أي دعاء وأن نختمه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم».

وواصل: «سورة الكهف محبب قراءتها يوم الجمعة من أول الفجر حتى غروب الشمس، وإذا ما أحسن قراءتها جعلت قارئها اجتنب هوى النفس ويحصن وتساعده على تحسين نفسه من هوى النفس ومن الشيطان ولذلك فالقرآن شفاء للنفس فإذا قرأه الإنسان بخشوع حقق له طلباته».

أفضل أوقات استجابة الدعاء

وقال العلماء الكثير من أوقات استجابة الدعاء منها ما بين الأذان والإقامة، فقد قال عليه الصلاة والسلام: الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة، كما أن هناك أوقات كثيرة يغفل المسلم فيها عن ذكر الله والدعاء فيها مستجاب، وفي هذا السياق طالب عدد من العلماء ألايتعجل المسلم الإجابة لأن الإجابة لها الوقت الذي يريده الله سبحانه وتعالى، ونسرد في السطور التالية بالتفصيل أفضل أوقات استجابة الدعاء.

أفضل أوقات استجابة الدعاء منها الدعاء في جوف الليل او في الثلث الأخير من الليل، وورد فيه حديث نبوي شريف يقول ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر ويستحب للمسلم استغلال هذ الوقت والإلحاح على الله عز وجل في الدعاء.

و ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها قالوا: يا رسول الله إذا نكثر؟ قال: الله أكثر وعليه أن يرجو من ربه الإجابة.

-الأمر الثاني في أفضل الأوقات في استجابة الدعاء السجود، أن يدعو المسلم وهو ساجد في الصلاة، ويوم الجمعة فيه ساعة إجابة لايرد فيها الدعاء، مع الحرص على ألا يلجأ المسلم إلى الحرام، فإذا أكل من حرام فدعاؤه غير مقبول، لأن الكسب الخبيث يحرم من الإجابة، وأن يتوسل إلى الله يبحانه وتعالى بأسماء الله الحسنى وصفاته، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء ويقول ﷺ: أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم أي حري أن يستجاب لكم، رواه مسلم في صحيحه.

قال مجمع البحوث الإسلامية إن بعض أهل العلم قالوا إن من أوقات استجابة الدعاء ، هو الدعاء في “جوف الليل، الساعة الأخيرة من الليل، ليلة القدر، دبر الصلوات المكتوبات، بين الأذان والإقامة، ساعة من كل ليلة، ساعة من يوم الجمعة وهي آخر ساعة بعد العصر، عند النداء للصلوات المكتوبة، إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا، الدعاء في شهر رمضان، في السجود، بعد الصلوات المفروضة، عند السفر، بعد ختم القرآن، عند الإفطار من الصوم، عند نزول المطر” ونحو ذلك .

تعرف على السورة التى يستجاب بها الدعاء بسرعة البرق

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq