الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 10:56 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

7أمراض خطيرة مرتبطة بالسعال

الصباح العربي

يقول الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، استشاري المناعة، إن السعال الحاد قد يشير إلى التهاب الشعب الهوائية، ولكن إذا استمر السعال لأكثر من شهر، قد لا تكون الأسباب مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي.

أمراض خطيرة مرتبطة بالسعال

1. السعال الديكي

يتسم هذا النوع من السعال بأنه سعال طويل وجاف، ويُطلق عليه في اللغة الصينية "سعال المائة يوم"، وتظهر مناعة مدى الحياة لدى من يعانون منه في الطفولة.

2. مشكلات في القلب

يتميز السعال المرتبط بمكلات مرضية في القلب بأنه سعال جاف، ويظهر سعال عند ممارسة النشاط البدني أو أثناء الاستلقاء، ويمكن أن يكون ظهوره علامة على قصور القلب إذا كان مصحوبا بشحوب في الجلد وألم في الصدر وضيق التنفس.

3. حموضة المعدة

تؤدي حموضة المعدة إلى تهيج مستقبلات السعال في المريء، والذي بدوره يتسبب في ظهور السعال، ويتطلب هذا النوع من السعال علاجًا مضادا للحموضة، وليس للسعال.

4. التهاب الجيوب الأنفية المزمن

يحتل التهاب الجيوب الأنفية المزمن المرتبة الثانية في أسباب انتشار السعال المزمن، ويحدث نتيجة تدفق المخاط إلى الوراء في الحلق، مما يسبب الرغبة في السعال.

5. الربو

السعال الجاف قد يشير إلى تشنج القصبات، ويجب فحص التنفس في حالة السعال الجاف المستمر، خاصةً لدى الأطفال، لتجنب إصابته بالربو.

6. الأورام

يجب فحص التغيرات المفاجئة في طبيعة سعال المدخنين، فإذا طرأت عليه بعض التغيرات المتمثلة في ظهوره على هيئة نوبات، ويكون مصحوبا ببلغم أخضر اللون مختلط بالدم، وضيق في التنفس، قد يشير في هذ الحالة إلى الإصابة بالأورام الرئوية.

7. مرض السل

يُعتبر منتشرًا ويستدعي التحقق من الرئتين للتأكد من عدم وجود عدوى.

7أمراض خطيرة مرتبطة بالسعال

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq