الصباح العربي
الجمعة، 1 مارس 2024 10:56 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”بحوث الصحراء” ينظم قوافل إرشادية لمزراعي القمح بالوادي الجديد لتعظيم الانتاجية بالاراضي الصحراوية.

الصباح العربي

تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

صرح د حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بأن المركز قام بتنظيم عدد من القوافل الإرشادية للمزارعين بمحافظة الوادي الجديد لتوعية المزارعين وحثهم على زراعة محصول القمح وتعريفهم بأهم الأصناف المتأقلمة مع ظروف المنطقة وذات الإنتاجية العالية وإستخدام الطرق الزراعية الحديثة وتطبيق الممارسات الزراعية السليمة وذلك لزيادة المساحات المنزرعة من محصول القمح والحصول على إنتاج إقتصادي عالي مما يسهم فى زيادة الإنتاج المحلي، وذلك بتوجيهات مباشرة من وزير الزراعة وضمن خطة المركز.

وكان السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي قد وجه قيادات الوزارة وجميع مسئوليها بالمحافظات برفع درجة الإستعداد القصوى لموسم زراعة القمح من خلال تكثيف برامج التوعية للمزارعين وتوفير كافة مستلزمات الانتاج لتعظيم انتاجية القمح.

وأكد "شوقي" على أهمية توعية المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة مثل إختيار الصنف المناسب وطريقة الزراعة مثل الزراعة على مصاطب والتي تسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد إستخدام المياه، بالإضافة إلى التواجد مع المزارعين على مدار فترة الزراعة لتقديم النصائح والإرشادات.

و في هذا السياق أكد الدكتور حسام شومان مدير مركز التنمية المستدامة لموارد الوادي الجديد التابع لمركز بحوث الصحراء على ضرورة الالتزام بتنفيذ بعض التوصيات الفنية من واقع التجارب البحثية التي تمت بالمنطقة للوصول الي اعلي انتاجية ممكنة من القمح تحت ظروف المناطق الصحراوية والتى من أهمها:

- الالتزام بالزراعة في الموعد الامثل من ١٥ نوفمبر وحتى ١٠ ديسمبر وفقا لما يتلائم مع التغيرات المناخية ويجب ألا يتم التأخير عن ذلك حتى لا يحدث نقص فى المحصول.

- اختيار الصنف الذي يتلائم مع الظروف البيئية بالوادي الجديد مثل ( جيزة ١٧١ - سدس ١٤ - سدس ١٥ - جميزة ١١ - شندويل ١ - مصر ٣ - مصر ٤ - سخا ٩٥ - سخا ٩٦ ) من أقماح الخبز ، وصنف بنى سويف ٥ و ٧ من أقماح المكرونة.

- ضرورة تسوية الارض بالليزر لتحسين كفاءة عملية الرى واضافة الاسمدة العضوية والفوسفاتية اثناء تجهيز الارض للزراعة والجبس الزراعى فى حالة الاراضى الملحية والقلوية.

- حث المزارعين علي تطبيق نظم الزراعة الالية باستخدام السطارة لضمان تحسين الانبات وانتظام النمو فضلا عن توفير كمية التقاوى. حيث يوفر المركز هذه الالات لخدمة المزارعين والمستثمرين بالمنطقة.

- يقوم المركز بعقد دورات تدريبية ومدارس حقلية بصفة مستمرة لزيادة الوعي لدي المزارعين بالمنطقة.

ولكى يكتمل الدور الخدمى للمركز مع الدور البحثي والإرشادى فان المركز يقوم بدعم مزارعي المنطقة بالميكنة الزراعية لترسيخ مبدأ الزراعة الآلية ، كما يقوم بإمدادهم بتقاوى القمح لاهم الأصناف الملائمة للمنطقة وبعض انواع الاسمدة الذكية (انتاج المركز) من خلال الأنشطة المختلفة للبرامج البحثية والمشروعات، فضلا عن اقامة عدد من الحقول الإرشادية والتي يتم من خلالها تنفيذ اهم الممارسات الزراعية الموصي بها من واقع نتائج التجارب البحثية بتلك المناطق.

وذلك إيمانا منا بدور البحث العلمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتى تعتبر جزءا من الامن القومي لمصرنا الحبيبة.

بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية لمزراعي القمح بالوادي الجديد لتعظيم الانتاجية بالاراضي الصحراوية.

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq