الصباح العربي
الخميس، 29 فبراير 2024 10:51 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

أمريكا وسوريا وإسرائيل أبرز الغائبين...

غدا انطلاق قمة المناخ فى دبي بمشاركة أكثر من 140 رئيس دولة وحكومة

شعار المؤتمر
شعار المؤتمر

انتهت دولة الإمارات من استعداداتها النهائية لاستضافة مؤتمر الأطراف (COP28) والذي سينطلق صباح غدا الخميس الموافق 30 نوفمبر الجاري من مدينة اكسبو دبي و يستمر حتى يوم 12 ديسمبر 2023.

ويهدف اجتماع زعماء الدول الذي يستمر أسبوعين إلى تقييم موقف العالم فيما يتعلق بالحد من الانبعاثات الكربونية الضارة لخفض ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الصناعة. 

وفي هذا السياق أوضح مسؤولون إماراتيون انه من المتوقع حضور أكثر من 80 ألف شخص النسخة الحالية من مؤتمر المناخ، بما فيهم  أكثر من 140 رئيس دولة وحكومة، وما يقرب من 5 آلاف إعلامي من جميع انحاء العالم.


ومن ناحية اخري اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنهم لن يتمكن من المشاركة في المفاوضات التي تعقد خلال الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط.

وقال البيت الأبيض إنه سيرسل فريقا للمناخ يضم المبعوث الخاص جون كيري ومستشار المناخ علي زيدي ومستشار الطاقة النظيفة جون بوديستا.

 ومن جانبه صرح الرئيس السوري بشار الأسد ،  لصحيفة الوطن السورية، انه لن يحضر مؤتمر المناخ على الرغم من تلقيه دعوة من رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وعوضا عن ذلك، سيترأس رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس وفد البلاد المشارك في المؤتمر.


وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية للأسوشيتد برس في تصريح سابق لها إنه من المحتمل أيضًا ألا يحضر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مؤتمر المناخ هذا العام واشارت وزارة الخارجية الاسرائيلية إلي إن وزير الخارجية إيلي كوهين لن يحضر القمة أيضا بسبب الحرب.

قمة المناخ COP28 مدينة اكسبو دبي

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq