الصباح العربي
الإثنين، 4 مارس 2024 03:51 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أفضل 6 أنواع من ماسكات تفتيح البشرة

الصباح العربي

يسعى الجميع إلى الحصول على بشرة موحدة، خالية من التصبغات والبقع الداكنة، تعرف في هذا المقال على أفضل أنواع ماسكات تفتيح البشرة، وطرق استخدامها.

يظهر فرط التصبغ على شكل بقع على الجلد تجعل البشرة تبدو غير موحدة اللون، نتيجة لزيادة الميلانين وهناك عدة أنواع من فرط التصبغ، وأكثرها شيوعا:

الكلف

قد يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، ويمكن أن يتطور أثناء الحمل، كما يمكن أن تظهر مناطق فرط التصبغ في أي منطقة من الجسم، ولكنها تظهر بشكل أكثر على البطن والوجه.

البقع الشمسية

تسمى أيضا بقع الكبد، أو النمش الشمسي، وهي شائعة، وترتبط بالتعرض الكبير لأشعة الشمس، وتظهر بشكل عام على شكل بقع في المناطق المعرضة للشمس، مثل اليدين والوجه.

فرط التصبغ بعد الالتهاب

يحدث نتيجة لإصابة الجلد أو التهابه، ويعتبر حب الشباب السبب الشائع لهذا النوع.

أنواع البشرة

حددت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، خمسة أنواع رئيسية للبشرة، هي:

البشرة الجافة

تنتج كمية أقل من الزهم، وقد يشعر أصحابها بالضيق أو الجفاف، خاصة بعد الاستحمام أو السباحة، ويمكن أن تبدو متشققة وباهتة وخشنة.

البشرة الدهنية

تنتج الزهم أكثر مما تحتاج، تبدو لامعة، خاصة حول الأنف والجبهة، وتحتوي على مسام كبيرة، وتسد بسهولة، وتكون عرضة لظهور البثور، أو الرؤوس السوداء.

البشرة المختلطة

تكون فيها بعض مناطق البشرة دهنية، بينما المناطق الأخرى جافة، تشمل المناطق الدهنية الجبين والأنف والذقن، والمعروفة مجتمعة بمنطقة T، وتبدو المناطق الأخرى إما طبيعية أو جافة.

البشرة الحساسة

هذا النوع من البشرة، يصبح ملتهبا ومتهيجا بسهولة.

البشرة الطبيعية

ليست دهنية أو جافة أو حساسة، تنتج هذه البشرة ما يكفي من الزهم، للحفاظ على رطوبة البشرة بشكل متساو دون أن تصبح دهنية.

المكونات الشائعة لتفتيح البشرة

تعمل مجموعة من المكونات على تفتيح البشرة، مثل:

1. الهيدروكينون وفعاليته

يعتبر الهيدروكينون من المكونات الموضعية الأساسية، لتثبيط إنتاج الميلانين المسؤول عن لون الجلد.

2. أحماض هيدروكسي ألفا وآلياتها

بشكل عام، تشمل آليات عمل أحماض هيدروكسي ألفا، التقشير، وتحفيز إنتاج الكولاجين، وتعزيز وظيفة حاجز الجلد وترطيبه، بالإضافة إلى التأثيرات المضادة للالتهابات، وإزالة التصبغ.

ومن خلال هذه الآليات، يمكن لأطباء الجلد استعمالها لمجموعة واسعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك التغيرات التركيبية للجلد، والشيخوخة، وفرط التصبغ، واضطرابات الجلد الالتهابية.

3. المكونات الطبيعية: الليمون والكركم والمزيد

يمكن للعديد من المكونات الطبيعية، أن تكون فعالة في علاج اضطرابات فرط التصبغ، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن، التي تعمل على تفتيح البشرة، كالليمون والكركم والبابايا والعسل ودقيق الحمص والتوت وعرق السوس.

4. مضادات الأكسدة وتأثيرها على الجلد

تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجلد من التأثيرات الضارة لأنواع الأكسجين التفاعلية (ROS)، مثل الأكسجين المفرد، والأكسيد الفائق، وجذور البيروكسيل، وجذور الهيدروكسيل، والبيروكسينيتريت، التي تسبب الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، والشيخوخة والالتهابات، وتلف البشرة الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

ماسكات تفتيح البشرة

يمكن الاعتماد على عدة ماسكات لتفتيح البشرة، منها:

1. ماسك تفتيح البشرة بالنشا

يمكن أن يساعد نشا الأرز، في التخلص من البقع الداكنة، وتفتيح لون البشرة. ويمكن اتباع الطريقة التالية لصنع ماسك نشا الأرز:

خلط 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الحليب، مع 5 ملاعق كبيرة من نشا الأرز.

إضافة ماء الورد تدريجيا إلى حين الحصول على عجينة سميكة.

وضعه على الوجه، وتركه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة.

2. ماسك الليمون والعسل لتفتيح البشرة

يعد العسل والليمون من المكونات الطبيعية، التي تفيد بشكل كبير في علاج بعض مشاكل البشرة كالتصبغات. ويمكن صنع ماسك الليمون والعسل، باتباع الطريقة التالية:

خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الزبادي العادي، وربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.

تطبيقه على الوجه وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

شطفه بالماء الدافئ.

3. ماسك مسحوق الحليب لتفتيح البشرة

يحتوي مسحوق الحليب على حمض اللاكتيك، الذي يعمل على تفتيح البشرة وتنعيمها، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة على تحفيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي الحفاظ على مرونة الجلد. ويمكن اعتماد الطريقة التالية، لتحضير ماسك مسحوق الحليب لتفتيح البشرة:

خلط ملعقتين من مسحوق الحليب، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، والقليل من ماء الورد.

تطبيقه على الوجه لمدة 20 دقيقة.

غسله بالماء الدافئ.

4. ماسك الزبادي لتفتيح البشرة

يمكن استخدام الزبادي بمفرده كقناع للوجه، كما يمكن دمجه مع مكونات أخرى لمعالجة مشاكل جلدية معينة، ويمكن استعمال الطريقة التالية لعلاج فرط التصبغ:

إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الطازج إلى الزبادي.

وضعه على الوجه لمدة بين 15 و20 دقيقة.

شطفه بالماء الدافئ.

5. ماسك تفتيح البشرة بالبابايا

تكتسب البابايا شعبية واسعة، لاستعمالها كعلاج منزلي طبيعي، ولاستخدامها في منتجات العناية بالبشرة والشعر، ويمكن أن تعزى فوائدها، إلى محتواها العالي من الفيتامينات A وB وC، وإنزيماتها كالبابين والكيموبابين. ويمكن اتباع الطريقة التالية، لصنع ماسك البابايا:

مزج لب موزة مع لب ثمرة بابايا، وإضافة القليل من العسل.

وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة.

شطفه بالماء الدافئ.

5. ماسك تفتيح البشرة بالقهوة

يمكن اعتماد القهوة كعلاج بديل للبشرة، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في محاربة الجذور الحرة، التي تؤدي إلى تلف الجلد. وهناك العديد من الطرق المختلفة لصنع ماسك القهوة في المنزل، من بينها الطريقة التالية:

خلط زيت الزيتون مع القهوة.

وضعه على الوجه بحركات دائرية.

تركه لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة.

6. ماسك تفتيح البشرة بالكركم

يعمل الكركم على تفتيح البشرة، فالكركمين الموجود فيه يقلل من إنتاج الميلانين الزائد، لذلك يمكن أن تؤدي إضافته إلى روتين العناية بالبشرة، إلى تفتيح لونها، وتقليل البقع الداكنة والتصبغ. ويمكن تحضير ماسك الكركم بالطريقة التالية:

خلط الكركم المطحون والزبادي، كما يمكن إضافة عصير الليمون.

تطبيق الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق.

غسله بالماء الدافئ.

الآثار الجانبية المحتملة لماسكات تفتيح البشرة

تحمل علاجات الوجه المنزلية عموما، لما فيها الماسكات، بعض المخاطر والآثار الجانبية، وتشمل المخاطر الأكثر شيوعا، تهيج الجلد، والاحمرار، والتورم، إضافة إلى التهاب الجلد وإمكانية ظهور البثور. لذلك تستحسن الاستشارة قبل التطبيق الموضعي لأي مادة.

هل يمكن تفتيح لون البشرة طبيعيا؟

خلصت مراجعة إلى أن المكونات الطبيعية يمكن أن تكون واعدة كعلاجات طبيعية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات فرط التصبغ. غير أنه ما تزال مجموعة من الأسئلة مطروحة، حول سلامة وفعالية هذه المواد، لندرة الدراسات، ومحدوديتها على الجسم وقصر مدة التجارب.

أفضل 6 أنواع من ماسكات تفتيح البشرة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq