الصباح العربي
السبت، 2 مارس 2024 05:46 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أسباب الضغط على الأسنان ونصائح علاجها

الصباح العربي

الضغط على الأسنان عند الكبار

قد ترجع أسباب الضغط على الأسنان أو الجز عليها إلى عوامل نفسية، أو مشاكل في الفك والأسنان، وربما نتيجة الإصابة بحالات طبية، أو تناول بعض أنواع الأدوية، كما أن نمط حياة الشخص قد يزيد من احتمالية الإصابة بهذه المشكلة.

تشمل أسباب الجز على الأسنان عند الكبار ما يلي:

سوء الإطباق

سوء الإطباق (بالإنجليزية: Malocclusion) هو عدم انطباق الفك العلوي والسفلي بطريقة صحيحة مسببًا مشاكل في العضة، قد يؤدي سوء الإطباق إلى الشعور بعدم الراحة ما ينتج عنه الجز على الأسنان.

التوتر والقلق

يعد التوتر والقلق من أبرز أسباب الجز على الأسنان أثناء النوم أو خلال اليوم، حيث قد يؤدي إفراز هرمونات التوتر في الجسم إلى شد عضلات الفك وحدوث صرير الأسنان، وربما يضغط الشخص على أسنانه عند التعرض للتوتر والضغوط النفسية دون إدراك ذلك.

علاوة على ذلك، قد تؤدي بعض الاضطرابات النفسية المصحوبة بمشاعر التوتر وعدم الراحة مثل الاكتئاب إلى الضغط على الأسنان كأحد أساليب التخفيف من هذه المشاعر.

الحالات الطبية

يمكن أن تعزى أسباب الضغط على الأسنان إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل:

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

الصرع.

داء باركنسون.

مرض هنتنغتون.

الخرف.

داء الارتداد المعدي المريئي.

اضطرابات النوم

يعد من أسباب الضغط على الأسنان أثناء النوم الإصابة ببعض اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس النومي وهي حالة تتسبب في توقف التنفس مؤقتًا أثناء النوم وقد تؤدي إلى تكرار الاستيقاظ خلال الليل.

التخدير الموضعي ومضاعفاته في عيادة طبيب الاسنان

منذ ان وجد الانسان على هذه الارض كانت الامراض ملازمة لنسبة كبيرة من البشر وقد سعى الانسان لمحاولة تخفيف الالم ... اقرأ أكثر

الأدوية

يمكن أن يكون استعمال بعض أنواع الأدوية النفسية أحد أسباب الضغط على الأسنان، حيث تؤثر هذه الأدوية على النواقل العصبية في المخ الأمر الذي قد ينعكس على نشاط العضلات ما يؤدي إلى الضغط على الأسنان كأثر جانبي لهذه الأدوية.

تتضمن أبرز الأدوية التي قد تسبب الضغط على الأسنان ما يلي:

مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، وهي نوع من مضادات الاكتئاب ومن أمثلتها الفلوكستين (بالإنجليزية: Fluoxetine) والسيرتالين (بالإنجليزية: Sertraline).

مضادات الذهان.

المنبهات أو المنشطات.

شرب الكحول أو تعاطي المخدرات

تشمل أيضًا أسباب الضغط على الأسنان شرب الكحول، إذ يؤدي إلى التأثير على النواقل العصبية في المخ وزيادة نشاط العضلات، كما أن تعاطي المخدرات خاصة ذات التأثير المنشط مثل الكوكايين والأمفيتامين يمكن أن يتسبب في الجز على الأسنان خلال اليوم أو أثناء النوم.

ما هي عوامل خطر الإصابة بصرير الأسنان؟

يوجد بعض العوامل التي قد تزيد من خطر تطور مشكلة الضغط على الأسنان، ومن أمثلتها:

التعرض لضغوط نفسية وعوامل تثير القلق.

العصبية والغضب.

العمر، حيث يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بصرير الأسنان مقارنة بالبالغين.

العوامل الوراثية، حيث تزيد احتمالية حدوث مشكلة الضغط على الأسنان لدى الفرد إذا كان أحد الوالدين مصابًا بها.

التدخين بشراهة أو كثرة شرب القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

نقص بعض الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين د والكالسيوم.

أسباب الضغط على الأسنان عند الأطفال

يمكن أن تصيب مشكلة الضغط على الأسنان الأطفال في مختلف الأعمار، ولكنها تعد أكثر شيوعًا في الأطفال من عمر 7 إلى 10 سنوات خاصة أثناء النوم على الرغم من أنها قد تحدث خلال النهار أيضًا

تشمل أسباب الجز على الأسنان عند الأطفال أثناء النوم أو على مدار اليوم ما يلي:

التسنين: يعد التسنين من أشهر أسباب الضغط على الأسنان عند الأطفال الصغار، حيث يلجأ الطفل للضغط على أسنانه كوسيلة لتخفيف الألم والانزعاج، وعادة ما تختفي هذه المشكلة مع انتهاء نمو الأسنان. وربما تعزى أسباب الجز على الأسنان عند الأطفال الصغار أيضًا إلى استكشاف الطفل لأسنانه الجديدة.

تبديل الأسنان: قد تعاود مشكلة صرير الأسنان الظهور مرة أخرى لدى البعض في مرحلة تساقط الأسنان اللبنية ونمو الأسنان الدائمة.

التوتر: قد يرجع سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم إلى مرورهم بمواقف تسبب التوتر خلال اليوم، مثل أعباء الدراسة أو المرور بصدمة نفسية في هذه المرحلة.

القلق: تتضمن أسباب الضغط على الأسنان عند الأطفال أيضًا الشعور بالقلق من بعض المواقف أو المعاناة من قلق الانفصال عن والديهم.

الحالات الطبية: يعاني بعض الأطفال من حالات طبية قد تتسبب في مشكلة الجز على الأسنان، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والتوحد، والصرع، وكذلك الذعر الليلي، وانقطاع النفس النومي، والشلل الدماغي.

التدخين السلبي: يمكن أن يزيد التدخين السلبي من خطر تطور الجز على الأسنان لدى الأطفال.

أسباب أخرى: تشمل أسباب الضغط على الأسنان أيضًا سوء تطابق الأسنان، وتركيب تقويم الأسنان، والتنفس من الفم، وكذلك آلام الأذن.

نصائح لعلاج الضغط على الأسنان

يعتمد علاج الضغط على الأسنان على معالجة السبب، كما تساعد النصائح التالية في تخفيف الألم وتقليل التوتر والضغط على الأسنان:

التركيز على إرخاء عضلات الوجه قدر المستطاع.

محاولة التغلب على التوتر بممارسة تمارين أو أنشطة تبعث على الاسترخاء والراحة.

عمل كمادات دافئة على الخد لإرخاء عضلات الفك وتسكين الألم.

تجنب مضغ العلكة أو تناول الأطعمة الصلبة أو التي يصعب مضغها.

تجنب تناول الكافيين والتدخين والامتناع عن شرب الكحول.

أسباب الضغط الأسنان نصائح علاجها

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq