الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 12:22 مـ
الصباح العربي

الأخبار

سفير مصر برومانيا: لم يقابلنا أى معوقات خلال أيام التصويت بانتخابات الرئاسة

الصباح العربي

قال السفير مؤيد الضلعي سفير مصر في دولة رومانيا، إن التوقيت هنا متزامن مع التوقيت المصري، وتم فتح باب اللجان في التاسعة صباحًا بنفس توقيت القاهرة، ولم يقابلنا أي معوقات أو مشاكل خلال عمل اللجنة بأيام التصويت الثلاثة بالانتخابات الرئاسية.

وأضاف خلال اتصالا بالصوت والصورة بتقنية الفيديو كونفرانس، مع مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، في بث مباشر مع الغرفة المركزية لمتابعة الانتخابات الرئاسية، إن أحد الناجبين اليوم حضر للجنة وتقدم ببطاقة الرقم القوم للاقتراع، وعند الاستعلام عن البطاقة ظهرت عدم أحقيته في الانتخاب، وليس لديه حق التصويت في الاستحقاقات الانتخابية، وتم إبلاغ الهيئة الوطنية للانتخابات، وكانت المشكلة عد ربط البطاقة بالإصدار، وتم حلها في السفارة بعد التواصل مع الهيئة ، وتمكن المواطن من التصويت.

وبدأت عملية فرز أصوات المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، فى عدد من اللجان الفرعية من أصل 137 لجنة فى 121 دولة حول العالم، وذلك عقب انتهاء اليوم الثالث والأخير من عملية التصويت التى تمت على مدار أيام 1 و2 و3 ديسمبر.

وتعد نيوزيلندا أول دولة بدأ فيها الفرز باعتبارها أيضا أول دولة تم التصويت فيها خلال اليوم الأول المحدد للانتخابات من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة.

وجرى الإدلاء بالأصوات فى اليوم الأخير من الانتخابات الرئاسية بنيوزيلندا فى العاشرة مساء السبت بتوقيت مصر، واستمر حتى العاشرة صباح اليوم الاحد باعتبار أن هناك فارق فى التوقيت بين البلدين بمقدار 11 ساعة كاملة وبالتالى أن التاسعة صباحا فى نيوزيلندا هى العاشرة مساء فى مصر.

من ناحية أخرى تبدأ السفارة المصرية بمدينة لوس أنجلوس التصويت فى التاسعة صباحا بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الذى يوافق الساعة السابعة مساء اليوم الأحد بتوقيت مصر، نظرا لفارق التوقيت بين البلدين ويستمر فيها الاقتراع حتى السابعة صباح غدا الاثنين بتوقيت مصر حيث من المقرر أن تكون أخر دولة يتم الفرز فيها باعتبارها اخر دولة يتم فيها التصويت.

وأعلن المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، عن انتهاء الإدلاء بالأصوات فى عدد من لجان الخارج بينما هناك بعض اللجان بدأت التصويت واوشكت على الانتهاء والقيام بالفرز داخل كل لجنة.

ووجه المستشار أحمد بندارى خلال مؤتمر صحفى عقده أمس الاحد، بغرفة عمليات الهيئة الوطنية، جميع السفراء المشرفين على اللجان فى الخارج عبر تقنية الفيديو كونفرانس بالتيسير على المواطنين الذين يحملون بطاقات الرقم القومى منتهية لتمكنيهم من الإدلاء بأصواتهم.

وشدد المستشار أحمد بندارى على أنه عقب انتهاء عمليات الاقتراع سيتم الفرز من خلال السفراء رؤساء اللجان الفرعية داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية ونبه على عدم قيامهم بإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية لأن هذا من اختصاص الهيئة الوطنية للانتخابات حيث كفل لها الدستور والقانون بأن الهيئة هى الجهة المنوطة بإعلان النتيجة النهائية للانتخابات.

سفير مصر برومانيا لم يقابلنا أى معوقات خلال أيام التصويت انتخابات الرئاسة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq