الصباح العربي
الجمعة، 1 مارس 2024 09:28 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

بعد رفض مساعدات جديدة لأوكرانيا.. البنتاجون يحذر من حرب كبرى في أوروبا

الصباح العربي

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي مساعدات أمنية جديدة بمليارات الدولارات لأوكرانيا وإسرائيل، بعدما صوّت الجمهوريون ضد مشروع القرار، للضغط من أجل مطالبهم باتخاذ إجراءات أكثر صرامة للسيطرة على الهجرة على الحدود الأمريكية المكسيكية، وهو ما دعا البنتاجون للتحذير من حرب كبيرة في أوروبا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، سابرينا سينج، إنه من المهم جدًا أن يصادق الكونجرس على مشروع قانون لمساعدة أوكرانيا لتفادي حرب كبيرة في أوروبا.

وأكدت "سينج"، مواصلة دعم إسرائيل بالمساعدات العسكرية لتنفيذ عملياتها ضد حماس، لافتة إلى أن أمريكا منحت إسرائيل ذخيرة دقيقة وقدارت صاروخية دفاعية جوية.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الدفاع، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لديه إمكانات لتوفير الدعم العسكري لإسرائيل خارج إطار مشروعات القوانين المقترحة.

ورفض مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع القانون، بـ51 صوتًا في حين وافق عليه 49 آخرون، وبالتالي لم يحصل على تأييد 60 صوتًا اللازمة لتمريره، والبدء في مناقشات حوله مما يهدد مساعي بايدن لتقديم تلك المساعدات قبل نهاية العام، وهي بقيمة 110.5 مليار دولار.

وينص مشروع القانون الذي تم رفضه، على تقديم 50 مليار دولار من المساعدات الأمنية الجديدة لأوكرانيا، بالإضافة إلى أموال للمساعدات الإنسانية والاقتصادية لحكومة كييف، و14 مليار دولار لإسرائيل.

الرئيس الأوكراني يحذر

وجدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تحذيره للدول الغربية وواشنطن من انهيار جبهات القتال في بلاده أمام القوات الروسية.

وقال زيلينسكي، خلال مؤتمر افتراضي لقادة مجموعة السبع، يوم الأربعاء، إن بوتين يعول على انهيار الدعم الغربي لأوكرانيا، وإن الجيش الروسي يزيد الضغط بشكل كبير على الجبهة.

تباطؤ الوعود الغربية

ولا تواجه أوكرانيا أزمة فيما يتعلق بالمساعدات الأمريكية فقط، بل تباطأت وتيرة الوعود الغربية بمنح أوكرانيا مساعدات جديد بشكل ملحوظ على خلفية الخلافات السياسية في أوروبا، لتبلغ أدنى مستوى لها منذ بدء العملية العسكرية الروسية، بحسب ما أفاد معهد "كييل" الألماني للبحوث، الخميس.

وقال المعهد الألماني، الذي يُحصي المساعدات التي تم التعهد بها لصالح أوكرانيا، إن التعهدات بالمساعدات لكييف بلغت أدنى مستوياتها بين أغسطس وأكتوبر 2023، بانخفاض قدره 90% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب البيانات التي نشرها المعهد الألماني، تبلغ الالتزامات الجديدة التي تم التعهد بها بين مطلع أغسطس ونهاية أكتوبر 2.11 مليار يورو، بتراجع نسبته 87% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قدم حلفاء كييف وعودًا بمنح يبلغ إجمالييها نحو 255 مليار يورو، وتشمل هذه الالتزامات 141 مليار يورو من المساعدات المالية ونحو 16 مليار يورو من المساعدات الإنسانية و98 مليار يورو من المساعدات العسكرية.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، التزمت 20 دولة فقط (من أصل 42 دولة مانحة يتابعها المعهد) بحزم مساعدات جديدة، وأصبحت الالتزامات الجديدة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "محدودة".

بعد رفض مساعدات جديدة لأوكرانيا البنتاجون يحذر من حرب كبرى في أوروبا

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq