الصباح العربي
الإثنين، 26 فبراير 2024 07:31 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”وفد المفوضية الأوروبية في زيارة لمركز العاشر من رمضان لمتابعة أعمال التجديد والتطوير في إطار برنامج التعليم المتعدد”

الصباح العربي

استقبل مركز تدريب العاشر من رمضان يوم الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر ٢٠٢٣ وفدا رفيع المستوى ضم كلا من إلينيا دوتو - منسق البرامج بوحدة الهجرة القريبة التابعة للمفوضية الأوروبية وآن كوفود - المسؤول بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر و اللواء خالد أبو مندور - رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى التابعة لوزارة التجارة والصناعة في زيارة تفقدية بهدف متابعة أعمال التجديد والتطوير بالمركز والوقوف على آخر مستجدات الأعمال الإنشائية.

ويأتي تطوير المركز في إطار برنامج التعليم المتعدد لتعزيز العمالة في المناطق المتضررة من الهجرة MEPEP التابع للوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي AICS لتحسين كفاءة نظام التعليم الفني والتدريب المهني في المجال الصناعي بالتعاون مع معهد دون بوسكو في القاهرة.

استهل الوفد الزيارة بجولة ميدانية استمع فيها شرح لأعمال التجديد بالمباني الثلاث القائمة بالمركز وما بها من فصول دراسية ومعامل وورش، إلى جانب متابعة أعمال إنشاء مبنى رابع يضم مزيدًا من المعامل والورش بالإضافة إلى مساحات مكتبية ؛ كما شملت الجولة استعراض لبعض أعمال الطلبة والمتدربين والاطمئنان على الالتزام بمعايير السلامة والأمن الصناعي بجميع اقسام ومعامل وورش المركز.

حضر عن المصلحة كلا من السادة م . سحر ابو زيد - رئيس مركزية شئون المناطق ؛ أ. اعتزاز خضرى - مدير عام مكتب رئيس المصلحة ؛ م . افنان السيد - مدير عام منطقة القناه والعاشر و م . مروه محمد - مدير مركز العاشر وبعض العاملين بالمنطقة والمركز .

أختتمت الزيارة بتفقد الوفد ورشة تدريب المتدربين والتي ينفذها معهد دون بوسكو بإشراف من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

وفي أعقاب الجولة عقد الوفد مائدة مستديرة لاستعراض أعمال التطوير ودورها في رفع كفاءة التعليم الفني والتدريب المهني وتعزيز الاستدامة.

وجدير بالذكر أنه قد أشادت إلينيا دوتو - منسق البرامج بوحدة الهجرة القريبة التابعة للمفوضية الأوروبية بالجهود المبذولة من جانب المشروع الايطالى لتطوير المركز ، مشيرة إلى أن رفع كفاءة التعليم الفني سيسهم في تأهيل الفنيين المتدربين في المركز بشكل أفضل لدخول سوق العمل، وهو ما سيحد من توجه الشباب نحو الهجرة غير الشرعية ، وأضافت أن برنامج التعليم المتعدد يعمل على مواجهة تحديات الهجرة غير الشرعية من خلال التركيز على توفير فرص أفضل للمتدربين وزيادة قدراتهم التنافسية في سوق العمل.

فضلا عن اعراب آن كوفود - المسؤول بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر عن سرورها بما تم إحرازه من تقدم في تطوير مركز العاشر من رمضان، مؤكدة على الدور المحوري الذي يؤديه برنامج التعليم المتعدد MEPEP في دفع جهود التنمية في مصر وتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والقاهرة. وتابعت كوفود بقولها إن البرنامج يهدف إلى تحقيق الاستدامة الاقتصادية والبيئية ودعم الفئات الضعيفة والمهمشة وتعزيز المساواة بين الجنسين ؛ كما أشارت كوفود إلى أن البرنامج يأتي ضمن استراتيجية أوروبية شاملة تضم برامج تنموية متنوعة هدفها دعم الرفاه والعمل على الحد من الظروف المؤدية لتفاقم مشكلات البطالة والهجرة غير الشرعية.

وأشار اللواء خالد أبو مندور - رئيس #مصلحة_الكفاية_الإنتاجية_والتدريب_المهنى إلى أن التعاون في إطار برنامج التعليم المتعدد MEPEP يستهدف توفير احتياجات الصناعة في منطقة العاشر من رمضان من العمالة المؤهلة وفقاً للتقنيات والتكنولوجيات الصناعية الحديثة وكذا رفع مستوى قدرات المدربين وتحسين جودة مخرجات التعليم والتدريب الفني والمهني وتنمية المهارات. وأضاف أن المصلحة تسعى لتطوير سياسات وخدمات وأنشطة التدريب المهني للشباب، مؤكدًا أن توفير العمالة الماهرة سيسهم في الارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات الوطنية في السوق المحلية والعالمية.

كما لفت أبو مندور إلى أن برنامج التعليم المتعدد يهدف لبناء شراكات مع المصانع والشركات بمنطقة العاشر من رمضان لسد الفجوة بين التعليم وسوق العمل بالتوازي مع إتاحة فرص العمل للشباب بمساعدة مسئولي التوظيف في البرنامج مع التركيز على الفئات الأكثر احتياجًا وتعزيز المساواة بين الجنسين.

وقد أوضح مستر انجلو بمعهد الدون بسكو انه يتم من خلال المشروع التركيز على الثروه البشريه من خلال التدريب ؛ حيث ترتكز استراتيجية المشروع على محورين هما :-

- تطوير منظومه التعليم والتدريب المهنى

- مساعده الخريجين فى الدخول لسوق العمل

كما أوضح انه تم تنفيذ ٢٧ دوره تدريبيه لعدد ٢٤٠ مدرب من مصلحه الكفايه الانتاجيه ووزاره التربيه والتعليم حوالى ٢٨ %منهم سيدات ؛ كما تم مراجعه وتطوير ٢٦ منهج تعليمى بالاضافه إلى عقد ورشه عمل لاختيار عدد ٦ افراد لمكتب التوظيف بالعاشر من رمضان.

وفد المفوضية الأوروبية زيارة لمركز العاشر من رمضان لمتابعة أعمال التجديد والتطوير في إطار برنامج التعليم المتعدد”

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq