الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:03 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الحلبة لمرضى الكلى

الصباح العربي

تمثل الحلبة أهمية كبيرة لصحة الجسم، حيث إنها تساعد على خفض الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة الكوليسترول الجيد، بالإضافة إلى غناها بمعدن البوتاسيوم، الذي يعمل على ضبط ضغط الدم، إلا أنها قد تحمل بعض الفوائد الخاصة لمرضى الكلى.

فوائد الحلبة لمرضى الكلى

قد تحمي الحلبة من تكون حصوات الكلى، بحسب دراسة مخبرية نشرت في أبحاث العلاج بالنباتات عام 2007، حيث أظهرت فوائد في منع تكون حصوات الكلى.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الحيوانات التي تلقت مكملات الحلبة كان لديها تكلس أقل بشكل ملحوظ في كليتيها وانخفاض ملحوظ في إجمالي الكالسيوم في أنسجة الكلى مقارنة بالحيوانات غير المعالجة، لذلك فقد خلص الباحثون إلى أن الحلبة قد تكون مفيدة في علاج حصوات الكلى.

كما أن للحلبة قد تلعب دورًا في الوقاية من مرض الكلى الناتج عن مرض السكري، حيث إنه ووفقا لدراسة نشرت في "المجلة الهندية لعلم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة في عام 2001، فإن مكملات الحلبة في حيوانات المختبر المصابة بالسكري زادت من مستويات مضادات الأكسدة في الكلى وخفضت الإجهاد التأكسدي.

ويعتبر الإجهاد التأكسدي هو حالة تكون فيها مستويات مضادات الأكسدة لديك أقل من المعتاد وقد تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة.

فوائد أخرى للحلبة

للحلبة تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي، حيث تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

يصبح الجسم أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات عند تناول الحلبة، لأن فيتامين سي المتوفر بها يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

تعمل الحلبة على تخفيف أعراض التهاب المفاصل، لأن خصائصها المضادة للالتهابات تقلل التورم وتسكن الألم.

فوائد الحلبة مرضى الكلى

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq