الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 01:37 مـ
الصباح العربي

الأخبار

COP28 يصدق على اتفاق دولي تاريخي للتصدي لتداعيات التغير المناخي

الصباح العربي

أقر ممثلو 197 دولة أعضاء الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ في cop28، "اتفاق الإمارات" التاريخي للمناخ الذي يضع العالم على مسار العمل المناخي الصحيح للحفاظ على البشرية وكوكب الأرض.

وصادق مؤتمر COP28 على اتفاق دولي تاريخي للتصدي لتداعيات التغير المناخي، ليشكل نقطة تحول استثنائية في مسيرة العمل المناخي الدولي.

وعقد مؤتمر الأطراف جلسة مهمة لعرض صيغة النص النهائية التي تم التوصل إليها، ووصفت بالتاريخية فيما تعهد 198 طرفا بالإجماع على الحد من الانبعاثات الكربونية مما ساهم في الوصول لمستهدفات COP28 وتجاوز الطموحات المحددة.

وحقق COP28 نتيجةً تحترم العلم وتحافظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية استجابةً للحصيلة العالمية.

ونجح COP28 في تطوير منظومة مؤتمرات الأطراف وإدراج بنود شاملة تتعلق بالوقود التقليدي لأول مرة في نص الاتفاق النهائي، مما يفيد كلاً من البلدان الصغيرة النامية والدول ذات الاقتصادات الكبيرة ويساهم في تحقيق تقدم جوهري نحو تنفيذ الأهداف المناخية العالمية وتوفير الاستثمارات اللازمة لتحقيقها.

ونشرت رئاسة المؤتمر صباح اليوم النسخة الأحدث من نص الاتفاقية النهائية التي ناقشها المفاوضون على موقع مؤتمر الأطراف، ومن المقرر أن تستضيف رئاسة COP28 الجلسة الأخيرة في وقت لاحق اليوم الأربعاء لإعلان نتائج المفاوضات النهائية.

ويتضمن نص الاتفاقية النهائية، 196 بنداً موزعا على 21 صفحة، وتشير المسودة إلى إطلاق مؤتمر الأطراف COP28 المنعقد في الإمارات سياسة التحول عن استخدام الوقود الأحفوري في نظم الطاقة ابتداء من العقد الحالي.

وقال الدكتور سلطان الجابر خلال كلمته في الجلسة الختامية لمؤتمر المناخ COP28، حققنا الكثير معا في زمن قصير وخلال أسبوعين، عملنا بجد وإخلاص لبناء مستقبل أفضل لشعوبنا وكوكبنا، وكان العالم بحاجة إلى مسار جديد للعمل، ومن خلال التركيز على هدفنا الرئيسي توصلنا إلى ذلك المسار، وقدمنا استجابة شاملة لنتائج الحصيلة العالمية، وأنجزنا جميع المتطلبات التفاوضية اللازمة، مضيفا ، قدمنا خطة عمل محكمة للحفاظ على إمكانية تفادي تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية، استنادا إلى الحقائق العلمية.

وأكد الجابر أن خطة العمل هذه متوازنة، تساهم في الحد من الانبعاثات، ومعالجة الثغرات الموجودة في موضوع التكيف، وتطوير وإعادة صياغة آليات التمويل المناخي العالمي، وتحقيق متطلبات معالجة الخسائر والأضرار، موضحا أنه تم حشد تعهدات تمويلية جديدة لمعالجة تداعيات تغير المناخ تفوق 85 مليار دولار.

COP28 يصدق اتفاق دولي تاريخي للتصدي لتداعيات التغير المناخي

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq