الصباح العربي
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:00 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أهم فوائد وأضرار القهوه السوداء

الصباح العربي

نتحدث في هذا المقال عن فوائد شرب القهوة السوداء، وكيف يمكن أن تساعدك في إنقاص الوزن والآثار الجانبية المحتملة.

وكذلك كيفية صنع فنجان القهوة السوداء المثالي.

القيمة الغذائية للقهوة السوداء

إذا كنتي تبحثين عن مشروب منخفض السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، فإن القهوة السوداء هي المشروب المثالي لكِ ببساطة، يصبح شرب القهوة مدعاة للقلق فقط عندما تشربها بانتظام مع الحليب والسكر والقشدة وما إلى ذلك.

مع هذه الإضافات حتى فنجان واحد من القهوة يمكن أن يحتوي على عدد من السعرات الحرارية مثل شريحة كبيرة جدًا من الكعكة.

عادة يحتوي فنجان من القهوة السوداء على:

الدهون - 0٪

الكوليسترول - 0٪

الصوديوم - 0٪

الكربوهيدرات - 0٪

السكر - 0٪

البوتاسيوم - 4٪

كما ترين بنفسك لا توفر القهوة السوداء السعرات الحرارية أو الدهون أو الكوليسترول ومع ذلك هذا لا يعني أنه "صحي" أو "غذائي". في الواقع تحتوي القهوة السوداء على قيمة غذائية منخفضة جدًا إلى جانب إعطائك كميات قليلة من البوتاسيوم، إنه فقط لا يضيف الكثير من السعرات الحرارية.

لذلك بعبارات بسيطة محتوى السعرات الحرارية في القهوة السوداء منخفض للغاية مما يجعلها مشروبًا مثاليًا لمن يبحثون عن مشروب منتظم لا يضر بصحتهم.

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على المزيد من التغذية من قهوتك، فيمكنك القيام بذلك عن طريق اختيار أنواع مختلفة من مشروبات القهوة مثل اللاتيه والموكا والكابتشينو وغيرها.

القهوة السوداء لتخفيف الوزن

كثير من الناس حتى أولئك الذين يشربون القهوة السوداء بانتظام لا يدركون أن المشروبات هي حافز كبير لفقدان الوزن.

إذا كنتِ ترغبين في إنقاص الوزن لأسباب جمالية أو صحية، أو كنت لا تشعرين بالرضا عن جسدك فليس سراً أن النظام الغذائي جزء مهم من أي رحلة لفقدان الوزن، يجب أن تستهلك الأطعمة والمشروبات التي ستساعدك على تحقيق هدفك، والقهوة السوداء هي واحدة منها.

فوائد القهوة السوداء لفقدان الوزن:

تحتوي القهوة السوداء على حمض الكلوروجينيك الذي يساعد على إبطاء إنتاج الجلوكوز في الجسم، هذا يعني أنك إذا شربتي القهوة السوداء بعد الوجبة سينتج جسمك كمية أقل من الجلوكوز والخلايا الدهنية.

تحتوي القهوة السوداء أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في عملية إنقاص الوزن.

نظرًا لأن القهوة السوداء غنية بالكافيين، فهي تساعد في تحفيز نشاط التمثيل الغذائي وزيادة مستوى الطاقة لديك وبالتالي قمع الجوع.

تعتبر القهوة السوداء مشروبًا منخفض السعرات الحرارية، كما أنها لا تحتوي على دهون أو كوليسترول، هذا يعني أنك لا تكتسب أي وزن بشرب القهوة السوداء يوميًا.

يحب الكثير من الناس تناول القهوة السوداء قبل دقائق قليلة من دخولهم صالة الألعاب الرياضية، هذا لأنه يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير، مما يسمح لك بجني المزيد من الفوائد من جلسة التمرين.

تشمل فوائد القهوة السوداء الأخرى لفقدان الوزن تقليل محتوى الماء في الجسم. نتيجة كثرة التبول، ستقللين كمية الماء الزائدة في جسمك، مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل مؤقت.

إذا كنت تتناول القهوة السوداء لفقدان الوزن فمن المهم ملاحظة أنه يجب عليك شربها دون أي إضافات، هذا يعني عدم وجود سكر أو قشدة أو حليب أو أي نكهة مضافة أخرى، مع هذه الإضافات يتم إلغاء كل هذه الفوائد التي تمت مناقشتها أعلاه لأن مشروبك سيحتوي على سعرات حرارية ودهون وكوليسترول. ومع ذلك من الضروري اتباع نظام غذائي سليم لفقدان الوزن.

10 فوائد مثبتة للقهوة السوداء

إذا كنت تحبي القهوة السوداء فسوف يسعدك معرفة أن المشروب يقدم الكثير من الفوائد لجسمك وعقلك دعونا نناقش فوائد القهوة السوداء.

يساعد على رفع المزاج والإنتاجية

تحفز القهوة السوداء الجهاز العصبي مما يزيد من إفراز الناقلات العصبية، مثل الدوبامين والنورادرينالين المسماة "المواد الكيميائية السعيدة" التي تجعلك تشعر بالبهجة والإيجابية.

يزيد الكافيين الموجود في القهوة السوداء من استثارة الدماغ، ويحسن المزاج ويسهل بيئة أكثر إنتاجية من خلال تعزيز المهارات المعرفية.

2.قد يعمل كمضاد للاكتئاب

ينبع تأثير القهوة المضاد للاكتئاب من قدرتها على زيادة كمية السيروتونين والدوبامين في الدماغ، وبالتالي مواجهة أعراض الاكتئاب مثل الحزن والحزن والشعور بالوحدة. بالإضافة إلى ذلك تحتوي القهوة على حمض الكلوروجينيك وحمض الفيروليك وحمض الكافيين.

تساعد هذه الأحماض في تقليل التهاب الخلايا العصبية الذي يحدث في أدمغة الأشخاص المصابين بالاكتئاب وتهدئة الانزعاج والضيق المرتبطين به.

3.يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

قد يؤدي تناول القهوة السوداء بانتظام إلى زيادة ضغط الدم في البداية، لكن هذا التأثير يتضاءل مع مرور الوقت.

أظهرت الدراسات أن شرب كوب أو كوبين من القهوة السوداء يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك السكتة الدماغية.

4.يحسن ذاكرتك

من المعروف أن القهوة السوداء رائعة في تحسين الذاكرة، مع تقدمنا ​​في السن تتأثر مهاراتنا المعرفية، ويزداد احتمال إصابتنا بأمراض مرتبطة بالذاكرة مثل مرض الزهايمر والخرف ومرض باركنسون.

يمكن أن يساعد شرب القهوة السوداء بانتظام في مكافحة هذه الأعراض عن طريق الحفاظ على أعصابك نشطة وبالتالي تعزيز وظائف المخ.

5.إنه مفيد لكبدك

يعد الكبد عضوًا حيويًا يتمتع بالعديد من وظائف الجسم، أظهرت الدراسات أن تناول القهوة السوداء بانتظام يقلل من مستوى إنزيمات الكبد الضارة الموجودة في الدم. يمنع العديد من مشاكل الكبد مثل السرطان والكبد الدهني والتهاب الكبد والتليف الكحولي.

6.يساعدك على تطهير معدتك

القهوة من المشروبات المدرة للبول، مما يعني أنه كلما زاد استهلاكك زاد عدد مرات التبول، التبول المتكرر يطرد السموم والبكتيريا من الجسم وينظف معدتك للحفاظ على صحتك.

7.قد يساعد في منع خطر الإصابة بالسرطان

القهوة ممتازة لتقليل الالتهابات في جسمك، مما يساعد على منع تطور الورم.

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للقهوة السوداء قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم.

8.غني بمضادات الأكسدة

تنبع العديد من الفوائد الصحية للقهوة السوداء من محتواها العالي من مضادات الأكسدة، توجد مضادات الأكسدة القوية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B2 و B3 و B5، وكذلك المنغنيز في القهوة السوداء.

يحافظ البوتاسيوم والمغنيسيوم على مستويات السوائل في أجسامنا ويدعمان ضغط الدم. تعمل الفيتامينات المختلفة على تنشيط مناعة الجسم ومعدل التمثيل الغذائي.

9.يقلل من السيلوليت

يقال إن الكافيين الموجود في القهوة يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتنعيم الدمامل في الجلد، ويجعل الجلد مشدودًا. تعني الأوعية الدموية الكبيرة أن المزيد من الدم يمكن أن يتدفق عبر المنطقة، لذلك يصل المزيد من العناصر الغذائية ويسهل على الجلد التخلص من السموم والنمو.

10.تقليل مخاطر الإصابة بالنقرس

لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة السوداء كل يوم لديهم خطر أقل للإصابة بالنقرس بنسبة 57٪.

تحتوي القهوة على مركبات مفيدة مثل الكافيين والبوليفينول. يمنع الكافيين تراكم حمض البوليك حول أنسجة الجسم. يساعد البوليفينول على تقليل مستوى الأنسولين في الدم.

يرتبط الأنسولين وحمض البوليك ارتباطًا وثيقًا. تؤدي زيادة حساسية الأنسولين وانخفاض مستويات الأنسولين إلى تحسين التخلص من حمض البوليك والصوديوم. وبالتالي ، فإنه يزيل حمض البوليك بشكل غير مباشر من الجسم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين. تساهم زيادة مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة في انخفاض مستوى الأنسولين وحمض البوليك في الجسم ، مما يؤدي إلى الإصابة بالنقرس.

الآثار الجانبية للقهوة السوداء

لقد ناقشنا مزايا القهوة السوداء وكيف تساعد في إنقاص الوزن، ولكن هل كل هذا جيد؟

ألا يوجد لها أي آثار جانبية؟

مثل كل شيء فإن الإفراط في تناول القهوة السوداء يؤدي إلى آثار جانبية وهي:

الكثير من القهوة السوداء تفرز مستويات عالية من هرمونات التوتر في جسمك ، مما يؤدي فقط إلى القلق والتوتر، من السهل أن تشعر بالتوتر عندما تستهلك الكثير من الكافيين.

الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يفسد روتين نومك بشكل خطير، يوصى بتجنب القهوة قبل ساعات قليلة من موعد النوم إذا كنت ترغب في الحصول على نوم جيد ليلاً.

القهوة السوداء غنية بالكافيين والحمض، لذا فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى حموضة معدتك.

من المحتمل أن تعاني من تقلصات وتشنجات في البطن.

كثرة القهوة في نظامك تجعل من الصعب على جسمك امتصاص المعادن من نظامك الغذائي اليومي، مثل الحديد والكالسيوم والزنك.

للقهوة السوداء الكثير من الفوائد الصحية وتساعد أيضًا في إنقاص الوزن، يمكن أن يساعد في تعزيز الذاكرة وزيادة التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الكبد والقلب ويساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

ومع ذلك يجب على المرء أن يشربه باعتدال لأنه مثل أي شيء يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

وتشمل هذه الحموضة وزيادة التوتر والقلق، وانخفاض معدل امتصاص المعادن، وروتين النوم المضطرب.

عند تناولها باعتدال تعتبر القهوة السوداء مشروبًا رائعًا لا يحتوي على سعرات حرارية أو دهون أو كوليسترول.

متى يجب أن أشرب القهوة السوداء؟

إن أفضل وقت لاستهلاك القهوة السوداء يعتمد على متطلباتك، من منتصف النهار إلى وقت متأخر هو أفضل وقت لأقصى أداء خلال النهار، إذا كنت بحاجة إلى التقاط الكافيين بعد الظهر، فتأكد من أن لديك 6 ساعات لحرق الكافيين قبل محاولة النوم. للحصول على تمرين أفضل، اجعله 30-60 دقيقة مقدمًا.

هل القهوة السوداء جيدة للبشرة؟

القهوة السوداء هي مصدر غني بفيتامين B3 الذي قد يكون مفيدًا في الوقاية من سرطانات الجلد غير الميلانينية ويمكن أن يمنع الأمراض الجلدية الأخرى، يقال إن الكافيين الموجود في القهوة يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتنعيم الدمامل في الجلد ويجعل الجلد مشدودًا، تعني الأوعية الدموية الكبيرة أن المزيد من الدم يمكن أن يتدفق عبر المنطقة، لذلك يصل المزيد من العناصر الغذائية ويسهل على الجلد التخلص من السموم.

هل القهوة السوداء ضارة؟

الإفراط في تناول القهوة السوداء له آثار جانبية ضارة، الكثير من القهوة السوداء تفرز هرمونات التوتر في جسمك والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالقلق. يمكن أن يسبب حموضة في معدتك مما يؤدي إلى تقلصات وتشنجات في البطن، كثرة القهوة في نظامك تجعل من الصعب على جسمك امتصاص المعادن من وجباتك الغذائية اليومية، مثل الحديد والكالسيوم والزنك.

هل القهوة السوداء جيدة للشعر؟

على الرغم من أن شرب القهوة السوداء ليس له أي تأثير مباشر على الشعر، إلا أن استخدامها بشكل مباشر قد يعود ببعض الفوائد، تظهر الأبحاث أن وضع ماء القهوة على الشعر يساعد في تقليل تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر اللامع والنعومة.

هل يمكنني وضع القهوة على وجهي؟

نعم يمكن للقهوة أن تصنع المعجزات لوجهك، تتمتع القهوة بصفات إصلاح الأنسجة التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم إعادة نمو الخلايا، مما يؤدي إلى الاحتفاظ بالترطيب وزيادة مرونة الجلد، تعمل القهوة على تعزيز الدورة الدموية وتجعل البشرة صحية ونشيطة، مما يقلل بشكل فعال من تورم الأنسجة وإزالة انتفاخات الجلد.

أهم فوائد وأضرار القهوه السوداء

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq