الصباح العربي
الأحد، 25 فبراير 2024 03:53 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

بدائل صحية تغنيك عن تناول المشروبات الغازية

الصباح العربي

أضرار المشروبات الغازية هل المشروبات الغازية الدايت أفضل من العادية ما هو بديل المشروبات الغازية كيف أمنع نفسي من المشروبات الغازية

تقدم المشروبات الغازية بكثرة في المطاعم ولا غنى عنها أبداً خاصة مع الوجبات السريعة مثل البرجر والبطاطس المقلية والشاورما وغيرها، ولكن الذي لا يعلمه الكثير أن تناول المشروبات الغازية وخاصة المحلاة بالسكر يرتبط بشكل مباشرة بالعديد من المشاكل الصحية وفقاً لدراسات عديدة، ومن أهم هذه المشاكل الصحية الأساسية هي زيادة الوزن والإصابة بالسكري وأمراض القلب، في هذا المقال سنسلط الضوء على 5 بدائل تغنيك عن تناول المشروبات الغازية والتي تعتبر مشروبات صحية وشهية أيضاً، بالإضافة إلى ذكر العديد من المعلومات فيما يتعلق بأضرار المشروبات الغازية وكيفية الابتعاد عنها.

أضرار المشروبات الغازية

من أحد الأسباب الرئيسية التي يجب أخذها في عين الاعتبار للابتعاد عن المشروبات الغازية والصودا هو أنك تشرب مشروباً سكرياً لا يقدم أي شيء آخر، كما أنه د يبدو أنه يروي عطشك ويخفف من الرغبة الشديدة في تناول السكر، ولكن هذا كل ما في الأمر حقًا، هناك العديد من الأضرار المرتبطة بشكل مباشرة في تناول هذه المشروبات المضرة والتي بسببها ينصح دائماً بالبحث عن بدائل المشروبات الغازية الأكثر صحية، فيما يلي بعض هذه الأضرار.

زيادة الوزن والإصابة بالسمنة

زيادة الوزن والإصابة بالسمنة من أشهر وأهم أضرار المشروبات الغازية على المدى البعيد، عليك أن تعلم أن المشروبات الغازية لا ولن تشعرك بالشبع أبداً، وإن شربها سوف يزيد من استهلاك السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم فقط لأن زيادة الوزن تعتمد بشكل أساسي على زيادة استهلاك السعرات الحرارية عن معدلها الطبيعي لكل شخص، لذا ينصح دائماً بالبحث عن بديل المشروبات الغازية مثل مشروبات البروتين وغيرها التي سوف تساعد على تمديد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المفيدة. [1]

الإصابة بالعديد من الأمراض

يمكن أن يؤدي تناول المشروبات الغازية بكثرة في الإصابة بالعديد من الأمراض ومن هذه الأمراض زيادة خطر الإصابة بالخرف وذلك لأن هذه المشروبات محلاة بالسكر والتي سوف تزيد من نسبة السكر بالدم وترتبط الزيادات في نسبة السكر في الدم بالعديد من الأمراض مثل الخرف وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كذلك الأمر فيما يتعلق بالإصابة بالسرطان حيث أظهرت الدراسات أن سرطانات القولون والمستقيم والبنكرياس وبطانة الرحم يمكن أن تكون أكثر انتشارًا لدى شاربي الصودا والمشروبات الغازية عامة.

أضرار أخرى

من الأضرار الأخرى التي قد يسببها تناول المشروبات الغازية هي الإصابة بالنقرس، وهو مرض مرتبط بشكل مباشر بزيادة السكر وزيادة مستوى حمض اليوريك الذي يسبب العديد من الالتهابات والنقرس، أيضاً قد يؤدي إلى العديد من الأضرار فيما يتعلق بصحة الأسنان نتيجة للأحماض الموجودة فيها، وأخيراً الإصابة بالسكري حيث هناك العديد من الدراسات التي تربط المشروبات السكرية بمرض السكري من النوع الثاني وتراكم الدهون في البطن.

هل المشروبات الغازية الدايت أفضل من العادية

يعتقد الكثير أن المشروبات الغازية الدايت أفضل من العادية والتي تحتوي على نسبة سكر عالية، وقد يظن الكثير أنه يقدم معروفًا لنفسه من خلال التخلص من السكر الموجود في المشروبات الغازية عند استبدالها بالمشروبات الغازية الخالية من السكر، ولكن في الحقيقة أنك تستبدل السكر بمواد كيميائية يمكن أن تكون ضارة ويمكن أيضاً أن تكون مرتبطة بزيادة الوزن لدى البعض من الأشخاص، حيث أظهرت دراسة واسعة النطاق أن مؤشر كتلة الجسم يتسلل بالفعل لدى الأشخاص الذين يشربون الصودا مع المحليات الصناعية أو بدائل السكر، لذا ينصح دائماً بالبحث المستمر عن بدائل المشروبات الغازية في سبيل المحافظة على صحة الجسم.

ما هو بديل المشروبات الغازية

بدائل مشروبات الصودا عادة هي التي تحتوي على القليل من السكر ويمكن أن لا تحتوي على أي إضافات أو مواد صناعية مثل الألوان والمنكهات المختلفة، إذا كنت ممن يتساءل ما هو بديل المشروبات الغازية؟ إليك في هذا المقال 5 بدائل تغنيك عن تناول المشروبات الغازية للمحافظة على صحة الجسم والأسنان والابتعاد كلياً عن أي مشاكل.

الماء المنكهة وهي من الخيارات الشهية التي يمكن تنكيهها بأي نوع من أنواع الخضار أو الفواكه المفضلة مثل الليمون والنعناع والخيار والبطيخ وغيرها.

القهوة بأنواعها المختلفة منها الباردة والساخنة ومنها ما يمكن تحضيرها مع بديل السكر باستخدام المحليات الصناعية الصحية ومنها ما يحضر مع الحليب وغيرها.

الحليب بأنواعه المختلفة منه حليب اللوز وجوز الهند والتي ستساعد كثيراً في الحصول على نسبة جيدة من البروتين التي ستشعرك بالشبع.

العصائر الطبيعية ومنها ما يحضر بالفواكه مثل عصير التفاح والفراولة ومنها ما يحضر بالخضار مثل عصير الطماطم.

الشاي الأخضر ومنه الشاي الأخضر المثلج أيضاً والذي يساعد كثيراً على مكافحة السرطان وحرق الدهون وخسارة الوزن.

بدائل صحية أخرى

هناك العديد من البدائل الصحية الأخرى التي يمكن اللجوء إليها بدلاً من المشروبات الغازية والصودا المختلفة ومنها ماء جوز الهند الذي يعتبر مصدراً جيداً للبوتاسيوم، المياه المعدنية، الماء الفوار بالليمون والذي يعتبر من المشروبات المنعشة حقاً، عصير الليمون الصحي، ماء القيقب المصنوع من شراب القيقب، الماء الفوار وهو الماء المكربن أو المياه الغازية المصنعة والتي يمكن تنكيهها أيضاً بأي منكهات مفضلة مثل الفراولة وغيرها.

كيف أمنع نفسي من المشروبات الغازية

كثيراً ما يتساءل البعض كيف أمنع نفسي من المشروبات الغازية؟ وكيف أتخلص من إدمانها؟ من الطرق الفعالة والتي ستساهم كثيراً في التقليل من استهلاك المشروبات الغازية هي تقليل الاستهلاك تدريجياً وعند البعض تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الوحيدة التي ستساعد على ذلك، أنت تشرب كمية أقل قليلاً كل يوم حتى تصل إلى مستوى عدم تناول المشروبات الغازية يوميًا، ثم تتوقف نهائياً، ومن النصائح المهمة التي ستقلل من استهلاكها أيضاً هي البحث المستمر عن بدائل المشروبات الغازية الصحية واللجوء إليها، كما يساعد شرب الماء بكثرة ومضغ العلكة وتجنب الشعور بالجوع أيضاً على التخلص من هذه العادة.

هناك العديد من البدائل التي ستغنيك عن شرب وتناول المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة، في هذا المقال قدمنا الكثير من الأمثلة على هذه المشروبات التي ستساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتزويده بالعناصر الغذائية المهمة.

بدائل صحية تغنيك عن تناول المشروبات الغازية

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq